1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : سيناريو :

كتابة الحوار في السيناريو

المؤلف:  رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 138-139

2023-04-09

1113

كتابة الحوار في السيناريو 

النقط التالية مفيدة في كتابة الحوار:

1 - تحديد الهدف: تبدأ عملية كتابة المشهد بتحديد هدفه داخل السيناريو، وهدف كل شخصية داخل المشهد، والنهاية التي سوف ينتهي بها.

2- التخطيط: من المفيد في الحوارات المطولة نوعا ما وضع تصور لبنــاء الحـوار داخل المشهد بحيث ينقسم إلي بداية ووسط، ونهاية. وفي نفس الوقت يجب الانتباه إلي أن المبالغة في التخطيط ربما تنتقص من تلقائية الحوار لحظة الكتابة الفعلية.

3- الكتابة: يمكن البداية بكتابة المعنى المقصود من النص المستتر في شكل حوار مباشر، ثم يتم بعد ذلك إضافة بداية ونهاية للحوار في كل مشهد. وفي المرحلة الأخيرة تضاف اللمسات النهائية بحذف الحوارات المباشرة وإضافة اللمحات الدالة على النص المستتر وكلمات التردد التي تقترب بالحوار من الحوار الواقعي اليومي ومنح حوار كل شخصية صفاته المميزة.

4- تفادي الاستطراد: لا يجب في مراحل الكتابة الأولى الاستغراق في محاولة البحث عن أفضل الكلمات المعبرة عن الفكرة، لأن هذا يقطع تيار الإبداع. بل اكتب ما يرد على بالك في المرحلة الأولى وانتقل إلى ما يلي، وسوف يتم تنقيح كل شيء في إعادة الكتابة.

5 - إعادة الكتابة: لا يجب إعادة كتابة الحوار، أو إجراء اختصارات، أو إضافات قبل مرور بعض الوقت علي انتهاء الكتابة، لأن الكاتب لا يستطيع غالباً تمييز السيئ من الجيد قبل الابتعاد لفترة ما عن النص.

6 - اكتب بين السطور: إذا كان لدي الكاتب شك في جملة بعينها، فلا بأس من صياغتها مرة ثانية تحت الجملة الأولي حتى يتم اختيار إحداهما في مراحل الكتابة التالية. وأخيراً ينبغي أن يبتعد كاتب الحوار عن الجمل الرنانة، وكذلك عن الحوار الذي يبدو شديد المهارة والذكاء في حد ذاته.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي