1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : المفعول المطلق :

المفعول المطلق

المؤلف:  ثامـــــــر إبراهـيــم المصـــاروه

المصدر:  مقصوصات صرفيّة ونحويّة

الجزء والصفحة:  ص :80-83

23-7-2020

15570

المفعول المطلق

تعــريفه :ـ هو مصدر يأتي لتوكيد فعله أو شبه فعله ، أو لبيان نوعه أو عدد مرات وقوعه .

وسُميّ مفعولاً مطلقاً ؛ لأنه يقع عليه اسم المفعول بلا قيد ، تقول ضربت ضرباً فالضرب مفعول مطلق ؛ لأنه نفس الشيء الذي فعلته ، بخلاف قولك ضربتُ زيداً فإن زيداً ليس نفس الشيء الذي فعلته ولكنك فعلت بهِ فعلاً وهو الضرب لذلك سميّ مفعول به وكذلك سائر المفاعيل .

يختلف المفعول المطلق عن المفاعيل الأخرى من جهتين أولهما أن اسم المفعول يقع عليه بلا قيد أي دون حرف جر أما سائر المفاعيل لا تقع إلا مقيدة بحرف جر ( مفعول به ، مفعول معه ، مفعول لأجله ، مفعول فيه ) ، وثانيهما أن المفعول المطلق يكون ليس موجوداً في الأصل ولكن أوجد من العدم أما المفاعيل الأخرى تكون موجودة قبل الفعل الذي عمل فيه ثم أوقع الفاعل به فعلاً .

نحو :ـ ضربتهُ ضرباً ، فالضرب مفعول مطلق ؛ لأنه لم يكن موجوداً في الأصل وإنما أُوجد من العدم ، أما قولنا أكلتُ التفاحة فالتفاحة مفعول به ؛ لأنها موجودة في الأصل ولكن الفاعل أوقع بها فعلاً وهو الأكل .

حُكمــه :ـ يقع المفعول المطلق دائماً منصوباً .    

وهو على ثلاثة أنواع : 1 ـ ما يؤكد الفعل ، مثل قوله تعالى : ) وَكَلَّمَ اللهُ مُوسى تَكْلِيمًا ( النساء :164 .

تكليماً : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

ونحو : انطلقت الطائرة انطلاقاً .

انطلاقاً : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 

فالهدف من الكلمتين ( تكليمًا وانطلاقًا ) توكيد الفعل .

2 ـ ما يبين النوع ، مثل قوله تعالى : ) إِنَّا فَتَحنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً ( الفتح :1 .

فتحاً : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

 

وهنا يكون المصدر إما موصوفًا كما مثلنا وإما مضافًا مثل : انطلق انطلاقة

السهم .  ونلاحظ أن الهدف هنا من المفعول المطلق هو بيان نوع الفعل ، فنوع الفتح مبين ونوع الانطلاق كانطلاقة السهم .

  ونحو :ـ في جانبِ التّل تنام نومة اللحود .

نومة : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 

3 ـ ما يبين عدد مرات وقوع الفعل ، مثل :ـ صَددت الكرة صدّتين .

صدتين :ـ مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الياء ؛ لأنه مثنى . 

وكذلك قولنا :ـ ضربتُه ثلاثَ ضرباتٍ . و قمتُ ثلاثَ قَومات  .

وفي هذه الحالة يجب أن يُضاف العدد إلى مصدر الفعل المتقدم ، أما إذا لم يضف فلا يكون مفعولاً مطلقًا مثل : ضربته ثلاث مرات .

النائـب عن المفـعول المـطلق .

 ينوب عن المفعول المطلق فيُعطى حكمه وهو النصب العناصر التالية :ـ

(1) :ـ اسم المصدر : وهو الاسم الذي تكون عدد حروفه أقل من حروف المصدر وهو اسم يشبه الفعل في أصول حروفه .

نحو : كلمتك كلاما ، ( كلاماً اسم مصدر ، والمصدر تكليماً ) .

ومثل : سلمت سلاما ، ( سلاماً اسم مصدر ، والمصدر تسليماً ) .

فنعرب كلاماً وسلاماً نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتحة الظاهرة على آخره . 

(2) :ـ صـفته ، كقوله تعالى : ) فَلْيَضحَكُوا قَلِيلاً وَليَبكُوا كَثِيرًا ( التوبة :82 . 

ومثل : أحب بلادي كثيراً ، ( فأصل الجملة أحب بلادي حباً كثيراً ، ولكن حذف المفعول المطلق حباً وحلت مقامه صفته كثيراً ، فأصبحت نائباً عنه ) . 

  وقولنا : سرتُ أحسن السير ، ( فأصل الجملة سرت سيراً أحسن السير ) وكذلك قولنا : أذكر الله كثيراً ، ( فأصل الجملة أذكر الله ذكراً كثيراً ) ، فحذف المفعول المطلق وقامت صفته مقامه .

(3) :ـ مرادفـه : ويكون من غير لفظه والمعنى واحد أو متقارب .

نحو : جلستُ قعوداً ، ( فالقعود مرادف للجلوس ، فالجلوس والقعود مترادفان فصح للمرادف أن ينوب عن المفعول المطلق ) .

وقولنا : أكره الجبان مقتًا ، ( فالمقت مرادف الكره ، فصح له أن ينوب عن المفعول المطلق ) . ونحو : ضحكتُ تبسماً ، ( فالتبسم مرادف للضحك فناب عن المفعول المطلق )  .    

(4) :ـ الضمير العائد إليه ، مثل : قوله تعالى : ) فإنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لا أُعَذِّبه أَحَدًا مِّنَ العَالِمينَ( المائدة :115 ( فالهاء في أعذبه مفعول مطلق نائب عن المصدر لأن المعنى : لا أُعذِّب العذاب أحداً ) . 

(5) :ـ نوعـه ، مثل : قوله تعالى : )وَلا تَمْشِ في الأرضِ مَرَحًا( الإسراء :37

ونحو : رجع القهقري ، و قعد القرفصاء  ، و سرت الهويني . ( فهذه الكلمات دلت على نوع المفعول المطلق فنابت عنه فالأصل رجعت رجوع القهقري و ...

(6) :ـ عـدده ، كقوله تعالى : )فَاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِّنهُما مِائَةَ جَلدَةٍ ( النور :2

وقوله تعالى : ) إن تَسْتَغفِر لَهُم سَبْعِين مَرَّةً فَلَن يَغْفِر اللهُ لَهُم ( التوبة :80 .

ونحو : و قرأت الدرس خمس قراءات .

(7) :ـ آلتـه ، مثل : رشقنا العدو حجارة ، و ضربتُ المذنب سوطاً .

(8) :ـ اسم الإشارة مشارٌ به إلى المصدر  ، مثل : قلت ذلك القول ، ( وذلك اسم إشارة مبنيّ في محل نصب نائب عن المفعول المطلق ) .

ونحو : لولا الإهمال ما قصّر صاحبنا ذلك التقصير ، و أترفض هذا الرفض . 

 ملاحظة :ـ  يأتي بعد اسم الإشارة مصدر معرف بأل التعريف .

(9) :ـ الألفاظ ( كل وبعض وأي ) إذا أضيفت إلى مصدر الفعل ، مثل : حفظت أي الحفظ ،  ونحو : لا تنفق كل الأنفاق .

ونحو : وفق الطالب بعضَ التوفيق .               

ونحو : اعمل عملَ الصالحين .

عمل : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

تنويه : قد يأتي المفعول المطلق من أقوالٍ سائرةً محذوف الفعل مثل : ( سعديك ، لبيك ، سبحان الله ، حنانيك ، حذاريك ، دواليك ، معاذ الله ، عفواً ، شكراً ، حمداً لله ، عجباً ، قسماً سنعود ) . ([1] )

نحو : اللهُّم لبيّك .

لبيك : لبي ، مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب بالياء ؛ لأنه مثنى ، والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

  1.  المصدر نوعان :ـ

1ـ المصدر المبهم :ـ هو ما يساوي معنى فعله من غير زيادة ولا نقصان وإنما يذكر لمجرد التأكيد ، كقوله تعالى : ) كلّم الله موسى تكليماً ( فتكليماً قد ذكرت لمجرد تأكيد الفعل ، ومثل : اعمل عمل الصالحين ، أو يذكر بدلاً من التلفظ بفعلهِ نحو : سمعاً وطاعة ، إذ المعنى أسمع وأطيع ولكن ذكر المصدر بدل الفعل ،

 ومثل : أيماناً لا غفراً  .

2 ـ المصدر المختص :ـ هو ما زاد على فعلهِ بإفادته نوعاً أو عدداً ، فأما النوع فنحو : سرتُ سير حسنا ، فحسناً مخصصة بالنوع ، ومثل : مشيتُ مشياً مباركا،

وأما العدد ، فنحو : ضربته عشرين ضربه ، فعشرين دلت على عدد ، ومثل : ضربت اللص ضربتين .  ( ضربتين مخصص بالعدد ) .  

ملاحظة :ـ النوع والعدد علامات تخصيص أي تعريف .   

  1.  المصدر المتصرف وغير المتصرف :ـ 

ـ المصدر المتصرف :ـ هو ما يجوز أن يكون منصوباً على المصدرية وأن ينصرف عنها إلى وقوعه فاعلاً أو نائب فاعل أو مبتدأ أو خبرًا أو مفعولاً به أو غير ذلك ، وهو جميع المصادر إلا قليلاً جداً منها .

ـ المصدر غير المتصرف :ـ هو ما يلازم النصب على المصدرية أي المفعولية المطلقة لا ينصرف عنها إلى غيرها من مواقع الإعراب ، مثل ( سبحان ، معاذ الله ، لبيكَ ، سعديكَ ، حنانيكَ ، دَواليكَ ، حذاريكَ ) .

 

 


(1) ـ انظر : د . عارف الحجاوي ، قواعد اللغة العربية ( شرح شامل مع أمثلة ) ، الطبعة الأولى ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، 2001م ، ص89 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي