x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

وحدة وكثرة الصراط

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج1 ص546-549.

2023-05-30

651

وحدة وكثرة الصراط

 

... أن الصراط المستقيم - على عكس السبيل - واحدة وليس كثيرة، وسر عدم قبول الصراط للتكثر هو أنه من الله وإليه، وما كان من الله وهو متجه إليه فهو واحد ولا يقبل الاختلاف والتخلف مهم والتناقض(1)، فمثلا القرآن الكريم لأنه من الله سبحانه فجميعه منسجم ومترابط، وبرهان حصانة القرآن من الاختلاف أيضا هو كونه من الله: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} [النساء: 82] ، فما هو من عند الله لا يقبل الاختلاف، كما أن الذي من عند غير الله لا يقبل الوحدة، وهذان الأمران أحدهما يستفاد من مفهوم الآية { والآخر من منطوقها.

وما كان من عند الله وله كثرة، فكثرته منسجمة وما كان من عند غير الله وثمرة الأهواء والنزوات فهو وإن كان في الظاهر متحدا لكنه في الواقع مختلف، ولذلك يخاطب أمير المؤمنين(عليه السلام) عبيد الأهواء ويقول لهم: "يا أيها الناس؟ المجتمعة أبدانهم المختلفة أهواؤهم"(2). فالهوى في مقابل الله، ولذلك فهو على الرغم من اجتماعه الظاهري لكنه في الحقيقة متشتت ومختلف. وعلى هذا الأساس فإن الكثرة المذكورة في القرآن للصراط ليست مزاحمة لوحدته، بل إن كثرته تشبه كثرة القوى النفسانية والحواس الظاهرية والباطنية التي هي في عين التعدد متحدة ومنسجمة بواسطة وحدة الروح، وجميعها تهدف إلى تحقيق رغبات الإنسان.

وتوضيح ذلك هو: أن الصراط وإن كان لا يتصف بالتثنية والجمع ولكن كثرته وتعدده مطروحة من خلال إضافة "كل" وأمثالها إليه كما في كلام شعيب لقومه في الآية الكريمة: {وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ} [الأعراف: 86] أي لا تكونوا عقبة على كل صراط، حتى يتمكن الناس من الحركة في طريق الله (3).

وعلى أساس البحث السابق فالصراط واحد منسجم، ومثله كمثل نور الشمس الذي يضيء الأشياء الكثيرة والأمكنة المختلفة، لكنه نور واحد، لأن المقصود . هذه الوحدة ليس خصوص الوحدة العددية حتى تكون منافية للتعدد، حيث يمكن أن يكون الشيء ذا وحدة منبسطة وواسعة، وبسبب اتصاله بالقوابل المتعددة يصبح كثيراً، لكن وحدته الواقعية باقية. وعليه فإن الكثرة التي تستفاد من عنوان "كل صراط" إما أن تكون ناظرة إلى الشؤون والمقاطع والمنازل والمراحل لذلك الصراط المستقيم الواحد أو أنها مقترنة بمعنى السبيل القابل للتعدد.

والقرآن الكريم يعد اتباع الصراط المستقيم عاملاً للوحدة والنجاة من التفرقة، وإن اتباع السبل المنحرفة مدعاة للتفرقة والتشتت: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ} [الأنعام: 153](4).

فالصراط المستقيم يزيل جميع أنحاء التشتت، ويجعل الكثرة منسجمة و موحدة، والسبل المتفرقة لا تقبل الاتحاد أبدا، ولا تصل إلى نتيجة واحدة، كما أن أهل جهنم متفرقون ويلعن بعضهم بعضا: {كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا} [الأعراف: 38] لكن أهل الجنة قد طهر الله قلوبهم من جميع أنواع الاختلاف والغل: {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ} [الأعراف: 43] وليس في الجنة بينهم أي نحو من الاختلاف وهم يشكرون الله على ما أذهب من الحزن عن قلوبهم: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} [فاطر: 34] وأصحاب الصراط المستقيم في الدنيا هم أصحاب الجنة في الآخرة: {قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحَابُ الصِّرَاطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدَى} [طه: 135]۔

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. سيأتي بحث مفصل حول وحدة وكثرة الصراط في تفسير الآية 153 من سورة الأنعام .

2. نهج البلاغة، الخطبة 29، المقطع 1.

3. ان معنى نهي النبي شعيب(عليه السلام) يتضح مع الأخذ بنظر الاعتبار كلام الشيطان الله سبحانه حيث قال: {لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ} [الأعراف: 16] ، فشعيب يقول لا تكونوا من الشياطين. وإذا صار الإنسان مانعاً عن عمل الخير أو عقبة في طريق الفهم الصحيح والتحلي بالأخلاق الحسنة فهو شيطان بصورة انسان قد كمن للسائرين في الصراط.

4. سورة الانعام، الآية 153. وفي رواية ان النبي (صلى الله عليه واله وسلم)  في توضيح هذه الآية الكريمة رسم خطاً مستقيماً ثم رسم حوله خطوطاً أخرى ثم قال: هذا الخط المستقيم طريق الرشد وهذه الخطوط الأخرى هي الطرق التي على رأس كل واحد منها شيطان يدعوا الى ذلك الطريق ثم تلى هذه الآية الكريمة. (جوامع الجامع، ج1، ص427؛ الدر المنثور، ج 3، ص 385).

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+