x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

شكل السيناريو

المؤلف:  رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 143-144

2023-04-09

1020

شكل السيناريو

رغم غرابة الشكل الذي تصف به الكلمات المشكلة لقصة السيناريو الا ان الزمن كفيل بتعلمها وجعلها شئ سهلا امام الكاتب لكن المهم في تعلم شكل السيناريو ان يميز المتعلم الفرق بين نص السيناريو وبين نص الاخراج التنفيذي (الديكوباج) فكاتب السيناريو ليس مسؤلا عن الكتابة بزوايا الكاميرا وبمصطلح اللقطة التفصيلية، فليس من مهام الكاتب ان يخبر المخرج الكيفية التي سينفذ بها العمل فلو حددت له العمل فسيرمى النص جانبا وهو مصيب في ما قام به اذن مهمة الكاتب ان يكتب نصا والمخرج ان يصنع فلما كل له لغته ورؤيته.

وحتى يمكن فهم معنى الشكل الصحيح لابد من معرفة شكل السيناريو. وقبلها المعالجة الفنية.

المعالجة السينمائية:

وتعني ان نضع القصة بالكامل في قاب قصصي درامي مخصص للشاشة باستبعاد الاسلوب الادبي الذي كان موجودا في بعض اجزائها وغالبا ما تكتب في الزمن المضارع، وبأسلوب المشهد الرئيسي اي تكتب فيه رؤوس المشاهد ووصف مختصر لكل مشهد والحوار الخاص به

وعلى الكاتب مهام اثناء الكتابة يجب الالمام والاهتمام بها هي:

1 - ان يتخيل ويحدد اسلوب تناول الحبكة (التخطيط العام للحدث والصراع).

2- تحديد ظهور الشخصيات ومواجهاتها وتطوراتها (تحديد عدد الشخصيات بدقة والعناية بتوزيع الاعباء عليها).

3- تحديد كل الاماكن التي تدور فيها الاحداث مع وصف سريع لها.

4 - يكتب الحوار باختصار طبقا لاتجاهاته كان تقول ( وتدور في غرفة المعيشة مناقشة حامية بين ماجد وسعيد حول اختلافهما في كذا وكذا).

5 - اظهار العناصر اللازمة دون ايغال في التفاصيل مثل رقم المشهد واسلوب الاضاءة والملابس

6 - تجنب الاوصاف الادبية البراقة عند كتابة المعالجة وعلى الأخص التي يصعب اعطاء معادل سينمائي او تلفزيوني لها (مثل كان السماء تنطبق على الارض كنها عصفور يغرد على الاغصان).

اذن المعالجة هي سرد متدفق لمكونات العمل يتضح مساره وملامحه الدرامية والتقنية بجلاء ويمكن ان يفهم منها كل فرد من طاقم العمل دوره بيسر او بشئ قليل من العناء ومن ثم يستطيع ان يحدد موقفه او ان يبدي الاستعداد او يبدي رائيه.