تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
عاصم بن عدي
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة: ص 560-562.
2023-03-04
996
هو أبو عبد اللّه ، وقيل : أبو بكر ، وقيل : أبو عمر ، وقيل : أبو عمرو عاصم بن عدي بن الجد بن العجلان بن حارثة بن ضبيعة بن حرام بن عجل الأنصاريّ ، البلوي ، الأوسي ، القضاعي ، العجلاني ، المدني ، حليف بني عمرو بن عوف .
أحد صحابة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله من الأنصار ، وسيّد بني العجلان في عصره .
خلّفه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله على العالية من المدينة والقباء قبل غزوة بدر .
شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله بدرا ، وقيل : لم يشهدها ، وأحدا وبقيّة المشاهد . قام هو ومالك بن الدخشم بحرق وهدم مسجد الضرار ؛ تنفيذا لأمر النبي صلّى اللّه عليه وآله لهما بذلك .
توفّى في المدينة المنوّرة سنة 45 هـ ، وقيل : سنة 40 هـ ، بعد أن عمّر 115 سنة ، وقيل 120 سنة .
روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله بعض الأحاديث ، وروى عنه جماعة .
القرآن المجيد وعاصم بن عدي
لما نزلت آية الصدقة تقدّم المسلمون بصدقاتهم إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وكان عاصم من جملة المتصدّقين ، فلمزهم المنافقون وقالوا : ما أعطى عاصم وغيره إلّا رياء ، فنزلت الآية 79 من سورة التوبة : { الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ . . . }.
ونزلت فيه وفي غيره الآية 6 من سورة النور : { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْواجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَداءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ . . . }« 1 ».
_______________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 612 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 208 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 134 و 135 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 75 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 246 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 248 ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 94 و 447 و 481 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 31 ؛ تاريخ الإسلام ( عهد معاوية بن أبي سفيان ) ، ص 14 و 72 و 73 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 341 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 487 و 508 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 6 ، ص 477 ؛ تاريخ گزيده ، ص 237 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ، ص 413 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 282 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 75 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 414 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 4 ، ص 86 وج 6 ، ص 159 ؛ تفسير الطبري ، ج 10 ، ص 134 وج 18 ، ص 67 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 618 ، وج 4 ، ص 17 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 376 وج 3 ، ص 268 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 384 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 113 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 255 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 43 و 44 ؛ تهذيب الكمال ، ج 2 ، ص 636 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 286 و 287 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 12 ، ص 184 ؛ الجرح والتعديل ، ج 6 ، ص 345 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 182 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 263 وج 5 ، ص 21 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 345 و 346 وج 3 ، ص 364 و 365 وج 4 ، ص 174 و 196 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 54 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 87 و 118 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 466 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 38 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 137 وج 3 ، ص 452 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 294 ؛ كشف الأسرار ، ج 4 ، ص 181 وج 6 ، ص 489 ؛ لسان العرب ، ج 11 ، ص 124 و 319 وج 14 ، ص 15 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 34 ، ص 14 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 201 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 122 ؛ المعارف ، ص 184 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ النجوم الزاهرة ، ج 1 ، ص 131 ؛ نمونه بينات ، ص 558 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 569 .