x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

عدد الأسماء الحسنى‏ وتفسيرها.

المؤلف:  الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

المصدر:  نفحات القران

الجزء والصفحة:  ج4 , ص 30- 38.

11-12-2015

1482

ذكرت روايات عديدة منقولة عن مصادر الشيعة وأهل السُّنّة أنّ عدد الأسماء الحسنى‏ تسع وتسعون اسماً، ومن جملة هذه الروايات رواية مشهورة عن النبي صلى الله عليه و آله أنّه قال : «إنّ له‏ تسعاً وتسعين اسماً .. مِائة إلّا واحداً- من أحصاها دخل الجنّة، إنّه وترٌ يُحبُّ الوتر» (1).

وفي رواية اخرى‏ منقولة في توحيد الصدوق بنفس هذا المضمون (مع اختلاف طفيف)، عن علي عليه السلام أنّ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله قال : «وَهيَ اللَّهُ، الألهُ، الواحِدُ، الأحدُ، الصَّمَدُ، الأَوَّلُ، الآخرُ، السَّميعُ، القَديرُ، القَاهِرُ، العَليُّ، الأَعلى‏، البَاقي، البَديعُ، البَارئُ، الأكرَمُ، الظَاهِرُ، البَاطِنُ، الحَيُّ، الحَكيمُ، العَليمُ، الحَليمُ، الحَفيظُ، الحَقُّ، الحَسيبُ، الحَميدُ، الحَفيُّ، الرَّبُ، الرحمنُ، الرَّحيمُ، الذَارئُ، الرَّزاقُ، الرّقيبُ، الرؤوفُ، الرّائي، السَّلامُ، المُؤمِنُ، المُهيمنُ، العَزيزُ، الجَبَّارُ، المُتكبِرُ، السَّيِدُ، السُّبُّوحُ، الشَّهيدُ، الصَّادِقُ، الصَّانِعُ، الطَّاهِرُ، العَدلُ، العَفوُّ، الغفورُ، الغَنيُّ، الغِيَاثُ، الفَاطِرُ، الفَردُ، الفَتاحُ، الفَالِقُ، القَدِيمُ، المَلِكُ، القُدُوسُ، القَويُّ، القَريبُ، القَويمُ، القَابضُ، البَاسِطُ، قَاضي الحَاجَاتِ، المَجيدُ، المَولى‏، المنَّانُ، المُحيطُ، المُبينُ، المُقيتُ، المُصوِّرُ، الكَريمُ، الكَبيرُ، الكَافي، كَاشف الضُّرِّ، الوِترُ، النُّورُ، الوهَّابُ، النَّاصرُ، الواسعُ، الودُودُ، الهَادِي، الواقي، الوكيلُ، الوارثُ، البَّرُّ، البَاعثُ، التوابُ، الجَليلُ، الجَوادُ، الخبيرُ، الخَالقُ، خَيرُ النَّاصِرينَ، الدّيانُ، الشَّكُورُ، العَظيمُ، اللَّطيفُ، الشَّافي» (2).

والجدير بالذكر هو أنّ إحصاء وعدِّ الأسماء الحسنى‏ وتلفظها باللسان لا يعني أن يكون سبباً في دخول الجنّة بدون حساب، بل بمعنى‏ معرفة محتوى‏ هذه الأسماء والإيمان بها فلابدّ أن يعرف الإنسان اللَّه بهذه الصفات الإلهيّة، فضلًا عن التخلق بها، أي أن يشُّع في وجوده شعاع من علم اللَّه وقدرته ورحمته ورأفته وغيرها من الصفات، لأنّ التخلق بهذه الصفات الكمالية يلازم الإيمان بها.

وفي رواية اخرى‏ في توحيد الصدوق عن الامام علي بن موسى‏ الرضا عليه السلام عن آبائه عن علي بن أبي طالب عليه السلام أنّه قال : قال رسول اللَّه صلى الله عليه و آله : «للَّه‏ عزّ وجلّ تسعٌ وتسعون اسماً، من‏ دعا اللَّه بها استجاب له، ومن أحصاها دخل الجنّة».

يقول المرحوم الصدوق بعد ذكر هذه الرواية : «المقصود من احصائها هو الاحاطة بها ومعرفة معانيها لا عدّها (3).

والجدير بالذكر أنّ بعض الروايات ذكرت الأسماء الحسنى‏ بأكثر من هذا العدد، حتى أنّ في بعض الأدعية كدعاء الجوشن الكبير قد بلغت الأسماء المقدّسة المذكورة فيها الألف، ولا تنافي بين هذه الروايات، لأنّه كما ذكرنا بأنّ التسع والتسعين المذكورة تُشير إلى الأسماء والصفات الأكثر أهميّة وخصوصية، وذكر المرحوم الصدوق «ره» في كتاب «التوحيد» شرحاً مفصلًا حول تفسير هذه الأسماء التسعة والتسعين، نذكرها هنا بصورة مختصرة لتكملة هذا البحث وزيادة المعرفة بحقيقة هذه الأسماء والصفات :

1- 2- «اللَّه واله» : أي (الجامع لجميع الكمالات)، وهو المستحق للعبادة، والذي لا يستحق العبادة إلّا هو.

3- 4- «الواحد الأحد» : أنّه واحد في ذاته ليس له أجزاء ولا شبيه ولا نظير ولا مثيل.

5- «الصمد» : السيد والمصمود إليه أي المقصود في الحوائج، الغني عن كل موجود.

6- 7- «الأول والآخر» : أنّه الأول بغير ابتداء والآخر بغير انتهاء، وبعبارة اخرى‏ : الذات الازلية والأبدية.

8- «السميع» : المحيط بجميع المسموعات.

9- «البصير» : المحيط بجميع المبصرات.

10- «القدير» : القادر على كل شي‏ء.

11- «القاهر» : الذي انقاد له كل شي‏ء وخضع لأوامره.

12- «العلي» : ذو المنزلة والمقام العالي الرفيع.

13- «الأعلى‏» : الغالب المنتصر، أو المتسلط على كل شي‏ء.

14- «الباقي» : الذات الباقية التي لا تفنى‏.

15- «البديع» : أي مبدع ومحدث كل شي‏ء في عالم الوجود من غير مثال واحتذاء.

16- «الباري‏ء» : باري‏ء البرايا أي خالق الخلائق.

17- «الاكرم» : بمعنى‏ أكرم الكرماء.

18- «الظاهر» : وهو الظاهر بذاته وبآياته التي هي شواهد على قدرته وآثار حكمته وبينات حجته.

19- «الباطن» : الذي لا تحيط بكنه ذاته الأفكار والعقول.

20- «الحي» : الفعال المدبر. (ذي العلم والقدرة).

21- «الحكيم» : الذي تكون كافة أفعاله صحيحة وثابتة ومنزهة من الفساد.

22- «العليم» : العليمٌ بنفسه، العالم بالسرائر المطلعٌ على الضمائر الذي لا تخفى‏ عليه خافية ولا يعزب عنه مثقال ذرة في السماء والأرض.

23- «الحليم» : المُمهِل الصبور عمن عصاه، الذي لا يعجل عليهم بعقوبته.

24- «الحفيظ» : الذي يحفظ المخلوقات ويصرف عنها البلاء.

25- «الحق» : معناه الصامد الدائم الثابت والمستحكم ذو الحقيقة والواقع.

«فهو الحقيقة المطلقة وما عداه مجازي».

26- «الحسيب» : المحصي لكل شي‏ء العالم به الذي لا يخفى‏ عليه شي‏ء من أفعال عباده، والمحاسب والمكافي‏ء لهم على أعمالهم.

والكافي‏ «واللَّه حسبي وحسبك، أي كافينا».

27- «الحميد» : وهو المحمود المستحق لكل حمد وثناء.

28- «الحفيّ» : العالم المُطلع أو أنّه اللطيف بالآخرين والمُحسن إليهم.

29- «الرب» : أي المالك والمدبر والمصلح.

30- «الرحمن» : معناه الواسع الرحمة الذي شُمِلَ عباده بالرزق والانعام والرحمة.

31- «الرحيم» : الذي خصت رحمته المؤمنين وشملتهم.

32- «الذاري‏ءُ» : الخالق، يُقال : ذرأ اللَّه الخلق وبرأهم أي خلقهم.

33- «الرازق» : الشامل بالرزق كافة العباد، محسنهم ومسيئهم.

34- «الرقيب» : أي الحافظ، ورقيب القوم، حارسهم.

35- «الرؤوف» : أي الرحيم العطوف، «وقد يرى‏ البعض أنّ هناك اختلاف‏ بين الرأفة والرحمة، فالرأفة شاملة للمطيعين، والرحمة شاملة للمذنبين».

36- «الرائي» : بمعنى‏ المبصر والمطلع العالم.

37- «السّلام» : مصدر السلامة وينبوع فيض كل سلامة.

38- «المؤمن» : المحقق والمصدق وعده، والذي آياته وعلاماته وعجائب تدبيره ولطائف تقديره سبباً لإيمان القلوب والأفئدة بذاته المقدّسة، والذي آمن عباده من الظلم والجور، وأجار المؤمنين من العذاب.

39- «المهيمن» : الشاهد الناظر أو الأمين والحافظ لكل شي‏ء.

40- «الجبار» : أي القاهر الذي لا يُنال، الذي تعجز الافكار عن بلوغ عظمته، والذي يصلح الامور بإرادته النافذة.

41- «المتكبر» : مأخوذ من الكبرياء، وهو اسم للتكبر والتعظم، فلا شي‏ء أكبر منه، ولا تليق الكبرياء إلّا به.

42- «السيد» : معناه العظيم الأعظم وهو الملك الواجب الطاعة.

43- «السبوح» : معناه المنزه له عن كل عيب ونقص ومالا ينبغي أن يوصف به‏ (4).

44- «الشهيد» : أي الشاهد والحاضر في كل مكان صانعاً ومدبراً.

45- «الصادق» : معناه أنّه صادق في وعده لا يبخس ثواب من يفي بعهده.

46- «الصانع» : معناه أنّه صانع كل مصنوع وخالق كل مخلوق ومبدع كل بديع.

47- «الطاهر» : وهو المنزه عن الأشباه والأنداد والأضداد والأمثال والحدود لأنّ كل ما عداه حادث ومخلوق وعاجز من جميع الجهات.

48- «العدل» : القاضي وهو الحاكم بالعدل والحق المطلق.

49- «العفوّ» : مشتق من العفو، والعفو المحو كقوله تعالى‏ : {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنَتْ لَهُمْ}

أي محا اللَّه عنك إذنك لهم، فهو تعالى يمحو ذنوب عباده.

50- «الغفور» : أي الغافر والغفار وأصله في اللغة التغطية والستر.

51- «الغني» : الغني بنفسه غير محتاج لسواه والغني عن الاستعانة بالآلات والأدوات.

52- «الغياث» : معناه المغيث والمُنجد، سمي به توسعاً لأنّه مصدر.

53- «الفاطر» : الخالق، فطر الخلق أي خلقهم وابتدأ صنعة الأشياء وابتدعها فهو فاطرها أي خالقها ومبدعها من العدم.

54- «الفرد» : المتفرد بالربوبية والأمر دون خلقه ومعنى‏ ثانٍ : أنّه الموجود المطلق لا موجود سواه.

55- «الفتّاح» : الحاكم ومنه قوله عز وجل في الآية 89 من سورة الأعراف : {وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ}، الذي يحل عُقد المكاره والمشاكل.

56- «الفالق» : مشتق من الفلق وهو الشق، فلق الحبّ والنوى‏ فخرج النبات من أعماق الأرض، وأخرج الأجنة من بطون الامهات، وفلق الظلام فانبلج عنه الصبح المنير وخرق حُجب العدم بخلقه للموجودات.

57- «القديم» : وهو المتقدم للأشياء كلها بلا أول ولا نهاية.

58- «الَملِك» : أي مالك الملك قد مَلَكَ كل شي‏ء، الحاكم على الكون.

59- «القدّوس» : الطاهر، والتقديس، التطهير والتنزيه عن كل عيب أو نقص.

60- «القوي» : وهو المقتدر بلا معاناة ولا استعانة الذي لا يحتاج إلى معين في أفعاله.

61- «القريب» : معناه المجيب فهو أقرب إلينا من كل شي‏ء، يسمع كلامنا ويجيب دعاءنا.

62- «القيّوم» : أي القائم بذاته الذي يقوم به غيره.

63- «القابض» : الذي يتوفى‏ الأنفس يقال للميت : قبضه اللَّه إليه ومنه قوله عزّ وجلّ في الآيتان 45 و 46 من سورة الفرقان : {ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمسَ عَلَيهِ دَلِيلًا* ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبضاً يَسِيراً}، فالشمس لا تقبض بالبراجم واللَّه تبارك وتعالى‏ قابضها ومطلقها، وهو تعالى الذي يقبض رزق شخص ويوسع رزق آخر حسب ما تقتضيه المصلحة.

64- «الباسط» : يقابل القابض فهو المنعم المتفضّل الذي غمر الوجود بفيض رحمته، وقد بسط على عباده فضله واحسانه واسبغ عليهم نعمه.

65- «قاضي الحاجات» : معناه مشتق من القضاء، ومعنى القضاء من اللَّه عزّ وجلّ على ثلاثة أوجه : فوجه منها الحكم والإلزام، والثاني ‏الإخبار والثالث الاتمام كقولك قضى‏ اللَّه حاجتي أي أتمّ حاجتي على ما سألته، وهنا يعني قضاء حاجات الخلق.

66- «المجيد» : أي الكريم العزيز، وصاحب المجد والعظمة.

67- «المولى‏» : الناصر والمشرف.

68- «المنّان» : وهو المعطي المنعم، وواهب النعم.

69- «المحيط» : المحيط بالأشياء والعالم بها كلها.

70- «المبين» : البادية آثار قدرته في كل مكان، والظاهر حكمه في عالم «التشريع» و «التكوين».

71- «المقيت» : أي الحافظ والحارس والحامي.

72- «المصوّر» : اسم مشتق من التصوير يصور الصور في الأرحام كيف يشاء، الذي يهب للخلق صورهم.

73- «الكريم» : العزيز ومعنى‏ ثانٍ أنّه الجواد المتفضّل.

74- «الكبير» : معناه السيد العظيم ويقال لسيد القوم كبيرهم والكبرياء اسم التكبر والعظمة.

75- «الكافي» : اسم مشتق من الكفاية، الكافي عباده وكل من توكل عليه كفاه ولا يلجئه إلى غيره.

76- «كاشف الضر» : المفرّج، دافع البلاء والهم والغم يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء.

77- «الوتر» : معناه الفرد وليس له نظير أو مماثل.

78- «النّور» : معناه المنير، كقوله تعالى في الآية 35 من سورة النور : {اللَّهُ نُورُ السَّماوَاتِ والْأَرْضِ} أي منير لهم وآمرهم وهاديهم.

79- «الوهاب» : من الهبة، يهب لعباده ما يشاء ويمن عليهم بما يشاء.

80- «الناصر» : النصير، والنصرة حسن المعونة.

81- «الواسع» : أي الغني، والسعة الغنى‏، فهو الواسع الغني عن كل شي‏ء.

82- «الودود» : معناه أنّه مودود ومحبوب، ويُقال : بل فعول بمعنى‏ فاعل كقولك : غفور بمعنى‏ غافر أي يود عباده الصالحين ويحبّهم والود والوداد مصدر المودة.

83- «الهادي» : ومعناه، المرشد عباده للحق والعدل، بل الهادي لكل موجود في عالم الخليقة وكل ذي عقل في عالم التشريع.

84- «الوفي» : معناه الذي يفي بعهده وميثاقه.

85- «الوكيل» : المتولي أي القائم بحفظنا ومعنى‏ ثانٍ أنّه المعتمد والملجأ.

86- «الوارث» : معناه أنّ كل من ملّكه اللَّه شيئاً يموت ويبقى‏ ما كان في ‏ملكه ولا يملكه إلّا اللَّه تبارك وتعالى‏.

87- «البرّ» : الصادق، يقال : بربّ يمين فلان إذا صدقت وأبرها اللَّه أي أمضاها على الصدق، كما يعني المحسن الواهب.

88- «الباعث» : أي أنّه يبعث من في القبور ويحييهم يوم القيامة وينشرهم للجزاء ومنهم الأنبياء.

89- «التوّاب» : معناه أنّه يقبل التوبة ويعفو عن الحوبة إذا تاب منها العبد، يقال : تاب العبد إلى اللَّه عزّ وجلّ فهو تائب إليه وتاب اللَّه عليه أي قبل توبته فهو تواب عليه.

90- «الجليل» : السيّد، يقال لسيد القوم جليلهم وعظيمهم وجلّ جلال اللَّه فهو الجليل ذو الجلال والإكرام.

91- «الجواد» : المحسن المنعم الكثير الإنعام والاحسان.

92- «الخبير» : العالم المُطلع، يقال لي به خبر أي علم، فهو المطلع على بواطن الأمور والأسرار والاعلان.

93- «الخالق» : الخلّاق، والخلق في اللغة تقدير الشي‏ء، خلق الخلائق خلقاً؛ وخليقةً :

الخلق، والجمع الخلائق.

94- «خير الناصرين» : معناه أنّه فاعل الخير إذا كثُر منه سميّ خيراً توسُّعاً، فنصرته خالية عن العيب والنقص ولا حد لها.

95- «الديّان» : وهو الذي يدين العباد ويجزيهم بأعمالهم، والدين الجزاء.

96- «الشكور» : معناه أنّه يشكر للعبد عمله وهو المحسن إلى عباده المنعم عليهم بأفضل النعم.

97- «العظيم» : السيّد ومعنى‏ ثانٍ : أنّه يوصف بالعظمة لغلبته على الأشياء وقدرته عليها ومعنى‏ ثالث : أنّه عظيم لأنّ ما سواه كلّه له ذليل خاضع فهو عظيم السلطان.

98- «اللطيف» : أي أنّه لطيف بعباده، بارٌ بهم منعمٌ عليهم ومعنى‏ آخر أنّه لطيف في تدبيره وفعله.

99- «الشافي» : معناه معروف وهو من الشفاء الشافي من الأمراض والآلام والأوجاع‏ (5).

كان هذا مجموع الأسماء التسعة والتسعين المُعبرُ عنها في الروايات الإسلاميّة بالأسماء الحسنى‏، لكنّه وكما أشرنا سابقاً فإنّ تعبير الروايات حول هذا الموضوع ليس واحداً.

ونذكّر مرّة اخرى‏ بأنّ قسماً من هذه الصفات تعبرّ عن كمالات الذات الإلهيّة المقدّسة (صفات الجمال)، وقسماً آخر ينزّهُ ذاته المقدّسة عن أي نقص أو عيب (صفات الجلال) وقسمٌ كبير منها مشتقة من أفعاله (صفات الأفعال).

نضيف إلى ذلك أنّ قسماً من هذه الصفات متقاربة مع بعضها من حيث المعنى‏، على‏ الرغم من التفاوت الظريف والدقيق الموجود بينها في الغالب.

________________________
(1) تفسير الدر المنثور (ج 3، ص 147) عن صحيح البخاري ومسلم ومسند أحمد وسنن الترمذي وكتب اخرى.

(2) توحيد الصدوق، ص 194، (باب أسماء اللَّه تعالى)، ح 8، ونلفتُ الانتباه إلى أنّ عدد الأسماء المذكورة في الحديث أعلاه مِائة أسم ولكون لفظ الجلالة (اللَّه) جامعٌ لجميع هذه الصفات فإنّه لم يُحسب وصار عدد الأسماء الحسنى‏ تسعاً وتسعين اسماً، وقد وضع البعض اسم الرائي بدل الرؤوف.

(3) توحيد الصدوق، ص 195، ح 9.

(4) لا يخفى‏ أنّه ليس في كلام العرب لفظ على وزن فُعُّولٌ إلّا سُبُّوحٌ وقدوس، ومعناهما واحد.

(5) توحيد الصدوق، ص 195- 217 (بالإضافة إلى تفاسير اخرى‏ مستفادة من كتب اللغويين والمفسرين).