x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
أفعال المقاربة والرجاء والشروع
المؤلف: د: محمود حسني مغالسة
المصدر: النحو الشافي
الجزء والصفحة: ص:218-229
2024-11-07
117
أفعال المقاربة والرجاء والشروع وهي أفعال ناقصة تعرف ب كاد وأخواتها وتعمل عمل كان وأخواتها إلا أنها تختلف عنها في أن خبرها أن يكون اسما مفردا وإنما يجب أن يكون جملة فعلية مصدرة بأن أو غير مصدرة كما سيأتي : أ- أفعال المقاربة: وبها يستدل على قرب حدوث الخبر وهي : كاد ، كرب ، أوشك . ويجوز في خبرها جميعها أن يكون مصدرا بأن وغير مصدر بأن ولكنه يغلب على كاد أن يأتي خبرها مجردا من أن نحو قولك : كاد الدينار يرتفع . كاد : فعل ماض ناقص مبني يعلى الفتح . الدينار : اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره يرتفع : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره يرتفع : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية من الفعل و الفاعل في محل نصب خبر كاد . ونحو قولك : كرب السباق أن يبدأ . أوشك الليل أن ينجلي . أوشك : فعل ماض ناقص مبني على الفتح . الليل : اسم أوشك مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أن : حرف مصدري ونصب مبني على السكون لامحل له من الاعراب .
219
ينجلي : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والمصدر المؤول من أن ينجلي في محل نصب خبر أوشك .
ب-أفعال الرجاء وبها يرجى وقوع الخبر وهي : عسى ، حرى ، اخلوق . ويجوز أن يكون خبر عسى بأن ويدون أن أما حرى واخلولق فيجب أن يكون الخبر بأن نحو قولك : عسى العروية أن تصحو . عسى فعل ماض ناقص مبني على الفتح المقدر على الالف منع من ظهوره التعذر . العروبة : اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . أن حرف مصدري ونصب مبني على السكون لامحل له من الاعراب . تصحو: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والفاعل ضمير مستتر تقديره هي. والمصدر المؤول من أن تصحو في محل نصب خبر عسى . ونحو قولك : حرى الحوادث أن تقل. اخلولق العرب أن يتحدوا . اخلولق : فعل ماض ناقص مبني على الفتح . العرب : اسم اخلولق مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . أن حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب . يتحدوا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون من آخره لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
220
تكون عسى من أفعال الرجاء من أخوات كاد إذا كان خبرها جملة فعلية كما مر، أما إذا كان خبرها اسماً مفرداً جامداً فإنه يكون مرفوعاً على أنها من أخوات إن مثل لعل تماماً كقولك : عساه جندي شجاع . عسى : حرف مشبه بالفعل من أخوات (إن) ينصب المبتدأ ويرفع الخبر. والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب اسم عسى . جندي : خبر عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . شجاع : صفة مرفوع وعلامة رفعه الضمة . تأتي جملة عسى على أربعة أوجه : 1 - الوجه الأول وهو الأشهر والأكثر شيوعاً وذلك بأن يأتي الاسم بعدها ثم المصدر المؤول وهذا الوجه هو الذي مر الحديث عنه، وتكون عسى» ناقصة فقط والاسم الذي يعدها اسماً لها، والمصدر المؤول في محل نصب خبراً لها .2 - الوجه الثاني : وهو أن يأتي بعدها المصدر المؤول مباشرة من غير ذكر أسماء فتكون في هذه الحالة تامة وذلك كقولك: عسی أن تنتصر. عسى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر. أن : حرف مصدري مبني على السكون . تنتصر فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة. والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن . والمصدر المؤول من أن تنتصر» في محل رفع فاعل عسى .
وهذا القول ينطبق على «أوشك» من أفعال الشروع كقولك: أوشك أن ينتصر
221
3- الوجه الثالث: أن يأتي الاسم متأخراً عن (عسى) ويفصل المصدر المؤول بينهما، فلك في هذه الحالة أن تجعل عسى) ناقصة ويكون الاسم المتأخر اسماً لها، ولك أن تجعلها تامة فيكون المصدر المؤول فاعلاً لها والاسم المتأخر فاعلاً لفعل المصدر المؤول وذلك كقولك عسى أن يتيقظ الناخب. فلك أن تجعلها ناقصة فيكون الناخب اسم عسى مؤخراً والمصدر المؤول في محل نصب خبر عسى مقدم وفاعل يتيقظ ضمير مستتر تقديره هو يعود على الناخب. وفي هذه الحالة تثني وتجمع . هكذا :أن يتيقظا الناخبان وكأنك قلت عسى الناخبان أن يتيقظا . عسی عسى أن يتيقظوا الناخبون: عسى أن تتيقظ الناخبة. عسى أن تتيقظا الناخبتان .عسى أن يتيقظن الناخبات . ولك أن تجعلها تامة فيكون المصدر المؤول فاعلاً لها ويكون الناخب فاعلا للفعل «يتيقظ ولا يكون فيه ضمير، ولذلك لا بروز للضمير في التصريف أي في التثنية والجمع ولذلك تثني وتجمع . هكذا :عسى أن يتيقظ الناخبان . عسى أن يتيقظ الناخبون .عسى أن تتيقظ الناخبة .عسى أن تتيقظ الناخبتان .عسى أن تتيقظ الناخبات .
222
4 - الوجه الرابع : أن يأتي الاسم متقدماً على عسى ولك في هذه الحالة أن تجعلها ناقصة فيكون اسمهما ضميراً مستتراً يعود على الاسم المتقدم الذي يعرب مبتدأ. ولك أن تجعلها تامة فيكون المصدر المؤول، فاعلاً لها، ولا ضمير في عسى وذلك كقولك : الناخب عسى أن يتيقظ . فلك أن تجعل عسى ناقصة فيكون اسمها ضميراً مستتراً يعود على الناخب ويكون المصدر المؤول في محل نصب خيراً لها، وفي هذه الحالة تثني وتجمع هكذا :
الناخبان عسيا أن يتيقظا . الناخبون عسوا أن يتيقظوا . الناخبة عسى أن تتيقظ .الناخبتان عستا أن تتيقظا .الناخبات عسين أن يتيقظن. ولك أن تجعل عسى تامة فيكون فاعلها المصدر المؤول من أن يتيقظ فإذا ثنيت وجمعت تقول :الناخبان عسى أن يتيقظا .الناخبون عسى أن يتيقظوا . الناخبة عسى أن تتيقظ .الناخبتان عسى أن تتيقظا .الناخبات عسى أن يتيقظن. ج ـ أفعال الشروع : وتدل على الشروع بفعل خبرها .
223
وهي كثيرة يكاد يدخل فيها كل فعل بمعنى شرع مثل : شرع، أنشأ طفق أخذ هب، بدأ، ابتدأ، جعل، علق، هلهل ويشترط في خبرها أن يكون جملة فعلية مجردة من أن نحو: شرعت الأمواج تتلاطم .هبت الرياح تشتد .علق النيل يصفو. جعل الحر بتلاشي .اتبدأ الصبر ينفد .ابتدأ : فعل ماض نـ ناقص مبني على الفتح من أفعال الشروع. الصبر : اسم ابتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ينفد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل نصب خبر ابتدأ. إذا لم تكن هذه الأفعال بمعنى شرع فإنها تخرج من هذا الباب إلى عمل آخر وتكون تامة وإليك أمثلة على ذلك :أنشأ المهندس البناية. بمعنى : بني .أخذ التجار بضاعتهم. بمعنى : تسلم .هبت الريح . بمعنى : عصفت .جعل المؤلف الكتابة واضحة بمعنى :علق الغبار بالشجر. بمعنى : تراكم .صير. فهذه كلها أفعال تامة أخذت فاعلاً وبعضها أخذ فاعلاً ومفعولاً به أو مفعولين .تصريف أفعال هذا الباب :أفعال هذا الباب لا تتصرف باستثناء كاد وأوشك فقد يأتي منها المضارع
224
واسم الفاعل ويعملان عمل الماضي نحو: يكاد الاقتصاد أن ينتعش. الأرض موشكة أن تخصب. الأرض : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. موشكة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو اسم فاعل من أوشك . اسمه ضمير مستتر تقديره هي يعود على الأرض، وكأنك قلت : توشك .أن : حرف مصدري ونصب مبني على السكون . تخصب فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة. والفاعل ضمير مستتر تقديره هي. والمصدر المؤول من أن تخصب في محل نصب خبر موشكة .وردت شواهد نادرة جداً أخبار بعض هذه الأفعال أسماء وليست أفعالاً. شواهد أفعال المقاربة والرجاء والشروع : أ- شواهد أفعال المقاربة :1 - (فذ بحوها وما كادوا يفعلون) [البقرة 71]2 - ( إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني) [الأعراف 150]. - كادوا يكونون عليه لبدا) [الجن 19]
4 - (إن الساعة آتية أكاد أخفيها) [طه 15].5 - ( تكاد السموات يتفطرن من فوقهن) [الشورى 5] 6 – (تكاد تميز من الغيظ) [الملك 8] . 7- (يکاد زيتها يضيء) [النور 35] . 8- (لا يكادون يفقهون حديثا) [النساء 78] 9 –( لا يكادون يفقهون قولا) [الكهف 93]
10 –( يكادون يسطون) [الحج 7].
225
11 –( إذا أخرج يده لم يكد يراها) [النور 40] .12 - ( يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار) [النور 43] .13 - كادت النفس أن تفيض عليه إذا غدا حشو تريطة ويُرود 14 - لما رأى طالبوه مصعباً ذعروا وكاد - لو ساعد المقدور - ينتصر15 - أبيتم قبول السلم منــا فكــدتم لدى الحرب أن تغنوا السيوف عن السل 16 - وأسقيه حتى كاد مما أبثه تكلمنـي أحـجــاه وملاعبــه 17 - إذا غير الناي المحبين لم يكد ريسيس الهوى من حب مية يبرح لذي الرمة
18 - تبا من جوى الأحزان والوجد لوعة تكاد لها نفس الشفيق تذوب 19 - إذا المرء لم يغش الكريهة أوشكت حبال الهويني بالفتى أن تتقطعنا للكلحة اليربوي20 - ولو سئل الناس التراب لأوشكوا إذا قيل هاتوا أن يملوا ويمنعوا 21 - يوشك من فر من منيته في بعض غراته يوافقها لأمية بن أبي الصلت22 - سقاها ذور الأحلام سجلا على الظمأ وقد كريست أعناقها أن تقطعا 23 .. كرب القلب من جواه يذوب حين قال الوشاة هند غضوب لرجل من طيء24 - فلا تحرمي نفساً عليك مضيقة وقد كربت من شدة الوجد تطلع لعمر بن أبي ربيعة 25 - إذا جهل الشقي ولم يقدر ببعض الأمر أوشك أن يصابا للعباس الكندي
26 - إذا المجد الرفيع تواكلته بناة السوء أوشك أن يضيعا ب - شواهد كاد وأوشك المتصرفتين: 1 - أموت أسى يوم الرجام وإنني يقيناً لرهن بالـذي أنــا كائــد( التقدير كائد أن أصيره )
226
2- فموشكة أرضنا أن تعود خلاف الأنيس وحــوشــاً يـبـابـا 3- فإنك موشك ألا تراها وتعدو دون غاضرة العوادي جـ ـ شواهد عسى الناقصة التي جاء اسمها بعدها مباشرة :1 - (عسى الله أن يأتي بالفتح) [المائدة 52] . 2 – (عسى ربكم أن يهلك عدوكم) [الأعراف 129]. 3 - ( عسى أولئك أن يكونوا من المهتدين) [التوبة 18]. 4 - (عسى الله أن يتوب عليهم) [التوبة 102]. 5- (عسى الله أن يأتيني بهم جميعاً) [يوسف 83] . 6 - (عسى ربي أن يهديني سواء السبيل) [القصص 22]. 7 - (عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم) [التحريم ] . - (عسى ربنا أن يبدلنا خيراً منها) [القلم 32].9 - (هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا) [البقرة 246]. 10 –( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض) [محمد 22]. 11 - (عسى ربكم أن يرحمكم) [الإسراء 8] . 12 –( فاولئك عسى الله أن يعفو عنهم) [النساء 99]. 13 - (عسى الله أن يكف بأس الذين كفروا) [النساء 84] . 14 – عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب لهدبة بن خشرم15 - عسى فرج يأتي به الله إنه له كل يوم في خليقته أمر 16 ـ وماذا عسى الحجاج يبلغ جهده إذا نحن جاوزنا حفير بني زياد للفرزدق د- شواهد عسى التامة :1 (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم) [البقرة 213].
227
2- (وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم) [البقرة 216]. 3 - (عسى ألا أكون بدعاء ربي شقيا) [مريم 48] .4-( نساء عسى أن يكن خيراً منهن) [الحجرات 11]. 6 - (عسى أن يكون قريباً) [الإسراء 51]. هـ. شواهد عسى التي تأخر اسمهما :1 - (عسى أن يكون قد اقترب أجلهم) [الأعراف 185].2 - فأما كيس فنجـا ولـكـن عسى يغتر بي حمق لثيم و - شواهد عسى التي من أخوات إن :1 - فقلت عساها نار كأس وعلها تشكى فآتي نحوها فأعـودهـا ز - شواهد أفعال الشروع: 1- ( وطفقا يخصفان) [الأعراف 22].
2 - وقد جعلتُ إذا ما قمت يثقلني ثوبي فأنهض نهض الشارب السكر وكنت أمشي على رجلين معتدلاً فصرت أمشي على أخرى من الشجر 3- هبيت ألوم القلب في طاعة الهــوى فلج كأني كنت باللوم مغــربـــا 4 - وطئنا ديار المعتدين فهلهلت نفوسهم قبل الإماتة تزهق ح - الشواهد التي وردت فيها أخبار أفعال هذا الباب أسماء :1- ( فطفق مسحا بالسوق والأعناق) [ص 33]. 2 - فأبت إلى فهم وما كدت آنبا وكم مثلها فارقتها وهي تصفـر لتأبط شرا 3- أكثرت في العذل ملحاً دائماً لا تكثرن إني عسـيـت صائما