تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
آية الخمس
المؤلف: د. السيد مرتضى جمال الدين
المصدر: فقه القرآن الميسر
الجزء والصفحة: ص83- 85
2023-09-13
2024
وأما الخمس واجب في كل مغنم قال الله عز وجل {واعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ} والغنائم كل ما استفيد بالحرب من الأموال والسلاح والثياب والرقيق، وما استفيد من المعادن والغوص والكنوز والعنبر وكل ما فضل من أرباح التجارات والزراعات والصناعات عن المئونة والكفاية في طول السنة على الاقتصاد، والخمس لله تعالى كما وصف ولرسوله (صلى الله عليه واله وسلم) كما حكم ولقرابة الرسول كما بين وليتامى آل الرسول كما أنزل ولمساكينهم ببرهان ما شرح ولأبناء سبيلهم بدليل ما أخبر وليس لغيرهم في الخمس حق لأن الله تعالى نزه نبيه (صلى الله عليه واله وسلم) عن الصدقة إذ كانت أوساخ الناس ونزه ذريته وأهل بيته (عليه السلام) عنها كما نزهه فجعل لهم الخمس خاصة من سائر الغنائم عوضا عما نزههم عنه من الصدقات وأغناهم به عن الحاجة إلى غيرهم في الزكاة.
وإذا غنم المسلمون شيئا من أهل الكفر بالسيف قسمه الإمام على خمسة أسهم فجعل أربعة منها بين من قاتل عليه، وجعل السهم الخامس على ستة أسهم منها ثلاثة له (عليه السلام) سهمان وراثة من الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) وسهم بحقه المذكور، وثلاثة للثلاثة الأصناف من أهله فسهم لأيتامهم وسهم لمساكينهم وسهم لأبناء سبيلهم فيقسم ذلك بينهم على قدر كفايتهم في السنة ومئونتهم فما فضل عنها أخذه الإمام منهم وما نقص منها أ أتممه لهم من حقه وإنما كان له أخذ ما فضل لأن عليه إتمام ما نقص.
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سمعته يقول في الغنيمة يخرج منها الخمس، ويقسم ما بقي فيمن قاتل عليه وولي ذلك، فأما الفيء والأنفال فهو خالص ل رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)[1].
اذن الخمس ما خرج من غنائم الحرب، واربعة الاسهم الاخرى لباقي الجيش الذي قاتل معهم، والفيء وهو كل مال من دون حرب والانفال هي كل ارض فتحت من دون حرب فهي خالصة لرسول الله وما كان لرسول الله فهو للامام المعصوم.
عن عيسى بن عبد الله العلوي عن أبيه عن جعفر بن محمد (عليه السلام) قال: قال إن الله لا إله إلا هو لما حرم علينا الصدقة- أنزل لنا الخمس، والصدقة علينا حرام، والخمس لنا فريضة، والكرامة أمر لنا حلال[2].
عن إسحاق بن عمار قال: سمعته يقول لا يعذر عبد اشترى من الخمس شيئا- أن يقول: يا رب اشتريته بمالي- حتى يأذن له أهل الخمس[3].
فالخمس فريضة واجبة .
عن سماعة عن أبي عبد الله وأبي الحسن (عليه السلام) قال سألت أحدهما عن الخمس فقال: ليس الخمس إلا في الغنائم[4].
أقتصر العامة على أن الغنيمة هي غنيمة الحرب خاصة وهي خمسة اخماس خمس منها يقسم الى ستة أسهم: لله ولرسوله ولذوي القربى، واليتامى والمساكين وابن السبيل، واربعة أخماس للجيش الذي قاتل عليه وولي ذلك .
عن ابن الطيار عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال يخرج خمس الغنيمة ثم يقسم أربعة أخماس على من قاتل على ذلك أووليه[5].
والغنيمة عند أهل البيت (عليهم السلام) أوسع منها عند العامة فبالاضافة الى كل ما استفيد بالحرب من الأموال والسلاح والثياب والرقيق، كذلك ما استفيد من المعادن والغوص والكنوز والعنبر وكل ما فضل من أرباح التجارات والزراعات والصناعات عن المئونة والكفاية في طول السنة على الاقتصاد، والخمس لله تعالى، نصا وفتوى.
يخرج منها الخمس والباقي أربعة اخماس لمالكها.
عن زرارة ومحمد بن مسلم وأبي بصير أنهم قالوا له: ما حق الإمام في أموال الناس قال: الفيء والأنفال والخمس، وكل ما دخل منه فيء أوأنفال أوخمس.
عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر ع في قول الله: {واعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ ولِلرَّسُولِ ولِذِي الْقُرْبى} قال: هم أهل قرابة نبي الله (صلى الله عليه واله وسلم)[6].
الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْوَشَّاءِ عَنْ أَبَانٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام) فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى- {واعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ ولِلرَّسُولِ ولِذِي الْقُرْبى } قَالَ هُمْ قَرَابَةُ رَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم) والْخُمُسُ لِلَّهِ ولِلرَّسُولِ ولَنَا.
وهذا ما يسمى بحق الامام وليس بحق العوام كما يسميه بعض العوام .
عن محمد بن مسلم عن أحدهما قال سألته عن قول الله: {واعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ- فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ ولِلرَّسُولِ ولِذِي الْقُرْبى} قال: هم أهل قرابة رسول الله (عليه وآله السلام) ، فسألته: منهم اليتامى والمساكين وابن السبيل قال: نعم[7].
عن المنهال بن عمروعن علي بن الحسين (عليه السلام) قال: قال ليتامانا ومساكيننا وأبناء سبيلنا[8]
تفسير القمي: قَوْلُهُ {واعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ- فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ ولِلرَّسُولِ ولِذِي الْقُرْبى}.
وهو الْإِمَامُ، {والْيَتامى والْمَساكِينِ وابْنِ السَّبِيلِ} فَهُمْ أَيْتَامُ آلِ مُحَمَّدٍ خَاصَّةً- ومَسَاكِينُهُمْ وأَبْنَاءُ سَبِيلِهِمْ خَاصَّةً- فَمِنَ الْغَنِيمَةِ يُخْرَجُ الْخُمُسُ ويُقْسَمُ عَلَى سِتَّةِ أَسْهُمٍ: سَهْمٌ لِلَّهِ وسَهْمٌ لِرَسُولِ اللَّهِ وسَهْمٌ لِلْإِمَامِ، فَسَهْمُ اللَّهِ وسَهْمُ الرَّسُولِ يَرِثُهُ الْإِمَامُ (عليه السلام) فَيَكُونُ لِلْإِمَامِ ثَلَاثَةُ أَسْهُمٍ مِنْ سِتَّةٍ.
وثَلَاثَةُ أَسْهُمٍ لِأَيْتَامِ آلِ الرَّسُولِ ومَسَاكِينِهِمْ وأَبْنَاءِ سَبِيلِهِمْ، إِنَّمَا صَارَتْ لِلْإِمَامِ وَحْدَهُ مِنَ الْخُمُسِ ثَلَاثَةُ أَسْهُمٍ- لِأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَلْزَمَهُ مَا أَلْزَمَ النَّبِيَّ مِنْ تَرْبِيَةِ الْأَيْتَامِ ومُؤَنِ الْمُسْلِمِينَ وقَضَاءِ دُيُونِهِمْ وحَمْلِهِمْ فِي الْحَجِّ والْجَهَادِ- وذَلِكَ قَوْلُ رَسُولِ اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم) لَمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ {النَّبِيُّ أَو لى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ- وأَزْواجُهُ أُمَّهاتُهُمْ}وهو أَبٌ لَهُمْ فَلَمَّا جَعَلَهُ اللَّهُ أَباً لِلْمُؤْمِنِينَ- لَزِمَهُ مَا يَلْزَمُ الْوَالِدَ لِلْوَلَدِ- فَقَالَ عِنْدَ ذَلِكَ مَنْ تَرَكَ مَالًا فَلِوَرَثَتِهِ- ومَنْ تَرَكَ دَيْناً أَو ضَيَاعاً فَعَلَى الْوَالِي، فَلَزِمَ الْإِمَامَ مَا لَزِمَ الرَّسُولَ فَلِذَلِكَ صَارَ لَهُ مِنَ الْخُمُسِ ثَلَاثَةُ أَسْهُمٍ[9].
الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا عَنِ الْعَبْدِ الصَّالِحِ (عليه السلام) قَالَ: الْخُمُسُ مِنْ خَمْسَةِ أَشْيَاءَ مِنَ الْغَنَائِمِ والْغَوْصِ ومِنَ الْكُنُوزِ ومِنَ الْمَعَادِنِ والْمَلَّاحَةِ يُؤْخَذُ مِنْ كُلِّ هَذِهِ الصُّنُوفِ الْخُمُسُ فَيُجْعَلُ لِمَنْ جَعَلَهُ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ ويُقْسَمُ الْأَرْبَعَةُ الْأَخْمَاسِ بَيْنَ مَنْ قَاتَلَ عَلَيْهِ ووَلِيَ ذَلِكَ ويُقْسَمُ بَيْنَهُمُ الْخُمُسُ عَلَى سِتَّةِ أَسْهُمٍ-سَهْمٌ لِلَّهِ وسَهْمٌ لِرَسُولِ اللَّهِ وسَهْمٌ لِذِي الْقُرْبَى، وسَهْمٌ لِلْيَتَامَى وسَهْمٌ لِلْمَسَاكِينِ وسَهْمٌ لِأَبْنَاءِ السَّبِيلِ، فَسَهْمُ اللَّهِ وسَهْمُ رَسُولِ اللَّهِ لِأُولِي الْأَمْرِ مِنْ بَعْدِ رَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم) وِرَاثَةً فَلَهُ ثَلَاثَةُ أَسْهُمٍ سَهْمَانِ وِرَاثَةً[10] وسَهْمٌ مَقْسُومٌ لَهُ مِنَ اللَّهو لَهُ نِصْفُ الْخُمُسِ كَمَلًا، ونِصْفُ الْخُمُسِ الْبَاقِي بَيْنَ أَهْلِ بَيْتِهِ فَسَهْمٌ لِيَتَامَاهُمْ وسَهْمٌ لِمَسَاكِينِهِمْ وسَهْمٌ لِأَبْنَاءِ سَبِيلِهِمْ يُقْسَمُ بَيْنَهُمْ عَلَى الْكِتَابِ والسُّنَّةِ مَا يَسْتَغْنُونَ بِهِ فِي سَنَتِهِمْ فَإِنْ فَضَلَ عَنْهُمْ شَيْءٌ فَهو لِلْوَالِي وإِنْ عَجَزَ أَو نَقَصَ عَنِ اسْتِغْنَائِهِمْ كَانَ عَلَى الْوَالِي أَنْ يُنْفِقَ مِنْ عِنْدِهِ بِقَدْرِ مَا يَسْتَغْنُونَ بِهِ وإِنَّمَا صَارَ عَلَيْهِ أَنْ يَمُونَهُمْ لِأَنَّ لَهُ مَا فَضَلَ عَنْهُمْ وإِنَّمَا جَعَلَ اللَّهُ هَذَا الْخُمُسَ خَاصَّةً لَهُمْ دُونَ مَسَاكِينِ النَّاسِ وأَبْنَاءِ سَبِيلِهِمْ عِوَضاً لَهُمْ مِنْ صَدَقَاتِ النَّاسِ تَنْزِيهاً مِنَ اللَّهِ لَهُمْ لِقَرَابَتِهِمْ بِرَسُولِ اللَّهِ (صلى الله عليه واله وسلم) وكَرَامَةً مِنَ اللَّهِ لَهُمْ عَنْ أَو سَاخِ النَّاسِ فَجَعَلَ لَهُمْ خَاصَّةً مِنْ عِنْدِهِ مَا يُغْنِيهِمْ بِهِ عَنْ أَنْ يُصَيِّرَهُمْ فِي مَوْضِعِ الذُّلِّ والْمَسْكَنَةِ .
ولَا بَأْسَ بِصَدَقَاتِ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ وهَؤُلَاءِ الَّذِينَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُمُ الْخُمُسَ هُمْ قَرَابَةُ النَّبِيِّ (صلى الله عليه واله وسلم) الَّذِينَ ذَكَرَهُمُ اللَّهُ فَقَالَ {وأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ}[11] وهُمْ بَنُوعَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَنْفُسُهُمْ الذَّكَرُ مِنْهُمْ والْأُنْثَى لَيْسَ فِيهِمْ مِنْ أَهْلِ بُيُوتَاتِ قُرَيْشٍ ولَا مِنَ الْعَرَبِ أَحَدٌ ولَا فِيهِمْ ولَا مِنْهُمْ فِي هَذَا الْخُمُسِ مِنْ مَوَالِيهِمْ وقَدْ تَحِلُّ صَدَقَاتُ النَّاسِ لِمَوَالِيهِمْ وهُمْ والنَّاسُ سَوَاءٌ ومَنْ كَانَتْ أُمُّهُ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ وأَبُوهُ مِنْ سَائِرِ قُرَيْشٍ فَإِنَّ الصَّدَقَاتِ تَحِلُّ لَهُ ولَيْسَ لَهُ مِنَ الْخُمُسِ شَيْءٌ لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ ادْعُوهُمْ لِآبائِهِمْ[12] .
فالخمس قسمان سهم الامام وسهم السادة، وهو ستة اسهم ثلاثة منها للامام وهو سهمه الخاص وسهمان وراثة من الله ورسوله، وثلاثة أسهم الاخرى للسادة من نسل الرسول كما عليه النص والفتوى.
عن إبراهيم بن محمد قال كتبت إلى أبي الحسن الثالث (عليه السلام ) أسأله عما يجب في الضياع، فكتب: الخمس بعد المئونة، قال: فناظرت أصحابنا فقالوا: المئونة بعد ما يأخذ السلطان، وبعد مئونة الرجل، فكتبت إليه أنك قلت: الخمس بعد المئونة- وأن أصحابنا اختلفوا في المئونة فكتب، الخمس بعد ما يأخذ السلطان وبعد مئونة الرجل وعياله[13].
[1] ( 3)- البحار ج 20: 50- 52. البرهان ج 2: 87. الوسائل ج 2 أبواب قسمة الخمس باب 1. الصافي ج 1: 668.
[2] ( 2)- البحار ج 20: 52. البرهان ج 2: 88. مجمع البيان ج 3: 545.
[3] ( 2)- البحار ج 20: 48 و50. البرهان ج 2: 88.
[4] ( 2)- الوسائل ج 2 أبواب قسمة الخمس باب 1. البحار ج 20: 52. البرهان ج 2: 88.
[5] ( 7)- البحار ج 20: 50. البرهان ج 2: 88. تفسير العياشي، ج2، ص: 62
[6] ( 3)- الوسائل ج 2 أبواب قسمة الخمس باب 1. البحار ج 20: 52. البرهان ج 2: 88.
[7] ( 2)- البحار ج 20: 50- 52. البرهان ج 2: 87. الوسائل ج 2 أبواب قسمة الخمس باب 1. الصافي ج 1: 668.
[8] ( 1)- يراجع إحقاق الحقّ: ج 9 ص 309 وج 18 ص 261.
[9] تفسير القمي، ج1، ص: 278
[10] ( 1) يعني من رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله.
[11] ( 5) الشعراء 214.
[12] ( 6) الأحزاب: 5.
[13] ( 3)- البحار ج 20: 48 و50. البرهان ج 2: 88.