1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : الرذائل وعلاجاتها : الغيبة و النميمة والبهتان والسباب :

أضواء على حرمة الغيبة.

المؤلف:  الشيخ علي حيدر المؤيّد.

المصدر:  الموعظة الحسنة

الجزء والصفحة:  ص 99 ـ 101.

2023-02-21

1197

إنّ الغيبة حرام بالإجماع بل هي من الكبائر الموبقة ونصّ على حرمتها القرآن الكريم والسنّة المطهرة، أمّا القرآن فقد جاء في قوله تعالى: {وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ} [الحجرات: 12].

وفي سبب نزول الآية الكريمة جاء في تفسير مجمع البيان أنّها "نزلت في رجلين من أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) اغتابا رفيقهما وهو سلمان بعثاه إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليأتي لهما بطعام فبعثه إلى أسامة بن زيد وكان خازن رسول الله (صلى الله عليه وآله) على رحله، فقال: ما عندي شيء فعاد إليهما فقالا: بخل أسامة وقالا لسلمان: لو بعثناه إلى بئر سميحة لغار ماؤها ثم انطلقا يتحسّسان عند أسامة ما أمر لهما به رسول الله فقال لهما رسول الله (صلى الله عليه وآله): ما لي أرى خضرة اللحم في أفواهكما، قالا: يا رسول الله ما تناولنا يومنا هذا لحماً، قال: ظللتم تأكلون لحم سلمان وأسامة فنزلت الآية.." (1).

وفي معنى الآية جاء فيه أيضاً: "الغيبة ذكر العيب بظهر الغيب على وجه تمنع الحكمة منه. وفي الحديث إذا ذكرت الرجل بما فيه ممّا يكرهه الله فقد اغتبته وإذا ذكرته بما ليس فيه فقد بهتّه. وعن جابر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إيّاكم والغيبة فإنّ الغيبة أشدّ من الزنا ثم قال: إنّ الرجل يزني ثمّ يتوب فيتوب الله عليه وإن صاحب الغيبة لا يُغفَرُ له حتّى يَغفِرَ له صاحبه ثم ضرب سبحانه للغيبة مثلا فقال: {أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا} وتأويله إنّ ذكرك بالسوء مَن لم يحضرك بمنزلة أن تأكل لحمه وهو ميّت لا يحسّ بذلك. عن الزجّاج: ولمّا قيلَ لهم: (أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً) قالوا: لا، فقيل:(فكرهتموه) أي فكما كرهتم ذلك فاجتنبوا ذكره بالسوء غائباً.." (2).

أمّا ما ورد في السنّة الشريفة من حرمة الغيبة فهو كثير نقتطف منه هذه الروايات:

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): «كلّ المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه» (3).

وقال الإمام الصادق (عليه السلام): «مَن روى على مؤمن رواية يُريد بها شينه وهدم مروّته ليسقط مِن أعين النّاس أخرجه الله مِن ولايته إلى ولاية الشيطان، فلا يقبله الشيطان» (4).

وأوحى الله تعالى إلى النبي موسى (عليه السلام): «مَن مات تائباً من الغيبة فهو آخر مَن يدخل الجنّة، ومَن مات مصراً عليها فهو أوّل مَن يدخل النار» (5).

أمّا العقل فهو أيضاً في جانب النصّ القرآنيّ والسُنّة والاجتماع إذ إنّه يرى في التعاون والتكامل الاجتماعيّ جوانب إيجابيّة عديدة وينفر من المنغّصات لهذا الاجتماع حيث إنّ الغيبة تُفقد الإنسان شخصيّته ومقدرته عند الآخرين ولنوضّح ذلك بمثال:

لو كان هناك إنسان فاضل وله مكانة اجتماعيّة مرموقة وتأثير إيجابيّ فكراً وعملاً على أسرته ومجتمعه ويأتي شخص ما وينسب إلى هذا الشخص تهماً وأكاذيب باطلة ويدسّها بأساليب متنوّعة بين الناس فممّا لا شكّ فيه أنّ المجتمع سيبتعد عنه وعن أفكاره والمجتمع الذي يبتعد عن هذه الشخصيّة سيخسر أيضاً هو الآخر قدرة فكريّة وعمليّة من بين أوساطه كلّ ذلك بسبب الغيبة فهل العقل يساند القدرة الفكريّة أم التخلّف؟

فإذا ساند التخلّف فيخرج عن كونه عقلاً إلى وهم أو جهل مركب.

ويقولون: «إنّ السلف كانوا لا يرون العبادة في الصوم والصلاة بل في الكفّ عن أعراض الناس؛ لأنّه كان عندهم أفضل الأعمال ويرون خلافه صفة المنافقين ويعتقدون أنّ الوصول إلى المراتب العالية في الجنّة يتوقّف على ترك الغيبة» (6).

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تفسير مجمع البيان: المجلّد الخامس ص203.

(2) المصدر نفسه: ص 205 ـ 206.

(3) تنبيه الخواطر (مجموعة ورام): ج 1، ص 115، باب الغيبة.

(4) البحار: ج 72، ص 254، باب 66، ح 36.

(5) تنبيه الخواطر: ج 1 ص 116، باب الغيبة.

(6) جامع السعادات: ج2، ص 305.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي