1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : قصص الأنبياء : قصة النبي داوود وقومه :

طالوت

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 530-533.

2023-02-26

1066

هو لقب للملك شاؤل ، وقيل : شاول ، وقيل : شارك ، وقيل : ساوا ، وقيل : سارا بن قيس ، وقيل : قيش بن أفيل بن صارو بن تحورت ، من أسباط بنيامين ابن نبيّ اللّه يعقوب عليه السّلام .

وقيل : هو ابن أمال بن ضرار بن يحرب بن أفيح بن أسن بن بنيامين ابن نبيّ اللّه يعقوب عليه السّلام .

وهو اسم أعجميّ ، ومعناه بالعربية : المطلوب .

أوّل ملوك نبي إسرائيل ، وكان متبحّرا في بعض العلوم ، حسن السياسة ، عظيم الجسم ، بطلا ، شجاعا ، قويا ، جميلا ، حسن المنظر .

كان من أسرة فقيرة ، وكان دبّاغا ، وقيل : نجّارا ، وقيل : سقّاء وقيل : كان من رعاة الحمير .

التقى عن طريق الصدفة بشموايل بن هلقانا - أحد أنبياء بني إسرائيل - وأقام عنده عدّة أيّام ، فاستحسن النبيّ أخلاقه وإيمانه فعيّنه ملكا على بني إسرائيل .

تصدّر للملوكيّة ، وشنّ عدة حروب على العمالقة والفلسطينيّين ، وكان موفّقا فيها ، وخصوصا في حربه مع جالوت .

كان معاصرا لنبيّ اللّه داود عليه السّلام ، وتزوّج داود عليه السّلام من ابنته .

ولم يزل يحكم بني إسرائيل حتّى استولى عليه الغرور والكبرياء ، فانحرف عن جادّة الحقّ ، وأخذ يقتل العباد والمؤمنين والكهنة ، وانتهى به الأمر بأن أعلن عداءه وخصومته لنبيّ اللّه داود عليه السّلام ، فأخذ يحيك المؤامرات للقضاء عليه ، ولكنّه لم يفلح .

ولم يزل يتعقّب نبي اللّه داود عليه السّلام ليقتله ، فغضب اللّه عليه وعاقبه عن طريق هزيمته واندحار عساكره في حربه مع الفلسطينيين ، ممّا أدّى إلى مقتل ثلاثة من أولاده ومقتله هو ، وقيل : هلك منتحرا . وبعد هلاكه انتقل الملك والحكم إلى نبيّ اللّه داود عليه السّلام ، وحمل إليه إكليله وسواره .

كانت مدّة حكمه 40 سنة ، والفترة الزمنية التي تواجد فيها كانت حوالي القرن الحادي عشر قبل ميلاد المسيح عليه السّلام ، وقيل : حدود 572 سنة بعد عصر موسى بن عمران عليه السّلام .

القرآن العظيم وطالوت

{ وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوتَ مَلِكاً قالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمالِ قالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاهُ عَلَيْكُمْ وَزادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ . . }. البقرة 247 .

{ وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ . . }. البقرة 248 .

{ فَلَمَّا فَصَلَ طالُوتُ بِالْجُنُودِ . . }. البقرة 249 . « 1 »

______________

( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 17 و 18 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 403 - 405 ؛ الأنبياء ، ص 395 - 399 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 98 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 6 - 9 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 82 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 535 و 563 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 249 و 250 و 272 - 283 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 585 - 591 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 199 - 204 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 112 - 116 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 100 و 101 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 330 - 336 ؛ تاريخ گزيده ، ص 46 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 27 - 30 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 49 و 50 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 290 و 291 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 257 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 235 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 130 ؛ تفسير الجلالين ، ص 40 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 240 و 241 ؛ تفسير شبّر ، ص 40 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 252 و 253 و 255 ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 378 و 379 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 132 و 133 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 422 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 6 ، ص 184 و 185 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 81 - 83 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 302 و 303 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثاني ، ص 217 و 218 ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 286 و 287 و 297 و 298 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 245 - 248 ؛ تنوير المقباس ، ص 35 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 7 ، ص 45 - 49 ؛ التوراة ( سفر صموئيل ) ، ص 369 و 371 و 373 و 402 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 245 - 251 وراجع فهرسته ؛ الحوار في القرآن ، ص 337 - 340 ؛ حيات القلوب ، ج 1 ، ص 235 - 238 ؛ الخصال ، ص 248 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 15 ، ص 41 - 44 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 170 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 527 - 533 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 27 - 63 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 316 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 90 ؛ صبح الأعشى ،ج 4 ، ص 104 و 159 وج 13 ، ص 259 و 265 ؛ عرائس المجالس ، ص 235 و 238 و 241 - 243 ؛ عيون أخبار الرضا عليه السّلام ، ج 1 ، ص 221 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 850 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 2223 ؛ فصوص الحكم ، ج 2 ، ص 293 و 294 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 503 و 504 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 152 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 373 - 377 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 154 و 155 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 240 - 247 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 307 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 165 - 177 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 19 - 21 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 156 - 168 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 218 - 222 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 292 - 296 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 661 - 671 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 221 وج 12 ، ص 96 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 33 ، ص 57 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 210 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 612 و 613 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 143 و 155 و 207 و 208 و 263 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 54 - 56 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 6 ، ص 555 ؛ المعارف ، ص 26 و 27 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 145 - 148 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 306 ؛ المعرب ، ص 447 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 763 ؛ مواهب الجليل ، ص 51 ؛ المورد ، ج 8 ، ص 216 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 287 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 14 ، ص 36 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي