x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

أهمية اللون

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  176- 178

2024-06-05

178

أهمية اللون

 

       قال تعالى : {أَلَمْ تَرَى أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنْ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ * وَمِنْ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}([1]).

       الرؤيا هنا ليست الحاسة الباصـرة، وإنما يقصد بها الرؤية الاعتبارية ، فإنزال الماء من السماء واخرجه للثمار المختلفة ، هي آية يرى بها الناظرون بألبابهم قدرة الله عز وجل ، وإبداعه في هذا الجماد (الأرض الهامدة) ، فمن هذا التراب الأسود ، اكتست الأرض العارية ، حلةً عشبية من الزهر والثمر ، المختلف الألوان ، بين أحمر وأصفر وأبيض ... إلى غير ذلك مما لا حصـر له من الألوان . فهذا مدعاة الى السؤال من أبداع هذا ؟ ومن صوره على تلك الصور ؟

       وأفضل الإجابات عن هذا قول الحكماء وهو ( سل الأرض من شق أنهارك ، ومن غرس أشجارك فإن لم تجبك حواراً أجابتك إعتباراً ) ([2])، وهذا يعرف عند علماء الكلام بالهداية التكوينية علماً أن الهداية تنقسم على قسمين : هداية تشـريعية وتتم بإرسال الأنبياء ، وهداية تكوينية وتتم هذه بالنظر الى الكون وما فيه من دلائل على وجود الله تعالى ، قال تعالى : {وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ}([3]).

       فهذا اللون من الهداية (النظر في آيات الله) أسـرع السبل المرشدة الى طريق الحق ، قال تعالى : {أَفَلاَ يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ}([4]).  وقوله تعالى:{أَفَرَأَيْتُمْ الْـمَاءَ الَّذِي تَشـربُونَ * أَأَنْتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنْ الْـمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْـمُنزِلُونَ}([5]).

       وبهذا يثبت العجز للمخاطب ؛ لأنه خارج عن مقدوره . فكذلك الألوان بالطبيعة خارجة عن قدرة الإنسان ، وإن كانت هناك محاولات لإيجاد الألوان لكن هي في الحقيقة كمن يضع قطع زجاج ملونة أمام ضوء الشمس، فما هو الا توظيف للموارد التي اوجدها الله للبشر.

       ومن دون اللون ينتفي الجزء الأعظم من الوجود ، ولا يمكن أن نتصور الحياة على وجه الأرض من دونه؛ لأنه دخل جميع مجالات الحياة ، ففي الجانب الروحي ، نلاحظ أن علماء النفس توصلوا إلى أن بعض الألوان تبعث الهدوء والسكينة فأوصوا بطلاء غرف النوم والمستشفيات النفسية خصوصاً ، وتوصلوا إلى أن بعض الألوان  تبعث النشاط والحيوية فطليت به جدران المصانع لزيادة الإنتاج .

       وأما اللون في الطب فقد كان له دورٌ كبيرٌ في اكتشاف الجراثيم بتبدل الألوان في محجر العين أو البلعوم أو الجلد . وكذلك في إنتاج العقاقير الطبية ، وولج اللون المجالات العسكرية ، وذلك بطلاء المعدات العسكرية بألوان مقاربة للون الأرض للتخفي من العدو .

       فاليوم يمثل اللون لغة عالمية تخاطب جميع اللغات ، وهذا واضح من خلال الامتثال للإرشادات المرورية إذ يعرفها القاصي والداني([6])، وطرق اللون باباً آخر، يرتبط بالإنسان ارتباطاً وثيقاً ألا وهو باب المعتقد الصحيح – الذي يتوصل به الى السعادة في الدارين ، فهو ذا اللون ، نجده في كتاب الله العزيز يدل على التشـريع، والترغيب والترهيب كي يحقق التكامل الإنساني ، الهدف الأول من إرسال الأنبياء والمرسلين على مر العصور .

 

 


[1] سورة فاطر : 27 –28.

[2] ظ: آل الشيح : محسن: الفرائد الغوالي 2 : 15 .

[3] سورة النحل :13.

[4] سورة الغاشية : 17 – 20.

[5] سورة الواقعة : 68 –69.

[6] ظ: التخطيط والألوان :151.