x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

المفاجأة في السيناريو

المؤلف:  رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح

المصدر:  فن كتابة السيناريو

الجزء والصفحة:  ص 67-68

2023-03-30

637

المفاجأة في السيناريو

تقع المفاجأة عندما يكون الحدث المنتظر مختلفاً تماماً عما توقعه المتفرج، مما يحظى بقدر أكبر من رضاه وشغفه. ولكي تكون المفاجأة مؤثرة لابد أن يكون لها دلالة داخل سياق الفيلم، فلا يجب أن تكون غير منطقية، أو أن تحدث بمجرد الصدفة البحتة.

* مخالفة التوقع: يجب أن تقع المفاجأة بشكل سريع وخاطف مخالفة لتوقع المتفرج إلى أبعد حد ممكن، مثل حدوث شيء سعيد عندما يكون المتفرج قد تهيأ تماماً لاستقبال حدث حزين

* الطريقة التقليدية: الأسلوب التقليدي لمفاجأة المتفرج هو القطع إلى صورة غير متوقعة. أما إذا كان المنظر متوقعاً بالنسبة للمتفرج، فيمكن القطع على لقطة أقرب من المتوقعة، ويحدث القطع التالي فور تعرف المتفرج على المنظر أي خلال ما لا يزيد على الثانية الواحدة. كذلك يمكن أن يقوم سطر حوار أو صوت غير مألوف بنفس المهمة. ويمكن أن تكون لعبارة تقال أو رد فعل أو صوت غير متوقع، نفس قوة التأثير التي تتمتع بها صورة غير متوقعة. وإذا تم استخدام مؤثر صوتي في مكانه الصحيح يكون التأثير في منتهي القوة.

* التشويق والمفاجأة معاً: كثيراً ما يتم استخدام التشويق والمفاجأة معاً لخلق مشهد قوي ومؤثر، ويجعل هذا المزيج المتفرج يفقد توازنه، ويتورط بشعوره في المشهد لأقصي حد.

* التوقيت: يعد التوقيت عنصرا هاما وضروريا لخلق كل من التشويق والمفاجأة، فإذا طال التشويق أكثر مما ينبغي يولد مللا لدى المتفرج (لأن الأحداث لا تتطور سريعاً)، كما أن الجرعة الزائدة عن الحد من المفاجآت تسبب إحباطاً للمتفرج (لأن الأحداث تتطور أسرع مما ينبغي).

* كسر النموذج: رغم أن التشويق والمفاجأة كثيرا ما يستخدمان معا، يمكن أن تستخدم المفاجأة وحدها لكسر نموذج التشويق / المفاجأة، والذي يصبح أمرا يمكن التنبؤ به.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+