اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
القالب القصصي في السيناريو
المؤلف: رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
المصدر: فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة: ص 34
2023-03-27
977
القالب القصصي في السيناريو
القالب القصصي هو الطريقة التي تتطور بها القصة Story من خلال الشخصية والحدث. والخطأ الأكثر شيوعاً في كتابة النص السينمائي هو كتابته أحادي الأبعاد. فالقصص التي تركز على الحدث فقط تميل لأن تكون سطحية، وتلك التي تركز على الشخصية فقط تميل لأن تكون مملة . لذا تعتبر أفضل القصص تلك التي تتفادى هذا الخطأ، وتقوم بتطوير حدث محدد واضح وشخصيات واقعية مركبة في نفس الوقت. فالعنصران معا يعتبران أساسيان للسيناريو من حيث جعله عميقا وممتعا. ومن أجل تحقيق هذا التوازن، لابد أن تنخرط الشخصية الرئيسية أو البطل في قصة ذات خطين، الأول يتعامل مع دافعه الخارجي، والآخر يتعامل مع دافعه الداخلي. ويكتسب كلاً من هذين الدافعين حياة من خلال الصراع والفكرة.