الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
لون النعل والخف والحذاء.
المؤلف: العلّامة محمد باقر المجلسيّ.
المصدر: حلية المتقين في الآداب والسنن والأخلاق
الجزء والصفحة: ص 49 ـ 51.
1-2-2023
1590
ـ قال أمير المؤمنين (عليه السلام): استجادة الحذاء وقاية للبدن وعون على الصّلاة والطهور (1).
ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أراد البقاء، ولا بقاء فليباكر الغداء، وليجود الحذاء، وليخفّف الرداء، ويقل مجامعة النساء، قيل، يا رسول الله، وما خفّة الرداء؟ قال: قلّة الدين (2).
ـ عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال: أوّل من اتخذ النعلين إبراهيم (عليه السلام) (3).
ـ عن منهال قال: كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام)، وعليّ نعل ممسوحة، فقال: هذا حذاء اليهود، فانصرف منهال فأخذ سكينا فخصرها (4) بها (5).
ـ عن عليّ بن سويد قال: نظر إليّ أبو الحسن (عليه السلام) وعليّ نعلان ممسوحتان فأخذهما وقلّبهما ثم قال لي: أتريد أن تهوّد؟ قال: قلت: جعلت فداك إنّما وهبهما لي إنسان، قال: فلا بأس (6).
ـ عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنّه نظر إلى بعض وعليه نعل سوداء، فقال: مالك وللنّعل السّوداء؟ أما علمت أنّها تضرّ بالبصر، وترخي الذكر، وهي بأغلى الثمن من غيرها، وما لبسها أحد إلا اختال فيها (7).
ـ عن حنّان بن سدير قال: دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) وفي رجلي نعل سوداء فقال: يا حنّان ما لك وللسّوداء؟ أما علمت أنّ فيها ثلاث خصال: تضعف البصر، وترخي الذكر، وتورث الهمّ، وهي مع ذلك لباس الجبّارين (8).
ـ عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: من لبس نعلا صفراء لم يزل ينظر في سرور ما دامت عليه، لأن الله عزّ وجل يقول: {إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ} [البقرة: 69] (9).
ـ عن سدير الصيرفي قال: دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) وعليّ نعل بيضاء فقال لي: يا سدير ما هذه النّعل احتذيتها على علم؟ قلت: لا والله جعلت فداك، فقال: من دخل السّوق قاصدا لنعل بيضاء لم يبلها حتّى يكتسب مالا من حيث لا يحتسب. قال أبو نعيم: أخبرني سدير أنّه لم يبلِ (10) تلك النعل حتّى اكتسب مائة دينار من حيث لا يحتسب (11).
ـ روي أنّه من أراد لبس النّعل فوقعت له صفراء إلى البياض لم يعدم مالا وولدا، ومن وقعت له سوداء لم يعدم غمّا وهمّا (12).
ـ عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إدمان الخفّ يقي ميتة السل (13).
ـ عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: لبس الخفّ يزيد في قوّة البصر (14).
ـ عن داوود الرّقّي قال: خرجت مع أبي عبد الله (عليه السلام) إلى ينبع فلمّا خرجت رأيت عليه خفّا أحمر، فقلت له: جعلت فداك ما هذا الخفّ الأحمر الذي أراه عليك؟ فقال: خفّ اتخذته للسفر وهو أبقى على الطين والمطر وأحمل له، قلت: فاتّخذها والبسها فقال: أمّا في السّفر فنعم، وأمّا في الحضر فلا تعدلّن بالسوداء شيئا (15).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الوسائل: ج 3 ص 381 باب 32 من أبواب أحكام الملابس ح 3.
(2) الوسائل: ج 3 ص 381 باب 32 من أبواب أحكام الملابس ح 5.
(3) الوسائل: ج 3 ص 381 باب 32 من أبواب أحكام الملابس ح 1.
(4) يقال نعل مخصّرة: وهي النعل التي قطع خصراها حتى صارا مستدقين أي مستدقة الوسط.
(5) الوسائل: ج 3 ص 382 باب 33 من أبواب أحكام الملابس ح 3.
(6) الوسائل: ج 3 ص 383 باب 33 من أبواب أحكام الملابس ح 4.
(7) الوسائل: ج 3 ص 385 باب 38 من أبواب أحكام الملابس ح 1.
(8) الوسائل: ج 3 ص 385 باب 38 من أبواب أحكام الملابس ح 2.
(9) الوسائل: ج 3 ص 387 باب 40 من أبواب أحكام الملابس ح 2
(10) بلي: بلى وبلاء الثوب ارثّ فهو بال. والبلي. جمع أبلاء: القديم البالي.
(11) الوسائل: ج 3 ص 386 باب 39 من أبواب أحكام الملابس ح 2.
(12) الوسائل: ج 3 ص 386 باب 39 من أبواب أحكام الملابس ح 1.
(13) الوسائل: ج 3 ص 388 باب 41 من أبواب أحكام الملابس ح 3.
(14) الوسائل: ج 3 ص 388 باب 41 من أبواب أحكام الملابس ح 4.
(15) الوسائل: ج 3 ص 389 باب 42 من أبواب أحكام الملابس ح 2.