1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

العبّاس بن عبد المطلب

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  تفسير غريب القرآن

الجزء والصفحة:  ص 574-579.

2023-03-04

1273

العبّاس بن عبد المطلب

هو أبو الفضل العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي ، المكّي ، وأمّه نتيلة بنت خباب الخزرجيّة .

أحد أعمام رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، ومن فضلاء صحابته وساداتهم ، وجدّ خلفاء الدولة العباسيّة .

عرف بسداد الرأي وغزارة العقل وكثرة الجود والكرم ، فكان يطعم الحجّاج في موسم الحجّ ، وأعتق سبعين عبدا .

كان في الجاهليّة من زعماء قريش ورؤسائهم ، وكانت إليه عمارة المسجد الحرام وسقاية الحاج .

كان من أثرياء مكّة ومن المرابين المعروفين فيها .

شهد - وهو كافر - بيعة العقبة مع النبي صلّى اللّه عليه وآله عندما بايعته الأنصار ، وفي غزوة بدر الكبرى كان إلى جانب المشركين يحارب المسلمين ، فأسروه وشدّوا وثاقه وجاءوا به إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ففدى نفسه ثم أسلم ، ويقال : إنه أسلم قبل هجرة النبي صلّى اللّه عليه وآله من مكّة إلى المدينة ، وكان يكتم إسلامه ، ويكتب إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله أخبار قريش وغيرهم من المشركين المتواجدين في مكّة .

هاجر إلى المدينة ، وشهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله فتح مكّة وواقعة حنين .

قال أشعارا في مدح النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فلما أسمعها النبي صلّى اللّه عليه وآله قال : لا فضّ اللّه فاك .

أعطاه النبي صلّى اللّه عليه وآله مواضع من الشام والعراق وهجر ، وكتب له كتابا فيها ، ولكنّ عمر بن الخطّاب مزّق ذلك الكتاب .

كان له عشرة من الذكور سوى الإناث ، قال له النبي صلّى اللّه عليه وآله يوما : ويل لذرّيتي من ذرّيتك !

روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله روايات وروى عنه جماعة .

بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله ولمّا غصب القوم الخلافة من الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وأجلسوه في داره وغصبوا فاطمة الزهراء عليها السّلام حقوقها لم يحرّك العباس ساكنا ، ولم يدافع عنهما وعن مظلوميتهما .

فقد بصره في أواخر حياته ، ولم يزل حتّى توفّي بالمدينة المنورة في الثاني عشر من رجب ، وقيل : من شهر رمضان سنة 32 هـ ، وقيل : سنة 34 هـ ، وقيل : سنة 33 هـ ، وصلّى عليه الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، ودفن بالبقيع ، وله من العمر 88 سنة ، وكان أسنّ من النبي صلّى اللّه عليه وآله بسنتين أو ثلاث سنين .

القرآن الكريم والعباس بن عبد المطلب

كان هو وخالد بن الوليد شريكين في الجاهليّة ؛ يسلّفان في الرّبا ، فلمّا ظهر الإسلام كان لهما أموال طائلة في الرّبا ، فنزلت فيه وفي خالد ، وقيل : فيه وفي عثمان بن عفان الآية 278 من سورة البقرة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا ما بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ }. فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : ألا أنّ كلّ ربا من ربا الجاهلية موضوع ، وأوّل ربا أضعه ربا العبّاس بن عبد المطلب .

وبعد أن أسر في واقعة بدر أخبر اللّه النبي صلّى اللّه عليه وآله بأن للعبّاس دفينا من ذهب ، فبعث الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام فأخرجه من عند زوجته أمّ الفضل . فلمّا أحضر الإمام عليه السّلام الذهب قال العباس : أفقرتني يا ابن أخي ! فنزلت فيه الآية 70 من سورة الأنفال : { يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ . . . }.

والآية 72 من نفس السورة : { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهاجِرُوا ما لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ . . . }.

عندما أسره المسلمون يوم بدر قال : يا معشر المسلمين ! ان كنتم أسلمتم وهاجرتم وجاهدتم قبلنا ، ولكن اعلموا بأننا عمّرنا المسجد الحرام وتولينا سقاية الحاج ، فنزلت جوابا له الآية 17 من سورة التوبة : { ما كانَ لِلْمُشْرِكِينَ أَنْ يَعْمُرُوا مَساجِدَ اللَّهِ شاهِدِينَ عَلى أَنْفُسِهِمْ بِالْكُفْرِ . . . }.

ونزلت فيه الآية 19 من نفس السورة : { أَجَعَلْتُمْ سِقايَةَ الْحاجِّ وَعِمارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . . . }.

ونزلت فيه الآية 34 من سورة هود : { وَلا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }.

والآية 72 من سورة الإسراء : { وَمَنْ كانَ فِي هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى وَأَضَلُّ سَبِيلًا }.

نزلت فيه وفي جماعة من بني هاشم الآية 8 من سورة الممتحنة : { لا يَنْهاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ . . . }. « 1 »

___________

( 1 ) . الاختصاص ، ص 57 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 471 و 473 و 474 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 79 و 196 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 94 - 100 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 109 - 112 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 271 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 262 ؛ الأغاني ، ج 19 ، ص 81 وراجع فهرسته ؛ أنساب الأشراف ، ج 3 ، ص 1 - 42 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 104 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 161 و 162 و 168 ؛ البرصان والعرجان والعميان والحولان ، ص 312 و 488 و 565 ؛ بهجة الآمال ، ج 5 ، ص 110 - 114 ؛ البيان والتبيين ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 244 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، راجع فهرسته و ( المغازي ) ، راجع فهرسته و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 373 - 378 ؛ تاريخ التراث العربي ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 287 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 165 ؛ تاريخ الطبري ، ج 3 ، ص 353 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 2 ؛ تاريخ گزيده ، راجع فهرسته ؛ تاريخ اليعقوبي ، راجع فهرسته ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 190 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 295 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 337 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 109 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 392 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 189 و 190 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 53 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 201 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 328 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 10 ، ص 68 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 17 و 20 و 210 ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 83 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 485 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 16 ، ص 11 وراجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 164 - 169 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 23 ، وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 332 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 9 ، ص 203 و 210 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 193 و 194 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 397 و 398 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 126 - 128 ؛ تنوير المقباس ، ص 152 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 257 - 259 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 7 ، ص 229 - 253 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 107 و 108 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 52 و 53 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 658 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 288 ؛ ثمار القلوب ، ص 89 و 677 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 432 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 8 ، ص 91 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 6 ، ص 210 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 360 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 17 ؛ جمهرة النسب ، ص 28 ؛ حياة الصحابة ، ج 1 ، ص 129 و 499 وج 2 ، ص 75 و 97 و 352 و 481 وج 4 ، ص 98 ؛ الخصال ، ص 363 و 487 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 189 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 483 و 484 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 6 ، ص 91 ؛ دائرة المعارف فارسي ، ص 1659 ؛ الدرجات الرفيعة ، ص 79 - 99 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 218 وراجع مفتاح التفاسير ؛ دول الإسلام ، ص 18 ؛ ذخائر العقبى ، ص 186 - 207 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ رجال البرقي ، ص 2 ؛ رجال الحلي ، ص 118 ؛ رجال ابن داود ، ص 114 ؛ رجال الطوسي ، ص 23 و 46 ؛ رجال الكشي ، ص 113 ؛ الروض الأنف ، ج 1 ، ص 430 وج 2 ، ص 195 وج 5 ، ص 83 و 207 ؛ الروض المعطار ، ص 116 و 118 و 150 و 151 و 293 و 417 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 148 - 150 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 78 - 103 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 313 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، راجع فهرسته ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 3 ، ص 543 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 113 و 114 و 189 وج 2 ، ص 82 و 84 و 281 و 301 و 320 وج 4 ، ص 42 و 85 و 312 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 38 ؛ شرح الأخبار ، ج 3 ، ص 232 - 234 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 506 - 510 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 3 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 2 ، ص 245 - 247 وج 4 ، ص 5 - 33 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 24 ؛ العقد الثمين ، ج 5 ، ص 93 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 292 و 293 ؛ الغارات ، ج 1 ، ص 42 و 47 و 316 وج 2 ، ص 508 و 618 و 752 ؛ فضائل الصحابة ، ج 2 ، ص 915 - 949 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 80 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 3 ، ص 136 وراجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، راجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 256 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 552 و 553 وج 4 ، ص 102 و 103 وج 10 ، ص 448 و 449 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 40 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 23 و 24 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 3 ، ص 247 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، راجع فهرسته ؛ المحبر ، ص 16 و 162 و 165 و 296 ؛ المخلاة ، ص 131 و 215 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 85 و 86 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 7 ، ص 70 - 73 ؛ مشاهير علماء الأمصار ، ص 9 ؛ المعارف ، ص 72 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 9 ، ص 232 - 235 ؛ معجم شعراء المرزباني ، ص 262 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 12 ؛ منهج المقال ، ص 188 ؛ مواهب الجليل ، ص 243 ؛ المورد ، ج 1 ، ص 19 ؛ الموسوعة الإسلامية ، ج 6 ، ص 30 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1175 ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 89 ؛ نسب قريش ، ص 18 و 220 و 240 و 266 ؛ نقد الرجال ، ص 179 ؛ نكت الهميان ، ص 175 - 178 ؛ نمونه بينات ، ص 103 و 396 و 397 و 403 و 404 و 458 و 505 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 19 ، ص 449 ؛ نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب ، ص 138 و 139 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 629 - 633 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، راجع فهرسته .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي