1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

سنة الاصطفاء في كل العوالم

المؤلف:  السيد مرتضى جمال الدين

المصدر:  الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي

الجزء والصفحة:  ص389- 390

2023-08-12

1260

1- الاصطفاء في عالم الميثاق:-

أخذ الميثاق في بداية عالم الذر على كل بني آدم، ولكنه أخذ الميثاق على الأنبياء  بشكل خاص ويتبين ذلك باتباع أسماء أولي العزم الذين طالما جمعوا في آيات قرآنية قال تعالى{وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً}[1]  أي واذكر يا محمد حين أخذ الله الميثاق على النبيين خصوصاً بان يصدق بعضهم بعضاً، ويتبع بعضهم بعضاً، وأن ينصحوا لقومهم، وإنما قدم محمداً لفضلهِ وشرفه ثم قال ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم خص هؤلاء بالذكر لأنهم أصحاب الشرائع وأخذ منهم ميثاقاً غليظاً أي: عهداً شديداً على الوفاء بما حملوا من أعباء الرسالةِ وتبليغ الشرائع [2].

نلاحظ أن هناك ميثاقين أحدهما مطلق وهو خاص بعموم الأنبياء ذُكر في بداية الآية، والميثاق الأخر مقيد بصفة ميثاقاً غليظاً ذُكر في أخر الآية وهو خاص بأولي العزم وقد ذكر بعض أسمائهم صريحةً لفضلهم وشرفهم وعلو مرتبتهم، وهؤلاء بالذات قد ذُكروا في آية الاصطفاء{إِنَّ اللهََ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}آية المطلع.

فنسأل هنا لماذا أخذ من النبيين ميثاقاً ومن أولي العزم ميثاقاً غليظاً؟ أليس لسابق علمهِ بأن يتخذهم أنبياء ولهذا اصطفاهم فثبت أن هذا الاصطفاء كان في العالم الأول، حيث أخذ منهم ميثاقاً يختلف عن باقي خلقهِ الذين أخذ منهم ميثاقاً عاماً{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى...}[3] فلو لم ينتخبهم لأخذ منهم ميثاقاً عاماً ولم يجعل لهم ميثاقاً خاصاً، فثبت أن الاصطفاء حصل في بدء الخليقة.

2- الاصطفاء في الدنيا:-

وأما الاصطفاء الثاني فهو في الدنيا، وذكرت هذه الآية نبي الله إبراهيم كنموذج وإلا فان كل الأنبياء والمرسلين عندما أختارهم الله  ليكنوا رسله إلى خلقه فهو في حد ذاتهِ اصطفاءٌ، قال تعالى{وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ}[4] فذكر المفسرون سبب الاصطفاء في الدنيا أي اختارهُ واجتباهُ بالرسالة[5] وكل نبي فهو مختار ومجتبى للرسالة في عالم الدنيا، وبذلك استحقوا الاصطفاء في العالمين حسب إطلاق الآية أن الله يصطفي من الملائكة رسلاً ومن الناسوتصديق ذلك في قوله تعالى{إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}فقوله على العالمين يدل على أنه تعالى اصطفاهم على كل العوالم لان العالمين جمع ِ عالم [6].فإذا عرفنا أن الاصطفاء في كل العوالم الأولى والدنيا والآخرة وأنه صفاهم واصطفاهم أي طهرهم للرسالة فهل هذا القانون مطرد لجميع الأنبياء أم لفئة دون أخرى؟ 

3- الاصطفاء في العوالم الأخرى:

وذلك من خلال تتبع مفردة العالمين في آية الاصطفاء


[1] الأحزاب / 7.

[2] الطبرسي، مجمع البيان 8/ 94.

[3] الأعراف / 172.

[4] البقرة / 130.

[5] الطبرسي، مجمع البيان / 1/294.

[6] ظ القرطبي 4/63.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي