1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

ما الأخلاق؟

المؤلف:  الشيخ مرتضى مطهّري

المصدر:  فلسفة الأخلاق

الجزء والصفحة:  ص16-17

2024-07-03

561

ما معنى «أخلاقيّة» فعلٍ ما؟

وكيف يتّصف عمل الإنسان بـ «الأخلاقيّة»؟

قد يبدو هذا السؤال ساذجاً إلى حدٍّ كبير، والجواب عنه سهل يسير، لكن بالتعمّق والتدقيق فيه، سوف نرى أنّ الجواب عنه -فضلاً عن كونه ليس سهلاً كما يبدو- من أصعب مسائل الفلسفة البشريّة، وأكثرها إثارة للإشكال.

منذ آلاف السنين وإلى اليوم، لم تتّفق نظريّات فلاسفة العالَم على رأي واحد بما يخصّ هذا الموضوع.

ونحن قبل أن نُبيِّن مَلَاك[1] «الأخلاقيّة» ومناطها[2] في المدارس والمذاهب المتعدّدة، وقبل ذكر ما قاله «أفلاطون» (Plato)[3] ، و«أرسطو» (Aristotle)[4] ، و«أبيقور» (Epicurus)[5] 

و «الغزّاليّ»[6]، وفلاسفة أوروبّا في العصر الحديث، نذكر أمثلة واضحة وجليَّة للأفعال «الأخلاقيّة»، ثمّ نعطف عنان القلم نحو الشرح والتفسير؛ لأنَّه ليس صواباً شرح آراء الفلاسفة ونظريّاتهم قبل اتّضاح موارد «الفعل الأخلاقيّ». وقبل عرض هذه الأمثلة، لا بدَّ من التعرّض لِمَا يوضّح لنا أهمِّيّة هذا الموضوع.


[1] مَلاكُ (ومِلاك) الأمر: قوَامُه وخلاصته أو عُنصُره الأساسيّ.

[2] المناط: موضع التعليق. ومناط الحكم: علّته.

[3]  أفلاطون - Plato: فيلسوف يونانيّ، يُعدّ أعظم فيلسوف في العصور القديمة، وربّما في الأزمنة قاطبة. وُلد بُعيد وفاة بريكليس «Pericles» -سياسي وعسكريّ ورجل دولة وخطيب- نحو العام 427 ق.م، وهو تلميذ سقراط «Socrates»، من آثاره: «الجمهوريّة»، «القوانين» و «السياسيّ».

[4]  أرسطو - Aristotle: من أعاظم الفلاسفة، وُلد في «أسطاغيرا مقدونيا»، «ستافروا» اليوم، وهي مدينة صغيرة في شبه الجزيرة «الخلقيديّة»، وكان مولده في العام 384ق.م، وتُوفّي في خلقيس سنة 322.

[5]  أبيقور - Epicurus: فيلسوف يونانيّ، وُلد في «ساموس» سنة 341 ق.م، وتُوفّي في أثينا سنة 271 أو 270، وهو من أبرز مفكّري العصور القديمة. تتلمذ برهة من الزمن على أبيه، ثمّ ارتحل إلى بلدة «نايوس» ليدرس عند «نوزيفانس» -فيلسوف يوناني من المدرسة الذريّة- تلميذ «ديموقريطس» (Democritus).

[6]  أبو حامد بن محمّد، يُلقّب بحجّة الإسلام، وهو عَلَم في الفقه والحكمة وسائر العلوم الأخرى. وُلد في «طوس» في خراسان سنة 1059م/ 450هـ، ومات فيها سنة 1111م/ 501هـ. درس في مدينة «نيسابور» وأخذ عن المتكلّم والفقيه المشهور «الجويني» الملقّب بإمام الحرمين. من آثاره: «المنقذ من الضلال»، «إحياء علوم الدين» و«تهافت الفلاسفة».

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي