1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : قصص الأنبياء : قصة النبي صالح وقومه :

نبيّ اللّه صالح عليه السّلام

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 501-505.

2023-02-23

1382

هو صالح بن عبيد بن اسف بن ماشخ ، وقيل : ماسح ، وقيل : ماشج ، وقيل :

كماشج بن عبيد بن حاذر ، وقيل : حادر ، وقيل : جابر بن ثمود بن عابر ، وقيل : عائر ابن إرم بن سام ابن نبيّ اللّه نوح عليه السّلام .

وقيل : اسمه صالح بن عبيد بن جابر بن ثمود بن عابر بن إرم بن سام ابن نبيّ اللّه نوح عليه السّلام .

نبيّ من الأنبياء ، أرسله اللّه إلى قومه أو قبيلته ثمود ، وكانوا يسكنون بالحجر بين الحجاز والشام إلى وادي القرى ، وكانوا يعرفون بأصحاب الحجر ، وكانوا من العرب العاربة يتكلمون العربية ، ويعمّرون طويلا .

كانوا من بقايا قوم عاد ، أو تحت نفوذهم ، وكانوا كفّارا يعبدون الأصنام من دون اللّه ، بلغت أصنامهم أكثر من سبعين صنما .

فبعث اللّه إليهم صالحا عليه السّلام لإصلاحهم وهدايتهم إلى اللّه ، وكان يعرف بينهم بالأصالة والنجابة ، ويعترفون له بالعلم ورجاحة العقل وسلامة الفكر ، وكان من أفضلهم نسبا ، ويمتهن التجارة .

بعثه اللّه إلى قومه وهو في السادسة عشرة من عمره ، فأخذ يبيّن لهم بالأدلة والبراهين وحدانية الباري سبحانه وتعالى وسخافة عباداتهم ومعتقداتهم ، ويحذّرهم من غضب اللّه عليهم إن هم أصرّوا على كفرهم وشركهم وظلمهم لأبناء جلدتهم .

وبعد أن قضى بين ظهرانيّهم 120 سنة لم يلق منهم إلّا الكفر والعناد والسخرية واتّهامه بالسحر ، ولم يؤمن به إلّا الضعفاء منهم .

وبعد أن ألحّ على قومه باتّباع شريعته والإيمان باللّه وحده طلبوا منه على لسان رئيسهم - جندع بن عمرو بن محلاة بن لبيد - أن يطلب من اللّه أن يشقّ جبلا كان بالقرب منهم ، ويخرج لهم منه ناقة حمراء كثيرة الوبر حاملا قضى على حملها عشرة أشهر ، ترضع فصيلها أمامهم ، فإن أنجز ذلك يكن مصداقا لنبوته ؛ فيؤمنوا به . فطلب صالح عليه السّلام من اللّه أن ينفّذ ما أرادوا ، فلبّى الجليل عز اسمه طلبهم ، فأتاهم بالناقة بالمواصفات التي طلبوها وبصحبتها فصيلها .

ثم أوحى اللّه إلى صالح عليه السّلام أن يحذّرهم من الإساءة إلى الناقة وفصيلها ، ومن التّعدي على أكلها وشربها المقسّم بينهم وبينها .

لمّا رأى قومه معجزته رموه بالسحر والدجل والكذب ، ولم يؤمن به إلّا القليل منهم ، بينهم رئيسهم جندع بن عمرو .

لما رأى رؤساؤهم وأكابرهم معجزة صالح عليه السّلام ، ثقل عليهم الإذعان له وإطاعة أوامره ونواهيه ؛ لعنجهيّتهم وغرورهم ، فقرّروا عقر الناقة ، فتقدّم رجل منهم يدعى مصدعا ، وقيل : مصرع بن مهرج بن المحيا ، فرمى الناقة بسهم فعقرها ، ثم جاء رجل آخر يدعى قدار بن سالف بن جندع فنحرها ، وتتبّع جماعة فصيلها وقتلوه .

لمّا علم صالح عليه السّلام بمقتل الناقة وفصيلها أنذرهم بنزول العذاب من اللّه عليهم ، فقابلوه بالسخرية والاستهزاء ، وقرّروا قتله .

وبعد إصرارهم على كفرهم وطغيانهم وتحدّيهم لأوامر السماء وتآمرهم على نبيّهم أنزل اللّه عليهم صاعقة من السماء مصحوبة بصيحة عظيمة وزلزال ورعد وبرق ، فقضت عليهم وعلى أكثر مساكنهم وممتلكاتهم ، ولم يسلم منهم إلّا صالح عليه السّلام ومن آمن به ؛ ولم يتجاوزوا مائة وعشرين شخصا ، وقيل : أربعة آلاف شخص .

وبعد تلك المجزرة الرهيبة وهلاك قوم ثمود قرّر صالح عليه السّلام وشيعته الرحيل إلى الرملة بفلسطين ، ويقال : رحلوا إلى مكّة وسكنوها ، ويقال : ذهبوا إلى حضرموت واستوطنوها .

وبعد أن عاش 150 سنة ، وقيل : 208 سنوات ، وقيل : 250 سنة ، وقيل : 258 سنة ، توفّي ودفن في وادي السّلام بالنجف الأشرف ، وبعد عشرات القرون دفن إلى جواره الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام .

ويقال : قبره في حضرموت ، ويقال : دفن وشيعته في مكّة المكرّمة غرب الكعبة في المسجد الحرام ، ويقال : قبره بعكّا في فلسطين ، واللّه أعلم بحقائق الأمور .

القرآن العظيم ونبي اللّه صالح عليه السّلام

تحدّث عنه القرآن المجيد ضمن آياته على النحو التالي :

{ وَإِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ . . .} الأعراف 73 .

{ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صالِحاً مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ . . .} الأعراف 75 .

{ فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقالُوا يا صالِحُ . . .} الأعراف 77 .

{ وَإِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً . . .} هود 61 .

{ قالُوا يا صالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينا مَرْجُوًّا قَبْلَ هذا . . .} هود 62 .

{ فَلَمَّا جاءَ أَمْرُنا نَجَّيْنا صالِحاً وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ . . .} هود 66 .

{ مِثْلُ ما أَصابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صالِحٍ . . .} هود 89 .

{ إِذْ قالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صالِحٌ أَ لا تَتَّقُونَ } الشعراء 142 .

{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنا إِلى ثَمُودَ أَخاهُمْ صالِحاً . . .} النمل 45 . « 1 »

___________

( 1 ) . الأخبار الطوال ، ص 7 ؛ الأنبياء ، ص 104 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 188 ؛ أعلام قرآن ، ص 396 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 22 و 23 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 37 - 45 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 123 وج 6 ، ص 271 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 99 و 100 ؛ تاج العروس ، ج 2 ، ص 183 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 81 - 84 ؛ تاريخ أنبياء ، لعماد زاده ، ج 1 ، ص 251 - 267 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ص 83 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 36 - 39 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 26 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 158 - 162 ؛ تاريخ گزيده ، ص 27 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 22 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 450 - 454 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 327 - 332 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 346 و 347 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 241 - 244 ؛ تفسير شبّر ، ص 159 و 559 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ،ص 212 - 217 ؛ تفسير الطبري ، ج 8 ، ص 157 - 164 ؛ تفسير العياشي ، ج 2 ، ص 20 - 22 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 417 - 423 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 14 ، ص 162 - 167 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 144 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 330 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 228 - 230 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثالث ، الجزء الثامن ، ص 198 - 202 ؛ تفسير الميزان ، ج 8 ، ص 181 - 183 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 44 - 49 ؛ تنوير المقباس ، ص 131 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 248 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 7 ، ص 238 - 242 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 148 و 149 ؛ الحوار في القرآن ، ص 241 - 244 ؛ حياة الحيوان ، ج 2 ، ص 331 ؛ حيات القلوب ، ج 1 ، ص 80 - 85 ؛ الحيوان ، ج 6 ، ص 156 وج 7 ، ص 204 ؛ الخصال ، ص 319 و 524 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 14 ، ص 106 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 6 ، ص 332 و 333 في ترجمة ثمود ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 124 - 136 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 435 - 441 ؛ الدر المنثور ، ج 3 ، ص 97 - 99 ؛ الروض المعطار ، ص 189 و 268 و 410 ؛ روضة الكافي ، ص 185 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 41 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 313 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 54 ؛ عرائس المجالس ، ص 57 - 63 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 124 و 127 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 975 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 2123 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 115 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 104 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 53 - 55 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 95 - 102 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 155 - 173 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 171 - 187 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 58 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 38 - 43 و 385 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 61 - 64 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 78 - 82 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 27 - 33 ؛ قصه‌هاى قرآن ، ص 56 - 64 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 89 - 93 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 120 - 124 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 660 - 688 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 587 وج 2 ، ص 250 وج 3 ، ص 105 وج 4 ، ص 170 و 215 و 366 و 512 وج 5 ، ص 80 و 245 وج 11 ، ص 291 وج 15 ، ص 216 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 32 ، ص 104 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 387 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 678 - 683 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 189 ؛ المحبر ، ص 131 و 132 و 357 و 385 ؛ المخلاة ، ص 74 ؛ المدهش ، ص 78 و 79 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 42 وج 2 ، ص 43 - 45 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 6 ، ص 306 و 307 ؛ المعارف ، ص 18 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 142 و 143 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 696 ؛ مواهب الجليل ، ص 204 و 205 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ( مادة ثمود ) ، ص 582 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 241 - 246 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي