x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

التفسير في السيناريو

المؤلف:  رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 70-72

2023-03-30

710

التفسير في السيناريو 

التفسير، هو أداة هامة لنقل معلومات ضرورية لا تعرض مباشرة على الشاشة. وفى نفس الوقت للحفاظ على طول مناسب للسيناريو. ولفهم ذلك ينبغي معرفة ما هي خلفية القصة والفعل الذى يحدث خارج الشاشة.

خلفية القصة:

خلفية القصة هي مجموعة من الأحداث دارت في ماضي البطل وهي مصدر الدوافع الداخلية (نقطة ضعف الشخصية)، والدوافع الخارجية (الرغبات الشخصية).

ونقل خلفية القصة إلى المتفرجين يجعلهم على معرفة نافذة بالأسباب التي تدفع البطل إلى ما يفعل. وفي نفس الوقت، تجعل البطل أكثر استحقاقا للتعاطف، وهو ما يساهم في اندماج المتفرجين مع البطل.

ويمكن أن تحدث خلفية القصة في أية نقطة قبل بدء القصة. ويميل حديثو العهد بالكتابة إلى استخدام التناول الفرويدي، بحيث يكون الحدث المؤثر في طفولة الشخصية. وهذا مقبول، لكن في السيناريوهات المعاصرة قد تحدث خلفية القصة في الماضي القريب.

ما يحدث خارج الشاشة:

ما يحدث خارج الشاشة هو الفعل الذي لا يراه المتفرج، ولكنه يرى رد فعله مباشرة في أول فرصة مناسبة في القصة. ففي الجزء الثاني من فيلم (الأب الروحي)The Godfather II يتحول فريدو - أخو مايكل - إلى الصداقة مع العدو هايمان روث، ويحدث هذا خارج الشاشة، ولكن مايكل (والمتفرجين) يعلمون بالأمر عندما يزل فريدو بلسانه أثناء الكلام.

جرعات التفسير:

إذا تم عرض كل حدث هام على الشاشة، فإن الفيلم سوف يكون أطول كثيرا من الممكن واستخدام تقنية خلفية القصة وما يحدث خارج الشاشة يسمح بتكثيف السيناريو ليصل الفيلم إلى الطول الواقعي والتفسير هو التقنية التي تستخدم لنقل هذه المعلومات المفقودة. ولكن هذه التقنيات تتسبب في وجود ثغرات في القصة بالنسبة للمتفرجين.

ويستخدم الكتاب غير المتمرسين جرعات كبيرة من التفسير، خاصة في بداية السيناريو. وهم يفعلون ذلك للإنتهاء منه تماما ومن ثم يمكنهم التركيز على القصة الحقيقية. وهذه الطريقة تتسبب في بطء الفيلم وهي ضارة بتدفق القصة.

ولاستخدام هذه التقنية بشكل مفيد، يجب أن تنقل المعلومات متفرقة وعلى جرعات صغيرة. ومن المفضل وضع جرعات صغيرة من التفسير متفرقة على القصة بطولها، عن وضعها في جرعات كبيرة قليلة العدد. وينبغي تقديم التفسير فقط عندما يحتاج المتفرج إلى المعرفة. وبتعبير آخر، يجب أن يقدم مشروطا بثلاثة أمور:

1) متفرقا.

2) على جرعات صغيرة.

3) عندما يحتاج المتفرجون إلى معرفة مزيدا من المعلومات.

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+