1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

علم أسماء القرآن الكريم

المؤلف:  السيد مرتضى جمال الدين

المصدر:  الفرقان في علوم القران

الجزء والصفحة:  ص77-82

2023-06-10

1015

لابد ان نتعرف على اسماء القرآن الكريم وصفاته ، وخير من يسمي القرآن هو القرآن نفسه لان فيه تبيان كل شيء فلابد ان يبين نفسه واعلم أن الله تعالى سمى القرآن بخمسة وخمسين اسما في القرآن ، وبعض هذه الاسماء هي صفات للقرآن ولا مانع من نسمي الشيء بصفته

 سماه كتابا : {حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ } [الزخرف: 1، 2]

وسماه قرآنا فقال : {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} [الواقعة: 77]

 وسماه كلاما فقال : {حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ} [التوبة: 6] ، فسمى الكلام كلاما لأنه يؤثر في ذهن السامع فائدة لم تكن عنده وهو منسوب الى الله تعالى فهو أبلغ

 وسماه نورا فقال : {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا} [النساء: 174] وأما النور ; فلأنه يدرك به غوامض الحلال والحرام

 وسماه هدى فقال : {هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ } [لقمان: 3] وأما تسميته " هدى " فلأن فيه دلالة بينة إلى الحق ، وتفريقا بينه وبين الباطل .

وسماه رحمة فقال : {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا } [يونس: 58].

 وسماه فرقانا فقال : {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ } [الفرقان: 1]. وسماه شفاء فقال : {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ} [الإسراء: 82]

. وسماه موعظة فقال : {قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ } [يونس: 57].

وسماه ذكرا فقال : {وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ } [الأنبياء: 50]. وأما تسميته  ذكرا  فلما فيه من المواعظ والتحذير وأخبار الأمم الماضية ; وهو مصدر ذكرت ذكرا ، والذكر  الشرف ، قال تعالى : {لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ } [الأنبياء: 10] أي شرفكم .

 وسماه كريما فقال : {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ } [الواقعة: 77].

 وسماه عليا فقال : {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} [الزخرف: 4].

وسماه حكمة فقال : {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ} [القمر: 5]

وسماه حكيما فقال : {الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} [يونس: 1].

 وسماه مهيمنا فقال : {مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ } [المائدة: 48] وسماه مباركا فقال : {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ} [ص: 29].

 وسماه حبلا فقال : { وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَ} [آل عمران: 103].

وسماه الصراط المستقيم فقال : {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا} [الأنعام: 153].

 وسماه القيم فقال : {وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا} [الكهف: 1].

وسماه فصلا فقال : { إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ } [الطارق: 13].

 وسماه نبأ عظيما فقال : {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ} [النبأ: 1، 2] .

وسماه أحسن الحديث فقال : {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ } [الزمر: 23].

 وسماه تنزيلا فقال : { وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ } [الشعراء: 192].

 وسماه روحا فقال : {وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا} [الشورى: 52].

وسماه وحيا فقال : { إِنَّمَا أُنْذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ} [الأنبياء: 45].

وسماه المثاني فقال : { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي} [الحجر: 87].

وسماه عربيا فقال : {قُرْآنًا عَرَبِيًّا} [يوسف: 2] ، قال ابن عباس : غير مخلوق .

وسماه قولا فقال : {وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ} [القصص: 51].

 وسماه بصائر فقال : { هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ} [الجاثية: 20]

وسماه بيانا فقال : {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ} [آل عمران: 138].

وسماه علما فقال : {وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ} [الرعد: 37]. وسماه حقا فقال : {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ} [آل عمران: 62].

وسماه الهادي فقال : {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي} [الإسراء: 9] .

 وسماه عجبا فقال : { قُرْآنًا عَجَبًا  يَهْدِي} [الجن: 1، 2].

وسماه تذكرة فقال : {وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ } [الحاقة: 48].

وسماه بالعروة الوثقى فقال : { فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى} [البقرة: 256].

وسماه متشابها فقال : {كِتَابًا مُتَشَابِهًا} [الزمر: 23].

وسماه صدقا فقال : {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ} [الزمر: 33] أي بالقرآن .

وسماه عدلا فقال : {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا} [الأنعام: 115] .

وسماه إيمانا فقال : {سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ} [آل عمران: 193].

وسماه أمرا فقال : {ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ } [الطلاق: 5] .

وسماه بشرى فقال : {هُدًى وَبُشْرَى} [النمل: 2].

وسماه مجيدا فقال : { بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ } [البروج: 21].

وسماه زبورا فقال : { وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ} [الأنبياء: 105].

 وسماه مبينا فقال : {الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} [يوسف: 1].

وسماه بشيرا ونذيرا فقال : { بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ} [فصلت: 4].

وسماه عزيزا فقال : {وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ} [فصلت: 41].

وسماه بلاغا فقال : { هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ } [إبراهيم: 52].

 وسماه قصصا فقال : {أَحْسَنَ الْقَصَصِ} [يوسف: 3].

 وسماه أربعة أسامي في آية واحدة فقال : {فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ } [عبس: 13، 14]