x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : مواضيع عامة في علوم القرآن :

تفسير سورة الطور من آية (1-49)  

المؤلف:  الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي

المصدر:  بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن

الجزء والصفحة:  ص410 -412

2024-02-12

964

سُورَة الطُّور[1]

قوله تعالى:{وَالطُّورِ}[2]:طور سنين[3]،أو جبل بمدين كلّم الله به موسى(عليه السلام)[4].

قوله تعالى:{فِي رَقٍّ}[5]:جلد يُكْتَبُ به[6].

قوله تعالى:{وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ}[7]:هو في السّماء الرابعة وهو الضُّرَاح/14/[8]،[9].

قوله تعالى:{وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ}[10]: المَمْلُوء، وهو المحيط، أو الموقد[11].

قوله تعالى:{تَمُورُ}[12]:تضطرب[13].

قوله تعالى:{يُدَعُّونَ}[14]:يدفعون بعنف إليها[15].

قوله تعالى:{مَّصْفُوفَةٍ}[16]:مصطفّة[17].

قوله تعالى:{أَلَتْنَاهُم}[18]:أنقصناهم[19].

قوله تعالى:{يَتَنَازَعُونَ}[20]:يتعاطون، ويتجاذبون[21].

قوله تعالى:{كَأْسًا}[22]:خمراً[23].

قوله تعالى:{تَأْثِيمٌ}[24]:ما يؤثم به الآثام والذنوب.

قوله تعالى:{غِلْمَانٌ}[25]:مماليك[26].

قوله تعالى:{الْمَنُونِ}[27]:حادث الموت[28].

قوله تعالى:{أَحْلَامُهُم}[29]:عقولهم[30].

قوله تعالى:{تَقَوَّلَهُ}[31]:أتى به[32] من قبل نفسه[33].

قوله تعالى:{الْمُصَيْطِرُونَ}[34]:الغالِبُون، أو المدبّرون[35].

قوله تعالى:{مَّغْرَمٍ}[36]:دين الزام غُرْمٍ[37].

قوله تعالى:{مُّثْقَلُونَ}[38]:حاملون الثقل[39].

قوله تعالى:{مَّرْكُومٌ}[40]:بعضه على بعض[41].

قوله تعالى:{إِدْبَارَ النُّجُومِ}[42]:إذا غربت وخفيت[43].

 


   [1]سورة الطّور مكّيّة، و هي ألف و خمسمائة حرف، و ثلاثمائة و اثنتي عشرة كلمة، و تسع و أربعون آية، قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة الطّور كان حقّا على اللّه أن يؤمّنه من عذابه و أن ينعّمه من جنّته‏] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6 /121.

   [2]سُورَة الطُّور، الآية : 1.

   [3]تفسير الصافي :‏5 /77.

   [4]التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:‏6 / 121 ، وزاد : بالأرض المقدّسة، و اسمه زبير، و كلّ جبل فهو طور بالسّريانية، قال أبو عبيدة: الطّور الجبل بالعربيّة؛ لأنّ اللّه تعالى قال: {وَ رَفَعْنا فَوْقَهُمُ الطُّورَ} ، و الكتاب المسطور: هو اللّوح المحفوظ المتضمّن كلّ الأمور.

   [5]سُورَة الطُّور، الآية : 3.

   [6] الصحاح :‏4 / 1483 ، والكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏4/ 408 ، وزاد : الرق: الصحيفة.

وفي كتاب العين :‏5 /24 : الرَّقّ‏: الصحيفة البيضاء.

   [7]سُورَة الطُّور، الآية : 4.

   [8]الضُّرَاحُ‏، بيْتٌ فى السماءِ مقابِلٌ للكَعْبةِ ، راجع : المحكم و المحيط الأعظم:‏3 /127.

   [9]تفسير القمي:‏2/331.

   [10]سُورَة الطُّور، الآية : 6.

   [11]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 /152.

وفي تهذيب اللغة :‏10 /304 : كان عليُّ بنُ أبي طالبٍ رضيَ اللَّه عنه يقولُ: مَسْجُورٌ بالنّارِ أَيْ مَمْلُوءٌ، و قال الفراء: المَسْجُورُ في كلامِ العَرَبِ: المَمْلُوءُ.

   [12]سُورَة الطُّور، الآية : 9.

   [13]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏5 /152.

وفي تهذيب اللغة :‏15 /213 : قال مجاهد: تَدور دَوْراً ، و قال غيره: أي تَجي‏ء و تَذْهب.

وفي الصحاح :2 /820: قال الضحاك: تموج موجاً. و قال أبو عبيدة: تَكَفَّأُ، و الأخفش مثلَه‏.

   [14]سُورَة الطُّور، الآية : 13.

   [15]الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز:‏2/1034.

   [16]سُورَة الطُّور، الآية : 20.

   [17]التبيان في تفسير القرآن:‏9 /406.

   [18]سُورَة الطُّور، الآية : 21.

   [19]كتاب العين :‏8 /135.

   [20]سُورَة الطُّور، الآية : 23.

   [21]تهذيب اللغة :2 /85.

   [22]سُورَة الطُّور، الآية : 23.

   [23]الواضح فى تفسير القرآن الكريم:‏2 / 349 ، و الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل   :‏4 /411.

   [24]سُورَة الطُّور، الآية : 23.

   [25]سُورَة الطُّور، الآية : 24.

   [26]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏5 /154.

   [27]سُورَة الطُّور، الآية : 30.

   [28]بحر العلوم:‏3 /354.

   [29]سُورَة الطُّور، الآية : 32.

   [30]الكشف و البيان تفسير الثعلبى:‏9 / 131 ، و الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز    :‏2/1036 ، و الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل :‏4/413 ، وزاد : و ألبابهم.

   [31]سُورَة الطُّور، الآية : 33.

   [32]يقصد +: القرآن الكريم.

   [33]الوجيز فى تفسير الكتاب العزيز:‏2 /1036.

   [34]سُورَة الطُّور، الآية : 37.

   [35]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :‏5 /155.

وفي الطراز الأول :‏8 /104 : المُسَلَّطُونَ على النَّاسِ المالِكُونَ لَهُم الغالِبُون على أَمرِهِم حتِّى يُدَبِّروا أَمرَ العالَم.

   [36]سُورَة الطُّور، الآية : 40.

   [37]جاء في كتاب العين :‏4 /418 : الغُرْمُ‏: أداء شي‏ء لزم من قبل كفالة أو لزوم نائبة في ماله من غير جناية، غُرِمْتُهُ‏ أُغْرَمُهُ‏. و التَّغْرِيمُ‏: مجاوز. و الغَرِيمُ‏: الملزوم ذلك. و الغَرِيمَانِ‏ سواء الغَارِمُ‏ و المُغَرَّمُ‏. و الغَرَامُ‏: العذاب أو العشق أو الشر، و حب‏ غَرَامٌ‏ أي لازم. و قوله تعالى: إِنَّ عَذابَها كانَ‏ غَراماً  أي لازما. و المَغْرَمُ‏: الغُرْمُ، قال تعالى:{ فَهُمْ مِنْ‏ مَغْرَمٍ‏ مُثْقَلُونَ} ، أي من غُرْمٍ.

   [38]سُورَة الطُّور، الآية : 40.

   [39]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5 / 155.

   [40]سُورَة الطُّور، الآية : 44.

   [41]جمهرة اللغة :‏2 /798.

   [42]سُورَة الطُّور، الآية : 49.

   [43]تفسير الصافي :‏5 /83.

وفي تهذيب اللغة :‏14 /78 : روي ذلك عن عليّ بن أبي طالب‏[عليه السلام] قال و أما قوله: {وَ إِدْبارَ النُّجُومِ‏} [الطور: 49] في سورة الطور فهما الركعتان قبل الفجر، قال: و تكسران جميعا و تنصبان جائزان.