x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
المفعول المطلق
المؤلف: د: محمود حسني مغالسة
المصدر: النحو الشافي
الجزء والصفحة: ص: 214-225
2024-11-14
239
المفعول المطلق وهو مصدر منصوب يأتي بعد فعله الذي اشتق منه ويؤدي واحدا من ثلاثة اغراض : 1-توكيد حدوث عامله نحو قوله تعالى : (وكلم الله موسى تكليما )(النساء 164)
تكليما : مفعول مطلق منصوب وهو مصدر الفعل كلم جاء يؤكد حدوثه . ومثل ذلك : انتصر أبو بكر على المرتدين انتصارا اهتزت القلوب بالخبر اهتزازا 2-بيان نوع عامله نحو : آمنت بالله إيمانا عميقا سرت سير الواثقين إيمانا سير كل منهما مفعول مطلق منصوب جاء الاول يبين نوع الايمان فهو إيمان عميق والثاني جاء كذلك يبين نوع السير فهو سير الواثقين وتلاحظ هنا أن المفعول المطلق في الأولى جاء موصوفا وفي الثانية جاء مضافا .
3-بيان عدد حدوث عامله نحو : سجدت سجدة سجدت سجدتين كل من : سجدة سجدتين مفعول مطلق منصوب بين عدد حدوث الفعل .
314
ففي الأولى حدث مرة واحدة وفي الثانية مرتين، وكلاهما مصدر اسم مرة. تثنية المفعول المطلق وجمعه: لا يثنى المفعول المطلق المؤكِّد فلا تقول : في جلست جلوساً : جلست
جلوسين. أما المفعول المطلق مُبينُ النون فإنه يجوز تثنيته وجمعه في حدود ضيقه فتقول مثلاً: سرت سيري زيد وعلي أي أنك سرت مرة سير زيد ومرة أخرى سير علي. أما المفعول المطلق مبين العدد فإنه يثنى ويجمع وهذه طبيعته فتقول: أطلقت الرصاص طلقة، طلقتين، طلقات فكل منها مفعول مطلق لبيان العدد. العامل في المفعول المطلق: يعمل في المفعول المطلق ما يعمل في المفاعيل التي مرت :1 - الفعل وهو الأصل، وذلك كما مر في الأمثلة السابقة. 2 - المصدر نحو قوله تعالى (إن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا) [الإسراء 63] . جزاء: مفعول مطلق منصوب لبيان النوع العامل فيه المصدر: جزاؤكم . 3- اسم الفاعل نحو قوله تعالى : (والصافات صفاً) [الصافات 1]. صفاً : مفعول مطلق منصوب جاء يؤكد عامله وهو اسم الفاعل الصافات. 4- الصفة المشبهة نحو: هذا حزين حزناً شديداً . حزناً : مفعول مطلق منصوب جاء يبين نوع عامله الصفة المشبهة : حزين .
5- اسم التفضيل :
315
هذا أكرمهم كرماً كرماً : مفعول مطلق منصوب جاء يؤكد عامله اسم التفضيل : اكرم .
النائب عن المفعول المطلق : ينوب عن المفعول المطلق ويعطى حكم النصب عدة أمور منها : 1 - اسم المصدر نخو: اغتسلت غسلاً غُسلاً : نائب عن المفعول المطلق ،منصوب، وهو ليس مفعولاً مطلقاً لأنه ليس مصدر اغتسل وإنما مصدره اغتسالاً . وكذلك كلمته كلاماً. أنبته نباتا، أعنته عوناً، أعطيته عطاء .2 - مرادف المفعول المطلق نحو "
قمت وقوفاً وقوفاً : نائب عن المفعول المطلق وهو مرادف تقريباً لمصدر قمت وهو قياما
الذي لم يذكر، وذكر هذا نيابة عنه . وكذلك: فرحت سروراً، قعدت جلوساً، سرت مشياً .
3 - صفة المفعول المطلق المحذوف نحو: صرخت عالياً عالياً : نائب عن المفعول المطلق منصوب، وهو في الأصل صفة للمفعول المطلق المحذوف أي : صراخاً عالياً . وكذلك : سرت سريعاً، مشى حثيثاً، هاجمته عنيفاً. 4 - اسم الإشارة نحو: قاوم الأهل تلك المقاومة البطولية . تلك : اسم إشارة مبني في محل نصب نائب عن المفعول المطلق . المقاومة : بدل من تلك منصوب .
316
وكذلك : اعتدلت في فكري ذلك الاعتدال وتلاحظ هنا أن المفعول المطلق صار بدلا .
5-عدده نحو : يدور عقرب الساعة ستين دورة في الساعة ستين : نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم . دورة : تمييز منصوب وهو في الاصل مفعول مطلق . وكذلك : قرعت الجرس خمس قرعات 6-آلة الفعل نحو : ضربت الكرة رأسا . رأسا : نائب المفعول المطلق منصوب وهو آلة ضربت الكرة بها والاصل ضربت الكرة ضربة رأس . وكذل : ضربته سوطا ، عصا ، حجرا وطعنته : رمحا ، سيفا.7-بعض الالفاظ مثل بعض كل ، أي ، وذلك بإضافة المفعول المطلق اليها : اجتهدت بعض الاجتهاد افتخر بك كل الافتخار أي عيش تعش أعش اي عيش تعيش ؟ فكل من بعض كل أي جاء وقد أضيف اليه المفعول المطلق فصار نائبا عنه منصوبا وإذا نضرت الى أي فإنها في الجملة الثالثة شرطية جزمت فعلين وفي الرابعة استفهامية . 8-ألفاظ مثل أتم أفضل أحسن تمام أجود . فتقول :
317
قاومت أتم مقاومة أفضل مقاومة أحسن مقاومة أجود مقاومة تمام المقاومة فكل من هذه الالفاظ جاء نائبا عن المفعول المطلق منصوبا بعد أن أضيف اليه المفعول المطلق . 9-ضمير المفعول المطلق نحو : عنف المسؤول الموظفين تعنيفا لم يعنفوه أبدا فالضمير في يعنفوه يعود على المفعول المطلق تعنيفا فالأصل : لم يعنفوا التعنيف فهذا الضمير نائب عن المفعول المطلق وليس بحال من الاحوال مفعولا به . وكذلك لأناضلن نضالا لم يناضله الأسبقون . 10-نوعه نحو : قعدت القرفصاء القرفصاء : نائب عن المفعول المطلق منصوب وهو لبيان نوع الفعل والأصل : قعدت قعود القرفصاء . وكذلك : مشى العدو القهقري ، سرت الهويني . حذف عامل المفعول المطلق جوازا : لا يجوز حذف عامل المفعول المطلق المؤكد إذ كيف يحذف الذي بحاجة الى توكيد . أما عامل المفعول المطلق مبين النوع ومبين العدد فيجوز حذف عامله وذلك في الجواب عن سؤال كأن يقال لك : كيف قرأت ؟ فتقول قراءة متأنية أي : قرأت قراءة متأنية . فما في السؤال يغني عن أن يرد في الجواب .
318
وكأن يقال لك كم قفزت فتقول : قفزتين ، أي : قفزت قفزتين . وكذلك يحذف في موقف يوحي به كأن تقول لمن قدم من الحج : حجا مبرورا وأنت تريد : حججت حجا مبرورا ولكن المقام يوحي بمحذوف مقدر في الجملة . حذف عامل المفعول المطلق وجوبا : يحذف عامل المفعول المطلق وجوبا : يحذف عامل المفعول المطلق وجوبا ولا يجوز ذكره : 1- اذا وقع المفعول المطلق تفصيلا لعقابه ما تقدمه نحو : جاهد في سبيل وطنك فإما انتصارا وإما شهادة انتصارا شهادة كل منهما مفعول مطلق لفعل محذوف وجوبا فالأصل : فإما تنتصر انتصارا وإما تستشهد استشهادا . 2-اذا ذكر المفعول المطلق وكان عامله خبرا لمبتدأ اسم عين أي شخص نحو: زيد سيرا سيرا سيرا : مفعول مطلق منصوب . سيرا : توكيد للمفعول المطلق محذوف تقديره : يسير الذي هو وفاعله في محل رفع خبر المبتدأ زيد . وكذلك يحذف في الحصر نحو : ما زيد إلا سيرا أي : إلا يسيرا سيرا . 3-اذا كان المفعول المطلق مؤكدا لمضمون الجملة نحو : له علي ألف عرفا هذا قولي فعلا أنت صديقي قطعا لم أره البتة
319
هذا أبي حقا أي أعترف اعترافا أفعل فعلا أقطع قطعا ابت البتة حقا لكل الفعل في كل منها حذف وجوبا وكل من المفاعيل المطلقة يؤكد المعنى الذي تقوم عليه الجملة . 4-اذا كان المفعول المطلق بعد جملة قائمة على التشبيه وفيها فاعله من حيث المعنى نحو : لمحمد قول قول العقلاء لمحمد : شبه جملة خبر مقدم . قول : مبتدأ مؤخر مرفوع . قول العقلاء: قول مفعول مطلق منصوب . وهو بعد جملة المبتدأ والخبر القائمة على التشبيه والتي فيها فاعل المفعول المطلق من حيث المعنى وهو محمد . 5-مفاعيل مطلقة صارت كالأمثال من كثرة جريانها وانتشارها نحو : سمعا وطاعة وهذا حين يقوله الخادم لسيده أو المتأدب في الكلام لمن يحترمه أي : أسمعك سمعا وأطيعك طاعة . وهما في حالة الخبر . وكذلك : حمدا لله وشكرا . أي : أحمد الله حمدا وأشكره شكرا . 6-مفاعيل مطلقة غير متصرفة : هناك مصادر تبقى دائما ولا تستعمل الا مفاعيل مطلقة نحو : سبحان معاذ لبيك سعديك حنانيك دواليك . المصدر النائب عن فعله : ويدخل هذا في باب المفعول المطلق ويتلابس معه درجة أن بعض
320
الباحثين يخلطون بينه والمفعول المطلق المؤكد . والمصدر النائب عن فعله مصدر ينوب عن فعله ويؤدي معناه ولا يجوز أن يجتمع مع فعله ما دام ينوب عنه ويؤدي ما يؤدبه . وهو يختلف عن المفعول المطلق بأنه يكون طلبيا أو مشبها الطلبي ويختلف عنه بأنه يعمل عمل فعله فيأخذ فاعلا من اللازم وفاعلا ومفعولا به من المتعدي . وهو على أوجه : 1- مصدر يقع موقع الامر أو النهي : انتقاما من الاعداء انتقاما : مصدر نائب عن فعله منصوب وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت أو أنتم . وقد ناب عن فعله انتقم ولا يجوز أن تحضره فتقول : انتقم انتقاما وإلا فإن المصدر هنا يتحول الى مفعول مطلق مؤكد فالمصدر هنا يفيد الامر كما يفيد فعله تماما .وكذلك : تكريما الفائزين استعدادا للسباق ومثال النهي: قياما لا قعودا . قياما : مصدر نائب عن فعله منصوب والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت لا : حرف نهي . قعودا : مصدر نائب عن فعله . والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت . 2-مصدر بعد استفهام يفيد التوبيخ نحو : أتوانيا وقد علاك المشيب أ: حرف استفهام مبني لا محل له من الاعراب . أتوانيا : مصدر نائب عن فعله منصوب والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت . وقد يراد به التعجب نحو :
321
أشوقاً إلى وطنك ولما تبتعد عنه إلا أياماً شوقاً : مصدر نائب عن فعله منصوب ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت . شواهد المفعول المطلق : أ - شواهد المفعول المطلق المؤكد :
1 - (فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) [الإسراء 16].2 - (إنا أنشأنا من إنشاء) [الواقعة 35]. 3- ( أنا صببنا الماء صبا ثم شققنا الأرض شقا) [عبس 25، 26] . 4 - (إنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا) [الطارق 15] . . 5- (وكلم الله موسى : تكليماً) [النساء 164)6-- (إذا رجت الأرض رجا وبست الجبال بسا) [الواقعة 4، 5].7-( كلا إذا دكت الأرض دكا دكا) [الفجر 21]. 8- (والذاريات ذروا) [الذاريات 1-2].9 - (والصافات صفا فالزاجرات زجرا) [الصافات 1-2].10 - أحبك حباً لو تحبين مثله أصابك من وجد علي جنون 11 - لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا) [يوسف 5] . ب - شواهد المفعول المطلق المبين النوع : 1-( ويدعو الإنسان بالشر دعاءه بالخير) [الإسراء 11].2 - (يرونهم مثليهم رأي العين) [آل عمران 13]. 3- (فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما) [الإسراء 23]. 4 - (من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا) [البقرة 245]. 5- (يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا) [التحريم ] . 6 ـ (إنا فتحنا لك فتحاً مبينا) [الفتح 1].7 (يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق) [الزمر 6] .
322
-8 (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) [الأحزاب 33] .9 (ينظرون إليك نظر المغشي عليه) [محمد 20].10 - (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب) [النمل 88]. 11 - لا تكثر الأموات كثرة قلة إلا إذا شقيت بك الأحياء المتنبي12 ـ تملكها الآتي تملك سالب وفارقها الماضي فراق سليب المتنبي13 - ضممت جنـاحـيهـم علـى الـقـلـب ضمة تموت الخوافي تحتها والقوادم 14 - إني دعوتك للنوائب دعوة لم يدع سامـعـهـا إلــى أكــفــائــه المتنبي ج - شواهد المفعول المطلق المبين العدد : 1 - (وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة) [الحاقة 14] . د - شواهد النائب عن المفعول المطلق :1 - (والله أنبتكم من الأرض نباتا) [نوح 17]. 2 - (تبتل إليه تبتيلا) [المزمل 8] .3 - ( واذكروا الله كثيرا) [الجمعة 10].4 - فلا تميلوا كل الميل) [النساء 129].5- (فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة) [النور 2] .6 - (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون) [الشعراء 227]. 7 (فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحداً من العالمين) [المائدة 115]. - (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط) [الإسراء 29]. 9 - (واذكر ربك كثيرا) [آل عمران 41] . 10 – (وما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى) [الزمر 3]. 11 - (وكلا منها رغدا) [البقرة 35].
323
12- ( فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا )(النساء4) 13-(ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا )(الانعام 21) . 14-وقد يجمع الله الشتيتين يظنان كل الظن ألا تلاقيا 15-فما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا 16-ألم تغتمض عيناك ليلة أرمدا وبت كما بات السليم مسهدا 17-وإن كان ذنبي كل ذنب فإنه محا الذنب كل المحو من جاء تائبا 18-أحبك حبا لو تحبين مثله أصابك من وجد علي جنون 19-ولا كل من قال قولا وفى ولا كل من سيم خسفا أبى المتنبي هـ - شواهد المفعول المطلق الذي حذف عامله وجوبا : 1-(فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء )(محمد 4) . 2-(سبحان الله عما يشركون )(الحشر23) 3-(قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي )(يوسف 23) . 4-لاجهدن فإما رد واقعة تخشى وإما بلوغ السؤل والامل 5-حنانيك مسؤولا ولبيك داعيا وحسبي موهوبا وحسبك واهبا المتنبي و-شواهد أخرى للمفعول المطلق الذي حذف عامله : 1-(فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا )(التوبة 111) 2-(إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد)(الصافات 7) . 3-(ويقتلون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب )(الكهف 22) 4-(لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الانهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد )(الزمر 20) . 5-وعدت وكان الخلف منك سجية مواعيد عرقوب أخاه بيثرب الشماخ
324
6- يا أخت خير أخ يا بنت خير أب كناية بهما عن أشرف النسب المتنبي 7-إني لأمنحك الصدود وإنني قسما اليك مع الصدود لا ميل الاحوص ز-شواهد المصدر النائب عن فعله: 1-(فاعترفوا بذنبهم فسحقا لا صحاب السعير )(الملك 11). 2-فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع قطري بن الفجاءة 3- أشوقا ولما يمض لي غير ليلة فكيف اذا خف المطي بنا عشرا 4-أسجنا وقتلا واشتياقا وغربة ونأي حبيب ان ذا لعظيم 5-خمولا وإهمالا وغير مولع بتثبيت أركان السيادة والمجد 6-أكابرنا عطفا علينا فإننا بنا ظما برح وأنتم مناهل 7-أذلا إذا شب العدا نار حربهم وزهوا إذا ما يجنون الى السلم 8-فهمت الكتاب أبر الكتب فسمعا لأمر أمير العرب المتنبي 9- فمهلا فإن العذل من أسقامه وترفقا فالسمع من أعضائه المتنبي .
325