1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني :

أسماء الذين قيل بأنّ ابن أبي عمير روى عنهم من المضعّفين / عمرو بن أبي المقدام.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج1، ص 74 ـ 77.

2023-03-01

1165

نسب العلامة في الخلاصة (1) والمولى القهبائي في مجمع الرجال (2) إلى ابن الغضائري أنه قال: (عمر بن ثابت بن هرمز (هرم)، أبو المقدام الحداد، مولى بني عجل (عجلان)، كوفي، روى عن علي بن الحسين وأبي جعفر وأبي عبد الله (عليهم السلام)، ضعيف جداً).

ومصدر المولى القهبائي هو ما انتزعه المولى عبد الله التستري من كتاب حلّ الإشكال للسيد ابن طاووس (3)، ولا يبعد أن يكون مصدر العلامة فيما نقله كتاب (حلّ الإشكال) أيضاً.

وكيف كان فقد نقل العلامة (4) عن ابن الغضائري أنه قال في كتابه الآخر: (عمر بن أبي المقدام ثابت العجلي، مولاهم الكوفي، طعنوا عليه من جهة، وليس عندي كما زعموا، وهو ثقة).

ويبدو لي أنّ الكلام الأول المنسوب إلى ابن الغضائري إنّما قاله بشأن والد (عمرو) أي ثابت بن هرمز، ويشهد لذلك أمران:

1 ــ قوله: (أبو المقدام) بالرفع مع أنه كنية لثابت كما في مصادرنا، فلو كان المترجم هو ابنه عمرو لكان الصحيح أن يقول: (أبي المقدام) بالجر، كما نبه عليه في هامش مجمع الرجال (5)، بل ذكر الكنية بعد ذكر (هرمز) دليل قاطع على أن المترجم هو ثابت، إذ لو كان المترجم ابنه عمرو لكان اللازم ذكره بعد كلمة ثابت هكذا: (عمرو بن ثابت أبي المقدام ابن هرمز) أو (عمرو بن أبي المقدام بن هرمز) أو (عمرو بن أبي المقدام ثابت بن هرمز) كما صنع النجاشي.

قوله: (روى عن علي بن الحسين عليه السلام)، فإن الذي روى عنه (عليه السلام) بالإضافة إلى الصادقين (عليهما السلام) هو الأب (ثابت بن هرمز) كما نصّ عليه النجاشي والشيخ (6).

وأمّا الابن فالظاهر أنّه لم يدرك السجاد (عليه السلام)؛ لأنّه توفي ــ كما ورد في مصادر العامّة (7) سنة (172هـ) أو (170هـ)، والسجاد (عليه السلام) استشهد عام (95هـ)، فلو كان قد أدركه (عليه السلام) لاقتضى ذلك أن يكون من المعمِّرين ــ أي متجاوزاً للتسعين عاماً ــ ولو كان الحال كذلك لأشير إليه في ترجمته، ويشهد لعدم كونه من أصحاب السجاد (عليه السلام) أنه لم يذكر في عدادهم في رجال الشيخ ولا في رجال البرقي (8).

بل يستشعر من الأخير خلافه حيث ذكره في أصحاب الصادق من الذين أدركوا أبا جعفر (عليه السلام) (9)، ولم يذكره في أصحاب الباقر (عليه السلام) ممن أدركوا السجاد، مع أنه عدّ أصحاب الباقر ممن أدركوا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأدركوا الأمير وأدركوا الحسن والحسين والسجاد (عليهم السلام).

إن قلت: ولكن النجاشي عدَّ عمرو بن أبي المقدام ممن روى عن علي بن الحسين وأبي جعفر وأبي عبد الله (عليهم السلام) (10) كما في العبارة المنسوبة إلى ابن الغضائري.

قلت: نعم ولكن يبدو وقوع الخلط فيه أيضاً للشواهد المتقدمة، فليتأمل (11).

وكيف كان فالمذكور في رجال الكشي أن ثابت بن هرمز كان من البترية، وذكر في عداد سلمة بن كهيل وسالم بن أبي حفصة وكثير النوا (12)، وقد وثقه أصحاب الرجال من العامّة (13).

وأمّا ولده عمرو بن ثابت فهو مضعّف في كتب العامّة (14)، وقد تقدّم أنّ ابن الغضائري وثّقه في كتابه الآخر، وأمّا صدور التضعيف منه في حقه فأمر مشكوك بل لا يبعد خلافه، ويؤيده أنه لم يورده عنه ابن داود (15) بل أورد توثيقه إياه فقط.

ومهما يكن فقد وردت رواية ابن أبي عمير عن عمرو بن أبي المقدام في موردين:

أ ــ ما رواه الكليني عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن عمرو بن أبي المقدام قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) (16).

وقد أورد هذه الرواية بعينها الصدوق في المجالس بإسناده عن ابن أبي عمير عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) (17).

ب ــ ما رواه الصدوق في كمال الدين بإسناده عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن عمرو بن أبي المقدام عن أبيه عن عبيد بن كرب قال: (سمعت علياً يقول..) (18).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. خلاصة الأقوال ص:241.
  2. مجمع الرجال ج:4 ص:257.
  3. مجمع الرجال ج:1 ص:11.
  4.  خلاصة الأقوال ص:241.
  5.  مجمع الرجال ج:4 ص:257 الهامش.
  6. رجال النجاشي ص:116؛ رجال الطوسي ص:110.
  7. المجروحين ج:2 ص:76.
  8. لاحظ رجال الطوسي ص:116 وما بعدها، ورجال البرقي ص:8 وما بعدها. نعم في (ص:9) منه هكذا: (أبان بن أبي عياش الحذاء وهو ابن أبي المقدام بن هرم الفارسي)، وفي الهامش أنه ورد في بعض النسخ وفيه تحريفات. ومنها أنّ المعدود من أصحاب السجاد والباقر (عليهما السلام) هو أبو المقدام نفسه لا ابنه. أقول: أبان بن أبي عياش لم يلقب بالحذاء في شيء من المصادر، والمظنون قوياً أن لفظ الحذاء محرف (الحداد). وفي العبارة سقط وتصحيف. وصحيحها: (ثابت الحداد وهو أبو المقدام..) كما في اختيار معرفة الرجال (ج:2 ص:499) ورجال الطوسي (ص:265).
  9. رجال البرقي ص:16.
  10. رجال النجاشي ص:290.
  11. وجهه أنه قد ذكر في بعض مصادر الجمهور كالجرح والتعديل (ج:6 ص:223) أنه روى عن (محمد بن علي وأبيه)، ويبعد وقوع الاشتباه في مصادر الفريقين جميعاً.
  12. اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:499.
  13. الجرح والتعديل ج:2 ص:459؛ تهذيب الكمال ج:4 ص:380.
  14. الجرح والتعديل ج:6 ص:223؛ تاريخ ابن معين ج:1 ص:377. الضعفاء للعقيلي ج:3 ص:261؛ الكامل في الضعفاء ج:5 ص:121؛ ميزان الاعتدال ج:3 ص:249.
  15. رجال ابن داود ص:488.
  16. الكافي ج:8 ص:212 ح:59.
  17. أمالي الصدوق ص:560.
  18. كمال الدين وتمام النعمة ص:654.

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي