1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

خولة بنت ثعلبة

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  تفسير غريب القرآن

الجزء والصفحة:  ص 356-358.

2023-02-12

1574

خولة بنت ثعلبة

هي خولة ، وقيل : خويلة بنت ثعلبة ، وقيل : حكيم ، وقيل : مالك بن ثعلبة بن قيس ، وقيل : أصرم بن مالك ، وقيل : فهر بن ثعلبة الخزرجية ، زوجة أوس بن الصامت الخزرجي .

صحابية ، أسلمت وبايعت النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وكانت من بليغات النساء وفصيحاتهن .

في أحد الأيام صادفها عمر بن الخطاب في الطريق ومعه الجارود العبدي ، فسلّم عليها عمر ، فردّت السّلام عليه ثم قالت : هيها يا عمر ! عهدتك وأنت تسمّى عميرا في سوق عكاظ ، ترعى الضأن بعصاك ، فلم تذهب الأيام حتى سمّيت عمر ، ثم لم تذهب الأيام حتى سمّيت أمير المؤمنين ، فاتق اللّه في الرعيّة ، واعلم أنّه من خاف الوعيد قرب عليه البعيد ، ومن خاف الموت خشي الفوت .

فقال الجارود : قد أكثرت أيّتها المرأة . فقال عمر : دعها أما تعرفها ؟ هذه خولة ، الّتي سمع قولها من فوق سبع سماوات ، فعمر أحقّ - واللّه - أن يسمع لها .

القرآن الكريم وخولة بنت ثعلبة

في السنة السادسة من الهجرة غضب أوس بن الصامت على أهله خولة ، فقال لها :

أنت عليّ كظهر أمّي ، ثم ندم بعد ذلك ، وكان أهل الجاهلية إذا قالوا تلك العبارة لزوجاتهم حرمن عليهم ، فلمّا ندم على قوله قال لخولة : اذهبي إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله عسى أن يجد حلا لمشكلتنا ، فجاءت خولة إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقالت : بأبي أنت وأمّي يا رسول اللّه ! إنّ أوس بن الصامت - وهو زوجي وأبو ولدي وابن عمّي - قال لي : أنت عليّ كظهر أمّي ، وكنّا يا رسول اللّه ! نحرّم ذلك في الجاهلية ، وقد منّ اللّه علينا بالإسلام بك ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله لها : ما أنزل اللّه تبارك وتعالى عليّ كتابا أقضي فيه بينك وبين زوجك ، وأنا أكره أن أكون من المتكلّفين ، فجعلت تبكي وانصرفت ، فأنزل اللّه على رسوله صلّى اللّه عليه وآله الآية 1 من سورة المجادلة : قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجادِلُكَ فِي زَوْجِها وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحاوُرَكُما إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ .

ونزلت فيها الآية 2 من نفس السورة :{ الَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسائِهِمْ ما هُنَّ أُمَّهاتِهِمْ إِنْ أُمَّهاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ }.

وشملتها كذلك الآية 3 من السورة نفسها : { وَالَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْ نِسائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِما قالُوا . . . }. « 1 »

_________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 626 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 218 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 344 - 346 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 290 - 292 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 442 - 444 و 445 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 289 و 290 ؛ أعلام النساء ، ج 1 ، ص 382 - 384 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 251 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 11 و 17 و 230 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 376 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 9 ، ص 541 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 263 و 264 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 232 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 302 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 473 ؛ تفسير الجلالين ، ص 543 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 215 ؛ تفسير شبّر ، ص 506 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 143 و 144 ؛ تفسير الطبري ، ج 28 ، ص 2 - 6 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 262 ؛ تفسير الفخر الرازي ، 29 ، ص 249 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 353 و 354 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 319 و 320 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 254 و 255 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 596 ؛ تنوير المقباس ، ص 460 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 443 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 59 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 116 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 17 ، ص 269 - 272 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 423 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 179 ؛ رياحين الشريعة ، ج 4 ، ص 219 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 111 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 260 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 17 و 18 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 378 - 380 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 188 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 371 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 484 و 485 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 4 و 5 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 197 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 371 ؛ المحبر ، ص 424 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 175 و 176 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 5 ، ص 551 وج 9 ، ص 243 ؛ مواهب الجليل ، ص 724 ؛ نمونه بينات ، ص 779 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 13 ، ص 431 و 432 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي