x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الحياة الاسرية
الزوج و الزوجة
الآباء والأمهات
الأبناء
مقبلون على الزواج
مشاكل و حلول
الطفولة
المراهقة والشباب
المرأة حقوق وواجبات
المجتمع و قضاياه
البيئة
آداب عامة
الوطن والسياسة
النظام المالي والانتاج
التنمية البشرية
التربية والتعليم
التربية الروحية والدينية
التربية الصحية والبدنية
التربية العلمية والفكرية والثقافية
التربية النفسية والعاطفية
مفاهيم ونظم تربوية
معلومات عامة
الأبوان وسوء المعاملة
المؤلف: الشيخ محمد تقي فلسفي
المصدر: الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة: ج1 ص408 ــ 413
2023-04-13
1283
لقد كان للنبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) موقف إزاء الآباء والأمهات الذين يدفعهم جهلهم إلى سوء معاملة أبنائهم الذين يلجأون إلى التمرد والعصيان وبالتالي إلى ارتكاب الآثام والرذائل .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) في وصية لعلي (عليه السلام): لعن الله والدين حملا ولدهما على عقوقهما(1) .
الشتم والسباب:
كان الخليفة العباسي المتوكل يبرز عداءه الشديد وبغضه للإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) ، وعندما يذكره كان لا يسميه إلا بـ (أبو تراب) ، ولا يتورع في المجالس العامة عن توجيه الإهانة له (عليه السلام) ، لكن ولده الشاب وولي عهده المنتصر كان متألماً جداً من سلوك أبيه إزاء الإمام علي (عليه السلام) ، ولكن لم يكن يملك أمام هذ السلوك إلا التزام الصمت ، وقد جاء في كتب التاريخ أن المتوكل كان يبغض علياً (عليه السلام) وينتقصه ، فذكره (عليه السلام) يوماً وغض منه ، فتمعر وجه ابنه المنتصر لذلك، فشتمه المتوكل وأنشد يقول :
غضب الفتى لابن عمه رأس الفتى في حر أمه
الأخذ بالثأر:
لم يطق المنتصر هذه الإهانة التي سمعها من أبيه وهو ولي العهد الذي كان آنذاك في الخامسة والعشرين من العمر، وتأثر كثيراً لانتقاص أبيه منه أمام الملأ ، فأضمر له أمراً يعوض له عما أصابه من حقارة باطنية وحقد عليه وقرر الأخذ بالثأر الذي يمحو عنه إهانة أبيه ، وأغراه ذلك على قتله ، فخطط مع بعض الغلمان على قتله في أول فرصة ووعدهم بالمال والمنصب .
قتل المتوكل:
فبينما المتوكل جالس في قصره يشرب مع ندمائه وقد سكر ، إذ دخل بغاء الصغير وأمر الندماء بالانصراف ، فانصرفوا ولم يبق عنده إلا الفتح بن خاقان، فإذا الغلمان الذين عينهم المنتصر لقتل المتوكل قد دخلوا وبأديهم السيوف مصلتة ، فهجموا عليه، فقال الفتح بن خاقان: ويلكم أتقتلون أمير المؤمنين؟ ، ثم رمى نفسه عليه ، فقتلوهما جميعاً ، ثم خرجوا إلى المنتصر فسلموا عليه الخلافة(2).
الآباء المنبوذون :
إذن ، كان المتوكل أباً مغروراً ومتكبراً ، شتم أبنه وحقره وأهان شخصيته أمام الملأ، وكان أباً جاهلا ظالماً ، دفع سلوكه البذيء أبنه الشاب إلى العصيان الذي حمله بالتالي على قتل أبيه ، وهكذا آباء لا يعرفون حقوق أبنائهم عليهم قد نبذهم الإسلام ، وقال عنهم الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) : لعن الله والدين حملا ولدهما على عقوقهما .
ونستشف مما ورد في البحث أن الفتى قد تخطى فترة الطفولة ، وانضم إلى الكبار، وينبغي على الأبوين أن يدركا هذه الحقيقة جيداً ، ويحترما شخصية أبنهما الفتى ومكانته الاجتماعية ، وعليهما أيضاً أن يأخذا بعين الاعتبار مشاعره وأحاسيسه في تطبيق منهجهما التربوي ، ويعتمد أسلوب النصح والموعظة ، ويتجنبا منطق القوة والأمر في تربيته ، ليقدما لمجتمعهما رجلا صالحاً جديراً بالحياة.
مسؤولية الشباب :
وفي ختام بحثنا هذا نلفت انتباه الفتيان والشباب إلى نقطتين أساسيتين، ونبين ما عليهم من مسؤوليات تجاه ابائهم وأمهاتهم إلى جانب مسؤولية الأباء والامهات تجاههم :
النقطة الاولى - على الشباب المسلم الذين يؤمنون بالله وسنة نبيه (صلى الله عليه وآله) أن يعلموا أن لآبائهم وأمهاتهم عليهم حقوقا كبيرة ، وقد جعل القرآن الكريم
والكثير من الروايات والأحاديث الشريفة حقوق الوالدين على رأس الحقوق الأخلاقية والاجتماعية .
فإذ لم يحترم بعض الآباء والأمهات شخصية أبنائهم سبب جهلهم أو غرورهم أو إهمالهم ، وإذا مارسوا أحياناً الظلم بحق أبنائهم ، فإن المسؤولية تدعو الأبناء إلى الصبر والتحمل وتجنب الانتقام.
ويتوجب على الأبناء أيضاً مهما حصل وفي ظل أي ظروف كانوا ، أن يوقروا آباءهم وأمهاتهم ويحترموهم ، وعليهم أن لا ينسوا أيام طفولتهم وضعفهم وعجزهم وما تكبده ذووهم من مشقة في تربيتهم .
نظرة ماقتة:
قال الإمام الصادق (عليه السلام): من نظر إلى أبويه نظر ماقت وهما ظالمان له لم يقبل الله له صلاة(3).
يريد هذ الحديث أن يبين لنا مسؤولية الابن تجاه والديه إن هو تعرض مثلا لظلم أحدهما ، إذ يجب عليه تجاهل هذا الظلم وعدم النظر إليهما نظرة ماقتة انتقاماً لما تعرض له من ظلم .
الخصال الحميدة والخصال الذميمة :
«تذكروا دائماً أن آباءكم وأمهاتكم لا يتعدون كونهم من البشر ، يمتلكون خصالا حميدة وفي الوقت ذاته عندهم نقاط ضعف ، فإذا كان سلوكهم معكم قائماً على نقاط الضعف هذه ، من الأفضل أن تكونوا أكثر واقعية وتعتبروا ذلك أمراً طبيعياً ، ولا تنسوا خصالهم الحميدة ومحبتهم لكم وحنانهم عليكم وسهرهم من أجلكم»(4). النقطة الثانية - بالرغم من مسؤولية الآباء والامهات الدينية والعلمية في احترام شخصية أبنائهم واتخاذهم أصدقاء لهم يستشيرونهم ويتبادلون معهم الرأي ، إلا أن ذلك يجب أن لا يدفع بالأبناء إلى الغرور والتوهم بأنهم باتوا يعرفون مصلحتهم، إذن فهم أصبحوا في غنى عن توجيهات آبائهم وامهاتهم وإرشاداتهم .
إن الإنسان في الحقيقة لفي حاجة ماسة إلى من يأخذ بيده في مسيرة الحياة ويوجه له النصح والإرشاد . حتى الآباء والأمهات الذين بلغت عقولهم نموها النهائي وخاضوا تجارب كثيرة في حياتهم ، مهددون أحياناً بالانحراف والضلالة ويحتاجون لمن يسدي لهم النصح والعظة، فكيف الحال بالنسبة للأبناء الفتيان الذين لم تنضج أفكارهم بعد ولم تبلغ عقولهم نموها النهائي؟.
خطر حب الدنيا:
كان محمد بن مسلم الزهري من رجال العلم والحديث، لكن حب المال والجاه أعمى بصيرته فانحرف عن درب الفضيلة، حتى أصبح في كبره غارقاً في التعاسة والشقاء، وقد كتب الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) إليه يقول : فإذ كانت الدنيا تبلغ من مثلك هذا المبلغ مع كبر سنك ورسوخ علمك وحضور أجلك فكيف يسلم الحدث في سنه، الجاهل في علمه المأفون في رأيه المدخول في عقله؟(5).
فإذا رغب الشاب في نيل السعادة والفلاح ، عليه أن يراجع حساباته ويفكر ملياً في مواقفه وقراراته ، ويستشير أصحاب العلم والمعرفة ، وعليم أيضاً أن يصغي لأقوال أبويه ويعمل بنصائحهما وتوجيهاتهما . قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام): من قبل النصيحة سلم من الفضيحة(6).
ويجب على الشاب الذي زلت قدمه عن جادة الصواب بسبب غروره ولجاجته ، أن يستغل الفرصة قبل فوات الأوان ، ويبادر إلى تقبل نصائح المصلحين والأخيار ، ويأخذ بتوجيهات أبويه لإصلاح ذاته .
العقاب الاجتماعي:
وليعلم مثل هذا الشاب أنه إذا ما أستمر في سلوكه الخاطئ، وأصر على الإتيان بالمعاصي والرذائل ، فإنه سيواجه عقاباً اجتماعياً حاداً ، عندها ستصلحه الإهانة إن لم يكن قد فات الأوان.
قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : من لم يصلحه حسن المداراة يصلحه حسن المكافاة(7).
وروي عنه (عليه السلام) أنه قال : من لم تصلحه الكرامة أصلحته الإهانة (8).
____________________________
(1) وسائل الشيعة ج5، ص115.
(2) تتمة المنتهى، ص343.
(3) الكافي ج2، ص349.
(4) النمو والحياة، ص 163 .
(5) تحف العقول ، ص277.
(6و7) غرر الحكم، ص650و640.
(8) نفس المصدر: ص 710.