x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

الاسرة و المجتمع : التربية والتعليم : التربية الصحية والبدنية والجنسية :

الصحة والقرب من الله

المؤلف:  الشيخ / حسين الراضي العبد الله

المصدر:  التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع

الجزء والصفحة:  ص 427 ــ 430

2023-09-13

813

عَنْ أَبِي بَصِيرٍ:

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) قَالَ: قَالَ لِي: يَا أَبَا مُحَمَّدٍ (1) إِنَّ الْبَطْنَ ليطغى (2) من أكله (3) وَأَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنَ اللَّهِ - جَلَّ وَعَزَّ - إِذَا خف (4) بطنه، وَأَبْغَضُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ إلى (5) اللَّهِ - عَزَّ وَجَلَّ - إِذَا امْتَلَأ بطنه (6).

وعن السكوني عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ:

قال رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وآله) إِذَا تَجَشَّأتُمْ، فَلَا تَرْفَعُوا جُشَاءَكُمْ إلى السَّمَاءِ (7)، (8).

وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ:

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ: الأكل عَلَى الشَّبَعِ يُورِثُ الْبَرَصَ (9)، (10).

وعَنِ ابْنِ سِنَانٍ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ:

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ (11): كُل دَاءِ مِنَ التخْمَةِ (12)

ما خَلَا (13) الْحُمّى؛ فَإِنَّهَا (14) تَرِدُ وُرُوداً (15).

الاعتدال في الأكل

فمَنْ صَالِحٍ النيلي:

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ـ يُبْغِضُ كَثرَةَ الأكل.

وَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): لَيْسَ (16) لابنِ آدَمَ بُدَّ (17) مِنْ أَكْلَةٍ يُقِيمُ بِهَا صُلْبَهُ، فَإِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَاماً، فَلْيَجْعَلْ (18) ثلث بَطْنِهِ لِلطَّعَامِ، وَثُلُثَ بَطْنِهِ لِلشَّرابِ (19) وثلثه (20) لِلنفْسِ؛ وَلَا تَسَمَّنُوا تَسَمَّنَ (21) الْخَنَازِيرِ لِلذَّبْحِ (22).

وَعَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) أَنَّهُ قَالَ فِي حَدِيثٍ: عَلَامَاتُ الْمُؤْمِنِ أَرْبَعَةٌ: نَوْمُهُ كَنَوْمِ الْغَرْقَى، وَأَكْلُهُ كَأَكْلِ الْمَرْضَى، وَبُكَاؤهُ كَبُكَاءِ الثكْلَى، وَقُعُودُهُ كَقعودِ الْوَاثبِ (23).

وقال ابن أبي الحديد قال أعشى باهلة:

تكفيه حزةُ فِلذٍ إن الم بها      من الشوّاء ويكفي شُرْبَهُ الغمَرُ

وقال متمم بن نويرة

لقد كفن المنهال تحت ردائه  فتى غير مبطان العشيات أروعا (24).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ في (ق، بح): (یا محمد).

2ـ في نسخة (ط): (لتطغي).

3ـ في نسخة (ن): (أكلة).

4ـ في المحاسن: (إذا ما جاف) بدل (إذا خفت).

5ـ في نسخة (ط): (من).

6ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 12، ص 290 الحديث 11554 باب 21 باب كراهة كثرة الأكل وفي الطبع القديم ج 1، ص 269 المحاسن، ص 446. كتاب المآكل، ح 337، بسنده عن وهيب بن حفص الوافي، ج 20، ص 500، ح 19876 الوسائل، ج 24، ص 239، ح 30431.

7ـ هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي والوسائل والتهذيب والمحاسن. وفي

المطبوع: - (إلى السماء).

8ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 12، ص 291 رقم الحديث 11556 وفي الطبع القديم ج 6، ص 269.

9ـ في نسختي (ق، بف): المرض. وفي (ط): + (عدة من أصحابنا، عن محمد بن علي، عن ابن سنان عمّن ذكره عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا تجشأتم فلا ترفعوا جشاءكم إلى السماء.

10ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 12، ص 292، الحديث 1157 وفي الطبع القديم، ج 6، ص 169، المحاسن، ص 447، كتاب المآكل، ح 340. وفي التهذيب ج 9، ص 93، ح 399، معلقاً عن أحمد بن أبي عبد الله، الأمالي للصدوق، ص 543، المجلس 81، ح 4، بسند آخر من موسى بن جعفر، عن آبائه (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) الخصال، ص 270 باب الخمسة، ح 9، بسند آخر عن النبي (صلى الله عليه وآله) مع زيادة الوافي، ج 20، ص 501، ح 19879، الرسائل، ج 24. ص 243، ح 30446.

11ـ في نسخة (ط): + قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومحمد بن علي عن ابن سنان، عن رجل آخر، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، (قال).

12ـ بالتخمة: هو الداء يصيبك من وخم الطعام، أي ثقله، أو من امتلاء المعدة، فأن الطعام يثقل على المعدة فتضعف عن هضمه فيحدث منه الداء. راجع: المصباح المنير، ص 652، تاج العروس، ج 17، ص 720 (وخم).

13ـ في الوسائل: (إلا) بدل (ما خلا).

14ـ في نسخة (بح): (فإنه).

15ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 12، ص 292، الحديث 1158 وفي الطبع القديم ج 6، ص 169، المحاسن، ص 447، كتاب المآكل، ح 341، عن محمد بن علي، عن محمد بن سنان الوافي، ج 20، ص 501، ح 19880، الوسائل، ج 24، ص 247، ح 30458.

16ـ في نسخة (ط): (اليس).

17ـ في نسخ (م، بن، جد) وحاشية (جت) والوسائل والمحاسن، ص 440: (بد لابن آدم) بدل (لابن آدم بد).

18ـ في نسخة (بح): (فليحل).

19ـ في نسخة (بف): (للشرب).

20ـ هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي. وفي المطبوع والوسائل: (وثلت بطنه).

21ـ في نسخ (ق، بح، بف) وحاشية (جت): (سمن).

22ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 12، ص 293، الحديث 11559، باب 21، باب كراهة كثرة الأكل وفي الطبع القديم ج 6، ص 269، المحاسن، ص 446، كتاب المآكل، ح 333، عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن صالح النيلي، وبسند آخر أيضاً عن أبي عبد الله (عليه السلام) وتمام الرواية: إن الله تبارك وتعالى يبغض كثرة الأكل، المحاسن، ص 440 كتاب المآكل، ح 298، بسند آخر، من قوله: (لیس لابن آدم) الوافي، ج 20، ص 501، ح 19881؛ الوسائل، ج 24، ص 240، ح 30435.

23ـ مستدرك الوسائل، ج 8، ص 401، رقم 9797 عن صفات الشيعة ص 30، للشيخ الصدوق.

24ـ شرح نهج البلاغة ج 10، ص 158.