1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : المبتدا والخبر :

المبتدأ والخبر

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص:162-190

2024-11-07

327

المبتدأ والخبر 

المبتدأ اسم صريح أو مصدر مؤول يبتدأ به الكلام ولذلك يسمى مبتدأ أي مبتدأ به الكلام فأصل المبتدأ، المبتدأ به تأتي به لتبني عليه كلاما أي لتتحدث عنه وتخبر ويسمى ما تتحدث به عنه: خبرا لأنك تخبر لأنك تخبر به عن المبتدأ ولذلك يتلازمان تبتدئ كلاما ويتم فائدة به وهما يشكلان معا ما يسمى بالجملة الإسمية وحكمها الرفع.

والمبتدأ مبتدآن: الأول: مبتدأ له خبر والأصل فيه أن يكون اسما صريحا مرفوعا نحو: الحق أبلج. الحق: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . أبلج : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . وقد يأتي مصدرا مؤولا فيكون في محل رفع مبتدأ وهذا  يذكرنا بالفاعل الذي يأتي مصدرا مؤولا أيضا . أن تذاكر ضمان مستقبلك . المصدر المؤول من : أن تذاكر في محل رفع مبتدأ خبره ضمان . وشبه الجملة : لمستقبلك : متعلق بضمان والتقدير مذاكرتك ضمان لمستقبلك . وكما ذكرت لك فإن حكم المبتدأ الرفع اسما صريحا فهو مرفوع الا إذا كان اسما مبنيا فيكون مبنيا على ما يلفظ به في محل رفع وستأتي شواهد على ذاك وإذا كان مصدرا مؤولا فتعرب أجزاؤه ثم تقول : المصدر المؤول في

                                                 162

محل رفع مبتدأ أو تقول: على الابتداء. غير أن المبتدأ الصريح قد يأتي أحياناً مسبوقاً بحرف جر زائد فيكون مجروراً لفظاً مرفوعاً محلاً على الابتداء :رب عجلة تهب رينا بحسبك درهم هل من أحدٍ يُبارز فحروف الجر رب الباء من حروف زائدة وما بعدها وهو عجلة، حسب أحد مجرور لفظاً مرفوع محلاً على الابتداء وما بعد كل واحد من هذه المبتدآت خبر له . جملة : تهب ريشا من الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ. و«درهم» في الجملة الثانية خبر المبتدأ مرفوع . وجملة: «يبارز» من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ. الثاني : أي المبتدأ الثاني : مبتدأ وصف أي اسم مشتق له فاعل، أو نائب فاعل سد مسد الخبر وليس خبراً : ما فائز المتقاعس أطموح أخواك هل خبير المدرسون ما مهضوم حق أحد أعراب الأولى : ما : أداة نفي. فائز : مبتدأ مرفوع وهو اسم وصف لأنه اسم فاعل المتقاعس : فاعل فائز مرفوع سد مسد الخبر وليس خبراً، وهو فاعل لأن فائز فيه معنى الحدث كالفعل وكأنك قلت: ما يفوز المتقاعس .اعراب الثاني: الهمزة: حرف استفهام مبني لا محل له من الاعراب طموح مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. أخواك: فاعل طموح مرفوع وعلامة رفعه               

 

                                    163

الألف لأنه مثنى سد مسد الخبر والكاف مضاف إليه. وطموح : من حيث الاشتقاق صيغة مبالغة فيها معنى الفعل والأصل: أيطمح أخواك دائماً .اعراب الثالثة :هل حرف استفهام مبني على السكون لا محل له من الإعراب. خبير: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المدرسون: فاعل خبير مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم سد مسد الخبر ولفظ خبير: وصف، صفة مشبهة فيها معنى الفعل أيضاً. اعراب الرابعة: ما: حرف نفي مبني لا محل له من الإعراب. مهضوم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. حق نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة سد مسد الخبر. أحد مضاف إليه مجرور. ويمكن أن تعرب ما مشبه بليس يأخذ اسماً وخبراً. مهضوم: اسم ما مرفوع حق نائب فاعل سد مسد خبر ما .ومهضوم من حيث الاشتقاق اسم مفعول يبنى من الفعل المبني للمجهول فله نائب فاعل. والأصل : ما يُهضم حق أحد . هذا إذا كان ما قبل الوصف حرفاً أما إذا كان ما قبله فعلاً أو اسماً فيبقى المبتدأ مبتدأ وصفاً ولكن الاعراب يختلف قليلاً :غير ماطر الغيم ليس دائم الظلم غير: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. وهو مضاف. ماطر : مضاف إليه مجرور الغيم : فاعل ماطر مرفوع سد مسد الخبر. ليس : فعل ماض ناقص مبني على الفتح دائم : اسم ليس مرفوع وعلامة

 

                                           164

رفعه الضمة الظلم : فاعل دائم مرفوع سد مسد خبر ليس . وقد اشترط النحاة البصريون في هذا المبتدأ الوصف أن يكون معتمداً على نفي أو نهي أو استفهام حتى يجوز الابتداء به. بينما أجاز الكوفيون الابتداء به دون الاعتماد على شيء قبله. واستشهد كل بشواهد من الشعر. والمبتدأ الوصف قد يتطابق مع مرفوعه الذي يسد مسد خبره أولا وفي هذا أحوال للإعراب: أ ـ فإذا تطابقا في الإفراد فلك إعرابان : أمفيدة الرواية .الأول الهمزة: حرف استفهام مبني لا محل له من الإعراب .مفيدة : مبتدأ مرفوع .الرواية : فاعل مرفوع سد مسد الخبر. الثاني: مفيدة : خبر مقدم مرفوع .الرواية : مبتدأ مؤخر مرفوع .وذلك لأنه يستقيم أن تقول: الرواية مفيدة. ب ـ أما إذا تطابقا في التثنية والجمع فلك اعراب واحد أنسب من غيره: أمفيدتان الروايتان. مفیدتان خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .الروايتان: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .وقس على ذلك أمخلصان الموظفان أمخلصون الموظفون والذي منع الإعراب المقابل وجود الألف في المثنى والواو في الجمع .

 

                                        165

وإذا قلت: أمخلصات الموظفات فالتطابق هنا كالتطابق في المفرد فتعرب : مخلصات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والموظفات : فاعل مخلصات مرفوع سد مسد الخبر أو مخلصات : خبر مقدم مرفوع . الموظفات : مبتدأ مؤخر مرفوع .جـ ـ أما إذا لم يتطابقا فلك اعراب واحد لا يجوز غيره في نحو: أمسرور البائعان أمسرور البائعون أمسرورة البائعات مسرور: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . البائعان : نائب فاعل مرفوع سد مسد الخبر. وكذلك تعرب الجملة الثانية والثالثة ولا يجوز أن تعكس الإعراب فيها وفي أمثالها لأنه لا يستقيم أن تقول البائعان مسرور، ولا البائعون مسرور. الابتداء بالنكرة : الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة حتى يكون معلوماً لدى المخاطب، وإلا فكيف بفيد الكلام  عن نكرة مجهول، ولكن النكرة قد تفيد ؛ فإذا ما أفادت فإنه يجوز ـ كما قال سيبويه - الابتداء بها، وقد اجتهد النحاة في مواطن الإفادة فوصلوا إلى أكثر من ثلاثين موضعاً أذكر لك أشهرها : 1 - أن يكون الخبر شبه جملة متقدماً عليها نحو: في الدار رجل، عند زيد نمرة. ويشترط في المجرور أن يكون معرفة وعلى هذا لا يجوز: في دارٍ رجل، أو عند رجل نمرة . 2 - أن تكون مسبوقة باستفهام نحو: هل فتى فيكم؟ 3ـ أن يتقدم عليها نفي نحو: ما خل لنا . 4- أن توصف نحو قوله تعالى ( ولعبد مؤمن خير من مشرك) (البقرة 221.) 5ـ أن تكون عاملة نحو: رغبة في الخير خير.

                                      166

الخير، فشبه الجملة هنا واقع موقع رغبة : مبتدأ نكرة عاملة المفعول به. خير : خبر المبتدأ مرفوع . 6 ـ أن تكون مضافة نحو: عمل بريزين . 7- أن تكون عامة نحو: كل يموتُ . كل : مبتدأ مرفوع وهي تحمل معنى العموم : أي كل واحد يموت . - أن تكون دعاء نحو قوله تعالى (سلام على آل ياسين) (الصافات130)9 - أن تكون خَلَفاً من موصوف نحو: مؤمن خير من كافر. والأصل رجل مؤمن خير من رجل كافر.10 ـ أن تكون مصغرة نحو: رجيل عندنا وأصله: رجل حقير أو صغير11 ـ أن تكون في معنى المحصور نحو أمر أتى بك؛ أي : ما أتى بك إلا أمر. حذف المبتدأ: الأصل ألا يحذف المبتدأ لأنه محور الكلام ولأن الكلام يبنى عليه ولكنه يحذف في مواطن جوازاً أو وجوباً حين يكون هناك دليل يدل عليه . حذفه جوازاً : يحذف جوازاً في الجواب عن سؤال لأن جملة السؤال والجواب ينظر إليهما كما أسلفت - كأنهما جملة واحدة فإذا قيل لك : كيف أنت؟ تقول : بخير أي : أنا بخير، فحذفت المبتدأ وأجبت بالخبر وهو بخير، ولكنه يجوز لك أن تقول : أنا بخير. فتكون أتيت بالمبتدأ والخبر. ويحذف جوازاً إذا كان في الجملة ما يشير إليه نحو قوله تعالى (من عَمِلَ صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها) (فصلت 46 ) أي من عمل صالحاً فعمله لنفسه ومن أساء فإساءته عليها .

 

                                           167

عمله : هو المبتدأ المحذوف وخبره لنفسه . إساءته : هو المبتدأ المحذوف. وخبره : عليها.

وقد دل عليهما فعلاهما المذكوران والتقدير: فعمله لنفسه واساءته عليها  حذفه وجوباً :

1 - في النعت المقطوع إلى الرفع سواءً أكان في مدح أم ذم أم ترحم نحو مررت بالرجل الكريم، مررت بالرجل الخبيث، مررت بالرجل المسكين. الكريم، الخبيثُ، المسكين أصلها صفات مجرورة للرجل، ولكنها قطعت عنه أي : لم تعد تابعة له فرفعت على أن كل واحد منها خبر !محذوف تقديره : هو. المبتدأ 2- أن يكون خبره مخصوص نعم أو بئس نحو نعم القائد صلاح الدين . «صلاح الدین» هو المخصوص الذي نخصه بالمدح من بين القادة وهو خبر لمبتدأ محذوف جوازا تقديره هو أي: هو صلاح الدين. ولكن يجوز لك أن تعرب «صلاح الدين مبتدأ مؤخراً وجملة : نعم ) القائد، خبر مقدم . وقس على ذلك: بئس، في الذم .3 - في صيغة القسم حينما تقول : في ذمتي لأجاهدن، والتقدير في ذمتي يمين لأجاهدن . «يمين» المحذوف وجوباً مبتدأ وخبره : في ذمتي .4 ـ أن يكون الخبر والمبتدأ مصدراً واحداً ولفظاً واحداً من فعل واحد نحو: صبر جميل .أي صبري صبر جميل صبري : مبتدأ محذوف وجوباً وخبره صبر المذكور وجميل: صفة مرفوع .

                                    168

حذف المبتدأ والخبر معاً : تعالى : يجوز أن يحذف المبتدأ والخبر معاً إذا دل عليهما دليل أيضاً نحو قوله (واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتُهُنَّ ثلاثة أشهرٍ واللائي لم يحضن) (الطلاق 4 .) أي : واللائي لم يحض فعدتهن ثلاثة أشهر، فحذفت جملة كاملة مكونة من مبتدأ وخبر. وكذلك نحو الذين تفوقوا في الاختبار لهم جائزة، والذين ساهموا في هذا التفوق .أي والذين ساهموا في هذا التفوق لهم جائزة ، فحذفت جملة «لهم جائزة وهي مكونة من مبتدأ وخبر. ويحذفان أيضاً في الجواب بنعم عن سؤال: كأن تسأل: أأنت متفائل؟ فتقول : نعم ؛ أي : نعم أنا متفائل، فالمحذوف جملة : أنا متفائل، المكونة من المبتدأ : أنا وخبره : متفائل. الخبر :هو الكلام الذي يتم فائدة مع المبتدأ وحكمه الرفع، كحكم المبتدأ. أقسام الخبر : جملة نحو: القسم الأول : خبر مفرد ويراد بالخبر المفرد ما ليس بجملة أو شبه هذا شجاع هذان شجاعان هؤلاء شجعان وحكم هذا الخبر بالإضافة إلى الرفع أنه يتطابق مع المبتدأ في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع .

                                             169

القسم الثاني : خبر جملة سواءً أكانت جملة فعلية، أم جملة اسمية نحو :  الجود يرفع صاحبه الجود: مبتدأ مرفوع .جملة : يرفع صاحبه من الفعل والفاعل أي الجملة الفعلية منهما في محل رفع خبر المبتدأ. المدرس إخلاصه بين . المدرس : مبتدأ أول مرفوع . إخلاصه : مبتدأ ثان مرفوع وهو مضاف والضمير مضاف إليه . بين: خبر المبتدأ الثاني مرفوع .والجملة الإسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول . واعلم أن الخبر الجملة لا بد وأن يشتمل على رابط يربطه بالمبتدأ لأنه يتحدث عنه والرابط أنواع أربعة : الأول ضمیر بارز نحو: الظلم مرتعه وخيم . الظلم : مبتدأ أول مرفوع .مرتعه : مبتدأ ثان مرفوع وهو مضاف والضمير مضاف إليه وهو الرابط .وخيم : خبر المبتدأ الثاني مرفوع .والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول

وقد ارتبط به بالضمير الذي يعود. عليه. وقد يكون الضمير مستتراً ويغلب عليه أن يكون في الجملة الفعلية الخبر نحو: الحق يعلو.

 

                                                  170

الحق: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. يعلو: فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة وفاعله ضمير مستتر تقديره هو يعود على المبتدأ وهو الرابط. والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ. وقد يكون الضمير الرابط مقدراً ملحوظاً نحو: التفاح رطلان بدينار. التفاح: مبتدأ أول مرفوع. رطلان: مبتدأ ثان مرفوع .بدينار شبه الجملة في محل رفع .خبر المبتدأ الثاني .والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول والرابط ضمير مقدر أي الأصل: التفاح رطلان منه بدينار. الثاني  إشارة إلى المبتدأ نحو: (ولباس التقوى ذلك خير)( الأعراف 26.)جملة ذلك خير المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر  المبتدأ الأول : لباس ربطها به اسم الإشارة الذي يشير إليه .الثالث تكرار المبتدأ نحو: (الحاقة ما الحاقة) (الحاقة 1، 2.) الحاقة : مبتدأ أول مرفوع .ما : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ ثان .الحاقة: المبتدأ الثاني مرفوع . جملة ما الحاقة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول

                                        171

وقد تكرر المبتدأ فكان رابطاً. الرابع عموم يدخل تحته المبتدأ نحو: نعم الخليفة أبو بكر أبو بكر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف . بكر: مضاف إليه .نعم: فعل ماض جامد مبني على الفتح .الخليفة : فاعل نعم مرفوع وعلامة رفعه الضمة .والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ خبر مقدم . وقد ربطها بالمبتدأ أنها تشتمل على عموم وهو الخليفة» وأبو بكر خليفة من الخلفاء  هذه الروابط الأربعة يجب أن يتوفر واحد منها في جملة الخبر إذا لم تكن المبتدأ في المعنى فإذا كانت . هي المبتدأ في المعنى فتستغني عن الرابط وذلك نحو: نطقي الله .حسبي . نطقي : مبتدأ أول مرفوع كسر آخره لمناسبة الياء وهو مضاف والياء مضاف إليه . الله : مبتدأ ثان مرفوع .حسبي : خبر المبتدأ الثاني مرفوع كسر آخره لمناسبة الياء وهو مضاف والياء مضاف إليه والجملة الاسمية من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول. ولم يربطها به رابط لأنها هي والمبتدأ شيء واحد بمعنى أن «نطقي» هو الله حسبي وأن «الله حسبي» هو نطقي .

                                     172

القسم الثالث : الخبر شبه الجملة : وشبه الجملة هو الجار والمجرور أو الظرف والمضاف اليه نحو : العلم في الصدور المجد تحت علم العلم فشبه الجملة في الجملتين عند بعض النحاة متعلق بخبر محذوف تقديره كائن أو مستقر أي أن الاصل عندهم : العلم كائن في الصدور والمجد موجود تحت علم العلم وعلى هذا فإن الخبر هنا يكون من قبيل الخبر المفرد لأن الخبر الحقيقي عند هؤلاء : كائن وهو مفرد . ويرى آخرون أنه متعلق بمحذوف تقديره : استقر فيكون الخبر من قبيل الخبر الجملة . وقد وضعته لك قسما قائما بذاته على رأي النحوي ابن السراج الذي يرى أن شبه الجملة هنا ليس متعلقا بشيء وإنما هو خبر قائم بذاته . ويخبر بظرف المكان عن المعنى وعن الذات أو ما يسمى الجثة فالأول نحو الخير أمامك. القتال عند الجبل فالخير والقتال كل منهما معنى. بينما لا يخبر بظرف الزمان إلا عن المعنى فتقول: السفر يوم الخميس اللقاء وقت الغروب فالسفر واللقاء كل منهما معنى ولا يخبر به عن الذات أو الجثة فلا تقول: الجنود شهر حزيران أو المعلمون يوم الجمعة أو البيت ساعة العصر ولكنك قد تخبر به في أقوال محدودة على تقدير معنى محذوف كأن تقول الهلال: الهلال اللية فتقدر معنى وهو أنك تريد طلوع الهلال الليلة وكذلك الرطب شهري ربيع على تقديره قطف الرطب شهري ربيع ولكنك تعرب: الهلال مبتدأ والرطب مبتدأ. تعدد الخبر يتعدد الخبر للمبتدأ الواحد وهو أرجح الآراء ومهما تعددت الاخبار فإنها.

                                              173

تكون أخبارا للمبتدأ نفه وذلك نحو قوله تعالى : (وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد )(البروج 14-15) هو: مبتدأ مبني في محل رفع . الغفور الودود ذو العرش المجيد هي أربعة أخبار للمبتدأ هو . وقد يكون التعدد ظاهريا في حدود لفظين ولكنهما يكونان في حكم اللفظ الواحد أي الخبر الواحد وذلك نحو : الرمان حلو حامض الرمان مبتدأ مرفوع حلو حامض : خبر المبتدأ مرفوع . فليس لفظ حلو وحده خبرا لان الرمان ليس حلوا ولا لفظ : حامض خبرا لان الرمان ليس حامضا وإنما هو حلو حامض في آن واحد فكأنه لفظ مركب

ومثل قول الشاعر : ينام بإحدى مقتليه ويتقي       بأخرى المنايا فهو يقظان نائم

 هو مبتدأ مبني في محل رفع . يقظان نائم : خبر المبتدأ مرفوع كأنه لفظ مركب إذ لا هو يقظان ولا هو نائم وإنما هو يقظان نائم في آن واحد أي في حال بين اليقظة والنوم . حذف الخبر : حذفه جوازا  يحذف الخبر جوازا اذا دل عليه دليل وغالبا ما يكون ذلك في الجواب عن سؤال فيقال لك : من عنك ؟ فتقول : صديق أي : عندي صديق . وقد يدل عليه دليل من السياق وذلك نحو قول الشاعر : نحن بما عندنا وأنت بما   عندك راض والرأي مختلف أي نحن بما عندنا راضون وعليه فالمقدر وهو راضون: خبر المبتدأ نحن.

                                     174

وهو محذوف جوازا. ويحذف أيضا بعد إذا الفجائية جوازا نحو : دخلت فإذا المعلم . أي فإذا المعلم حاضر أو موجود فالمحذوف هو خبر المبتدأ: المعلم . أما اذا كان الخبر بعدها لا يقصد به موجود أو : حاضر فإنه يجب ذكره لعدم وجود قرينة فقد يراد دخلت فإذا المعلم غاضب أو يملي على الطلاب أو يشرح آخر القصيدة أو يكتب على اللوح فإذن يجب في هذه الحالة أن يذكر الخبر لئلا ينصرف الذهن الى أن المحذوف المراد هو حاضر أو موجود ولا يكون المراد . حذفه وجوبا : يحذف وجوبا في مواطن : الاول : أن يكون خبرا لمبتدأ بعد لو لا نحو : لو لا القائد لا نهزمنا . القائد : مبتدأ مرفوع . خبره محذوف وجوبا تقديره موجود أو كائن ويسمى الخبر في هذه الحالة خبر مطلق لان موجود فيه اطلاق . أما اذا كان الخبر مقيدا بمعنى أن يكون ذا معنى محدود ليس مطلقا فإنه لا يجوز أن يحذف نحو: لو لا القائد شجاع لهزم الجيش القائد : مبتدأ مرفوع . شجاع : خبر مرفوع . والخبر هنا واجب الذكر لأنه لو حذف لانصرف الذهن الى الخبر المقيد لعدم قرينة تدل عليه وحينها سيختلف المراد ليتحول الى لولا القائد موجود لهزم

                                             175

الجيش وشتان ما بين موجود وشجاع . غير أن الخبر المقيد اذا دل عليه دليل جاز حذفه وغالبا ما يكون ذلك في جواب سؤال كأن، يقال لك: هل القائد شجاع فتقول : لو لا القائد لهزم الجيش أي لو لا القائد شجاع لهزم الجيش . الثاني : أن يكون المبتدأ نصا صريحا في القسم نحو : لعمرك لاحاربن العدو . اللام : لام الابتداء . عمر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والكاف مضاف اليه ضمير مبني في محل جر . وخبره محذوف وجوبا تقديره: قسم أو يمين أو قسمي أو يميني . ولا يكون عمر هنا إلا مبتدأ لاتصاله بلام الابتداء

أما اذا قلت يمين الله لأفعلن يمين الله قسمي فلك أن تعرب يمين مبتدأ وقسمي خبرا ولك أن تعكس فتعرب: يمين خبرا وقسمي مبتدأ مؤخرا لعدم وجود لام الابتداء قبل : يمين. الثالث

أن يقع المبتدأ قبل واو هي نص في المعية أي بمعنى مع نحو: كل مقاتل وسلاحه . كل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف  . مقاتل مضاف اليه مجرور. وسلاحه: الواو حرف عطف بمعنى مع سلاح معطوف على كل مرفوع وهو مضاف والضمير مبني في محل جر مضاف اليه.

                                              176

وخبر المبتدأ محذوف وجوبا تقديره : مقترنا أما اذا كانت الواو حرف عطف فقط ليست بمعنى مع فلا يحذف الخبر نحو: أنت والصبر متلازمان . العلم والعقل سراجان . الرابع : أن يكون المبتدأ مصدرا عاملا ويعده  حال سدت مسد الخبر نحو: احترامي الطالب واعيا . احترامي : مبتدأ مرفوع كسر آخره لمناسبة الياء وهو مضاف والياء مضاف اليه .الطالب : مفعول : مفعول به منصوب مفعول المصدر . وعايا: حال من الطالب منصوب سد مسد الخبر . وكذلك تقول : اعتدادي بك متفوقا . وعليك أن تلاحظ أن صاحب الحال التي سدت مسد الخبر لا يعود على المبتدأ  وإنما يعود على معمول المبتدأ فصاحب الحال في الأولى هو الطالب وفي الثانية هو الضمير أما اذا قلت : قراءتي الدرس واجبة . أو ركوبي الخيل قليل . فيجب هنا أن ترفع على أن كلا من : واجبة قليل خبر والضمير فيهما لا يعود على الدرس أو الخيل وإنما يعود على المبتدأ في الجملتين . واعلم أن ما يضاف اليه المصدر حكمه حكم المصدر يأتي بعده حال تسد مسد الخبر نحو: أكثر احترامي الطالب مجدا

اكثر مبتدأ مرفوع وهو مضاف.

                                             177

احترامي : احترم مضاف اليه مجرور وهو مضاف والياء مضاف اليه . الطالب: مفعول به منصوب للمصدر . مجدا : حال منصوب من الطالب سد مسد الخبر . وجوب تأخير الخبر عن المبتدأ : هناك مواطن لا يجوز للخبر أن يتقدم فيها على المبتدأ فيجب أن يبقى المبتدأ في الصدارة : الاول : أن يكون كل من المبتدأ والخبر معرفة أو نكرة صالحة لجعلها مبتدأ ولا دليل على المبتدأ أو الخبر وذلك نحو عمر الخليفة الثاني . فالمبتدأ والخبر هنا معرفتان «عمر» مبتدأ معرفة و «الخليفة» خبر معرفة فلو قدمت وقلت : الخليفة الثاني عمر. لظن المخاطب أن: «الخليفة» مبتدأ و «عُمرُ : خبراً، إذ لا دليل لديه على أن الخبر مقدم على المبتدأ ولو ظن المخاطب ذلك لتغير مجرى الحديث فبدلاً من أن يكون محور الحديث : عُمرُ وهذا ما تريده فإن محور الحديث يصبح عند المخاطب : الخليفة . وكذلك لو قلت : أفضل من زيد أفضل من عمر و على أن أفضل الأولى مبتدأ والثانية خبر فإنه لا يجوز لك أن تقدم الخبر على المبتدأ وتقول : أفضل من عمرو أفضل من زيد .لأنك لو قدمت لظن القارئ أن الخبر المقدم مبتدأ، وأن المبتدأ المؤخر خبر إذ لا دليل ولا قرينة، وقد تقول وما الفرق؟ والفرق كبير. فالجملة الأصلية قبل التقدير مفهومها : أن كل من هو أفضل من زيد هو أفضل من عمرو، وليس العكس ولكن المخاطب حينما يقرأ الجملة بعد التقديم ينعكس المعنى عنده حيث يعرب الخبر المقدم ،مبتدأ ، والمبتدأ المؤخر خبراً، ويصبح المعنى لديه

                                         178

كل من هو أفضل من عمرو هو أفضل من زيد وهذا مناقض تماما لمنعى الجملة الأصلية.

هذا كله إذا لم يكن هناك دليل وإذا كان اللبس واردا ولكن اذا كان هناك دليل ولم يحدث لبس جاز كأن تقول: خلقي خلق أبي فحينما تقدم  وتقول : خلق أبي خلقي فإن المخاطب الواعي يجب أن يعرف أن هذه الجملة فيها تقديم وتأخير وأن خلقي هي المبتدأ لان خلق الاب لا يشبه بخلق ابنه وإنما خلق الابن يشبه خلق الاب أي هناك قرينة عقلية ولذلك اذا ما قيل للمخاطب : خلق أبي خلقي  فإنه سيعرب : خلق : خبر مقدم مرفوع وهو مضاف . أبي : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والياء مضاف اليه . خلقي : خلق :مبتدأ مؤخر كسر آخره لمناسبة الياء وهو مضاف الياء : مضاف اليه ضمير مبني في محل جر .الثاني : أن لا يكون الخبر فعلا ضميرا مستترا يعود على المبتدأ نحو : المطر انهمر   ففاعل : انهمر ضمير مستتر تقديره هو يعود على المطر والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر فإذا قدمت وأخرت وقلت انهمر المطر فسيظن المخاطب أن المطر فاعل وليس مبتدأ مؤخرا . أما كذا كان الفعل يرفع ضميرا بارزا فإن التقديم والتأخير جائز وذلك نحو :

                                     179

الفائزان يتنافسان والفائزون يتنافسون فيجوز لك أن تؤخر المبتدأ وتقول : يتنافسان الفائزان يتنافسون الفائزون . فذكر الالف في الفعل الاول والواو في الثاني يبعد أن يكون كل من : الفائزان ، الفائزون فاعلا لأن الالف فاعل والواو فاعل ولا يكون للفعل الواحد فاعلان . الثالث : أن يكون الخبر محصورا فيه بإنما نحو : إنما المتنبي شاعر . فحصرت المتنبي في أنه شاعر أي في الشعر فإذا قدمت الخبر وقلت : إنما الشاعر المتنبي ظن أن : الشاعر مبتدأ و : المتنبي خبر ويصبح المعنى متناقضا مع الأول إذ يتحول الامر الى أن الشعر محصور  في المتنبي . الرابع : أن يكون المبتدأ متصلا بلام الابتداء نحو : لأنت كريم الخلق . ولا يجوز تأخير المبتدأ لأن لام الابتداء المتصلة به لها الصدارة . الخامس : أن يكون المبتدأ من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام نحو : ما عندك ؟ من في الجامعة ما من اسما استفهام مبنيان كل منهما في محل رفع مبتدأ  وشبه الجملة في كل من الجملتين في محل رفع خبر المبتدأ .

                                              180

وجوب تقديم الخبر : وهناك مواطن يجب أن يتقدم الخبر فيها على المبتدأ . الاول : أن يكون شبه جملة والمبتدأ نكرة نحو : ( على أبصارهم غشاوة )(البقرة 7)

(ولدينا مزيد )(ق 35) غشاوة : مبتدأ مؤخر مرفوع . على : حرف جر . أبصارهم  : أبصار: مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة وهو مضاف والضمير مضاف مبني في محل جر مضاف اليه وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم  وجوبا .

وهكذا تعرب جملة الآية الثانية . الثاني : اذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على شيء في الخبر نحو : مع المؤمن ربه . ربه : مبتدأ مرفوع مؤخر وجو لاشتماله على الضمير الذي يعود على المؤمن . مع المؤمن : مع ظرف مكان أو حرف جر مبني والمؤمن مضاف اليه أو مجرور بحرف الجر. وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم وجوبا . ولا يجوز أن تقول : ربه مع المؤمن لان الضمير في هذه الحالة يعود على ما بعده . الثالث أن يكون الخبر محصورا في المبتدأ نحو:

                                         181

ما خلق الا الله . ما : حرف نفي مبني لا محل له  من الاعراب . خالق : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . إلا : أداة حصر وإلا أداة حصر في النفي واستثناء في الإثبات .

الله: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . ومفهوم العبارة أننا حصرنا الخلق في الله وحده .الرابع : أن يكون الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة كاسم الاستفهام أو المضاف الى اسم الاستفهام نحو : كيف حالك .؟ كيف : اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم  وجوبا . حالك :مبتدأ مؤخر وجوبا مرفوع وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه . ابن من أنت ؟ ابن : خبر مقدم وجوبا مرفوع وهو مضاف . من : اسم استفهام مبني في محل جر مضاف اليه . أنت ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ مؤخر وجوبا . وتلاحظ هنا أنك تعرب وفق الجواب لأنك ستجيب عن السؤالين وتقول : حالي حسن أنا ابن فلان . شواهد المبتدأ والخبر : أ- شواهد المبتدأ الوصف الذي له فاعل أو نائب فاعل سد مسد الخبر : 1-(أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم )(مريم 46)

 

                                                   182

2 - أقاطن قوم سلمى أم نووا ظعنا          إن يظعنوا فعجيب عين من قطعنا

3 - خليلي ما واف بعهدي أنتما               إذا لم تكونا لي على من أقاطع

4 - فما باسط خيراً ولا دافع أذى              عن الناس إلا أنــتــم آل دارم

 5- غير لاه عداك فاطـرح اللهـو              ولا تغتر بعارض سلم

 6 ـ غير مأسوف على زمن                   ينقضي بالـهـم والـحـزن

7 - فما حسن أن يعذر المرء نفسه            وليس له من سائر الناس عاذر

ب - شواهد المبتدأ النكرة : 1 - (ويل للمطففين) [المطففين 1].2 - وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى) [لقمان 29]. 2 - ولهم في الآخرة عذاب عظيم) [البقرة 114].

4 - أإله مع الله . [النمل 61 - 64] 5. (لهم ما يشاؤون فيها) [ق 35].

6 - سرينا ونجم قد أضاء فمذ بدا          محياك أخفى ضوؤه كل شارق

 7 - لولا اصطبار لأودى كل ذي مقةٍ     لما استقلت مطاياهن بالظعن

8- حسبتك في الوغى مردى حروب       إذا خور لديك فقلت سحقا

 9 – أ شباب يضيع في غير نفع              وزمان يمر اثر زمان

 10 ـ ما رجاء محقق بالتمني            أو حياة محمودة بالــتــوانــي

 11 - لكل داء دواء يستطب به           إلا الحماقة أعيت من يداويها

12 - (كل له قانتون) [البقرة 116].  ج - شواهد الخبر المفرد :

1 - (تلك أمة قد خلت) [البقرة 141]. 2 - ( وإلهكم إله واحد) [البقرة 163].

3- الطلاق مرتان) [البقرة 229]. 4 - (بل الله مولاكم) [آل عمران 150].

 

                                  183

5- (والله بما تعملون بصیر) [آل عمران 156].6 - (والصلح خير [النساء 128].

7 - (وأنت على كل شيء شهيد) [المائدة 117]. 8- (وهو على كل شيء قدير [المائدة 120]. 9 - ربكم أعلم بما في نفوسكم) [الإسراء 25].

 10 ـ عيسى سبيلك رحمة ومحبة         في الـعـالـمـين وعصمة وســـلام أحمد شوقي

11 - هذا الأديم كتاب لا كفـاء له           رت الصحائف باق منـه عنـوان أحمد شوقي

12 - ونحن في الشرق والفصحى بنو رحم  ونحن في الروح والألام إخوان أحمد شوقي

13 - آمنت بالله واستثنيت جنته                    دمشق روح وجـنــات وريحـــان

                                                                                       أحمد شوقي

14 - الناس جار في الحياة لغاية                 ومضلل يجري بغير عنان أحمد شوقي

15 مثلت في الذكرى هواك وفي الكرى       والذكريات صدى السنين الحاكي أحمد شوقي

16 - وأبيت وحدي لا الوحوش أوانس        حولي هناك ولا الــظـبــاءُ رتــاع أحمد شوقي

17 - فالبر أكـدرُ والسماء مريضة             والبحر أشكــل والـــرمــاح دواني البارودي

18 - ومن تكن العلياء همة نفسه                 فكل الذي يلقاه فيها محبب البارودي

19 - فالدر فوق التراب در                      يصون فوق الثرى مقامه أحمد شوقي

                                           184

د - شواهد الخبر الجملة الفعلية :1 - (وبالآخرة هم يوقنون) [البقرة 4] .2 - (والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء) [البقرة 228] . 3 - (والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار) النساء 57 ، 122].4-( لكن الله يشهد بما أنزل إليك) [النساء 166].5-( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب) [الأعراف 37]. 6 –( والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه) [الأعراف 58]. 7- (الذين تدعون من دونه لا يستطيعون نصركم) [الأعراف 197]. 8 - الله يبسط الرزق لمن يشاء) [الرعد 26].9 - (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم) [النحل 78] . 10 - كلتا الجنتين آتت أكلها) [الكهف 33].

11 - وجناته تجني على عشاقه              ببديع ما فيها من اللألاء

أبو فراس

12 - خدعــوهــا بقولهم حسناء               والغواني يغـرهـن الثناء

 أحمد شوقي

13 - فالـفـضـل يـنـســـاه الـغـبـي               وليس يحفظه اللثيم

 أحمد شوقي

14 ـ وكل مسافر سيؤوب يوماً                    إذا رزق السلامة والإيابـا

أحمد شوقي

15 - وقيل معالم التاريخ دكت                 وقيل أصـابـهـا تلف وحرقُ

أحمد شوقي

16 - مضناك جفاه مرقده                      وبكاه ورحم عوده 

احمد شوقي

                                            185

17 - أحتال والأيام تُفسد حيلتي           وأروم والأيام دون مرامي

أحمد شوقي

18 - الموتُ أفجَعَها والفقر أوجَعَها        والهم أنحلها والغم أضناهـا

الرصافي

19 - كانت مصيبتها بالفقر واحدة           وموتُ والـدهـا بالـيـتـم ثنـاهـا

الرصافي

20 - سواي بتحنان الأغاريد يطرب         وغيري باللذات يلهو ويُعجب

 البارودي

21 - النصر غاب وكان طاف برايتي           حينــا وحـام على شبــاة حسامي

                                                                                احمد شوقي

هـ ـ شواهد الخبر الجملة الاسمية :1 - (الله لا إله إلا هو [ البقرة 255].2 - (أولئك مأواهم جهنم) [النساء 121].3 - (والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم أولئك منكم) [الأنفال 75]. 4 - (وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض) [الأنفال 75] . 5- (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض) [التوبة 71].

 6 - جزاكم ذو الجلال بني دمشق           وعز الشرق أولـه دمـشـق

 أحمد شوقي

7- هو الحق يبقى راكداً فإذا طفى            بأعماقه السخط العصـوف يدمدم

 الشابي

8- هو الـكـــون حي يحب الحيا ة                ويحتقر الميت المندثر

الشابي

9 – (ذلك الكتاب لا ريب فيه) [البقرة 2]. و - شواهد الخبر شبه الجملة :

1 - (الحمد لله رب العالمين) [الفاتحة 1].

 

                                            186

2 - (مَثَلهم كمثل الذي استوقد نارا) [البقرة 17].3 - ( والله المشرق والمغرب) [البقرة 115].4 - (لها ما كسبت) [البقرة 141]. 5 - (مَثَلُ الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا . يسمع) [البقرة 171]. 6 - (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل) [البقرة 261].7 - الله ما في السموات وما في الأرض) [البقرة 284]. 8- (ذلك الفضل من الله) [النساء 70].9 – (إلى الله مرجعكم جميعا) [المائدة 105]. 10 –( وعنده مفاتح الغيب) [الأنعام 59] .11 - (ومنهم من يستمع إليك) [الأنعام 25]. 12) - وله ما سكن في الليل والنهار) [الأنعام 13].

13 - شعوبك في شرق البلاد وغربها       كأصحاب كهف في عميق سبات أحمد شوقي

14 - كانوا ملوكاً سرير الشرق تحتهم       فهل سألت سرير الغـرب ما كانوا أحمد شوقي

15 - أنتِ من أمة تصون حمى الزوج             وتـقـتـضـي حقـوقـه وتؤدي أحمد شوقي

16 - أحتالُ والأحداث تفسد حيلتي                وأروم والأيام دون مرامي أحمد شوقي

17 - الدهر كالبحر لا ينفك ذا كدر                   وإنما صفوه بين الورى لمـعُ البارودي

ز- شواهد تعدد الخبر1 - (كلا إنها لظى نزاعة للشوى) [المعارج 15، 16].

                                     187

2 - (وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد فعال لما يريد) [البروج 14].3-( والله عزيز ذو انتقام) [المائدة 95] .والليل منشور الذوائب ضارب فوق الـمـتــالــع والـــربي بجران

                                                                                       البارودي

5- من يك ذابت فهذا بتي                                مقيظ مصيف مشتي رؤبة

ح - شواهد تقديم الخبر عن المبتدأ جوازاً : 1 - كلام النبيين الهداة كلامنا   وأفعال أهل الجاهلية نفعل   الكميت 2 - قبيلة الأم الأحياء أكـرمـهــا      وأغدر الناس بالجيران وافيها 3- بنونا بنو أبنائنا وبناتنا                           بنوهن أبناء الرجال الأباعد

 4 - قد ثكلت أمه من كنت واحده                   وبات منتشباً في برثن الأسد

 5- ومن مذهبي حب الديار لأهلها                وللناس فيما يعشقون مذاهب أبو فراس

6 - ففي الأفق الرحب هول الظلام               وقصف الرعود وعصف الرياح الشابي

ي - شواهد تأخير الخبر وجوباً عن المبتدأ : 1 - (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره) [الزلزلة 7]. 2 - (ولدار الآخرة خير للذين اتقوا) [يوسف 109]. 3 - (وما محمد إلا رسول) [آل عمران 144]. 4 - (إنما أنت نذير) [هود 12].5  - ما المسيح ابن مريم إلا رسول) [المائدة 75]. 6 - (وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهى [الأنعام 32].  7- (إنما المشركون نجس) [ التوبة 28].

                                      188

8- (وإنما أنا نذير) [الملك 26]. 9- (إنما الخمر والميسر والأنصابُ والأزلام رجس) [المائدة 90]. 10 ـ (وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع) [الرعد 26]. 11 - ( ولعذاب الآخرة أشق) [الرعد 34]. 12- ( وإن من قرية إلا نحن مهلكوها) [الإسراء 58] 13 - وما المال والأهلون إلا  ودائع                     ولا بد يوماً أن ترد الودائع لبيد

14 - وللكف عن شتم اللثيم تكرما                  أضر له من شتمه حين يشتم

 15 - من لم يمت بالسيف مات بغيره              تعددت الأسباب والموت واحد

ك - شواهد تقديم الخبر وجوباً على المبتدأ : 1 - (ولكل قوم هاد) [الرعد 7] .

2 – (وفوق كل ذي علم عليم) [يوسف 76] . 3 –( ما على الرسول إلا البلاغ) [المائدة 99] . 4 - (أم على قلوب أقفالها) [محمد 24].5 - (ولكم في القصاص حياة) [البقرة 179]. 6 - (لهم في الدنيا خزي) [البقرة 114].

 7وفي الناس إن رثت حبالك واصل               وفي الأرض عن دار الـقــلـى مـتـحـــول 8- عندي اصطبار وشكوى عند فاتنتي              فهل بأعجب من هذا امر وسمعــا

 9 - أهابك إجلالاً وما بك قدرة                     علي ولـكـن ملء عين حبيبـهـا

 10 - لكل شيء إذا ما تم نقصان                    فلا يغر بطيب العيش إنسان أبو البقاء الرندي

11 - وأين الفوز لا مصر استقرت                 على حال ولا السودان داما

 أحمد شوقي

                                           189

ل - شواهد حذف الخبر جوزا :1 - نحن بما عندنا وأنت   بما عندك راض والرأي مختلف

م - شواهد حذف المبتدأ جوازاً :1 - (من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها) [فصلت 46 ، الجاثية 15]. ن - شواهد الخبر الذي حذف مبتدؤه وجوباً :1 - (فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون) [يوسف 18].2 - (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل) (آل عمران 196. 197) 3- عجب لتلك قضية وإقامتي فيكم على تلك القضية أعجب 4 ـ شكا إلي جملي طول السرى               صبر جميل فكــلانــا مبتلی

 5- فنعم صديق المرء من كان عونه       وبئس امرءا لا يعين على الدهـر

6- في عنقي لأسدين يداً                        لكل ذي حاجة يرجيها

س - شواهد المبتدأ الذي حذف خبره وجوباً : 1 - لولا الحيــاء لها جني استعبـار ولزرت قبرك والـحـبـيـب يزار 2 - لولا الهوى لم ترق دمعاً على طلل ولا أرقت لذكــر الــبــان والــعــلم - لولا اشتعال النار في ما جاورت ما كان يعرف طيب عرف العـود - فلولا أنت ما قلقت ركابي ولا هبت إلى نجد رياحي أبو فراس 5 - لولا دمشق لما كانت طليطلة ولا زهت يبني العباس بغــدان أحمد شوقي ع - شواهد الحال الذي سد مسد الخبر :

1 - خير اقترابي من المولى حليف رضا وشر بعدي عنه وهو غضبـــان

 2 - فأكثر ما نلقى الفقير مداهنـا وأكثر ما نلقى الغني مراثيا

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي