x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

ثابت بن قيس

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 217-220.

31-1-2023

1039

ثابت بن قيس

هو أبو محمّد ، وقيل : أبو عبد الرحمن ثابت بن قيس بن شماس بن زهير بن مالك بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة الخزرجي ، الأنصاري ، المدني ، وأمّه هند بنت رهم ، وزوجته جميلة بنت عبد اللّه بن أبي . أحد صحابة النبي صلّى اللّه عليه وآله الأجلّاء ، وكان شجاعا خطيبا ، فصيحا ، شاعرا ، بليغا .

تولّى الخطابة للنبي صلّى اللّه عليه وآله والأنصار ، فعرف بخطيب رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله .

كان يحسن القراءة والكتابة ، فعيّنه النبي صلّى اللّه عليه وآله كاتبا من كتّابه .

كان يسكن المدينة ، وشهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله معركة أحد وما بعدها من المعارك .

آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين عامر بن أبي البكير ، وشهد له النبي صلّى اللّه عليه وآله بالجنّة وبشّره بها ، وقال صلّى اللّه عليه وآله في حقّه : نعم الرجل ثابت بن قيس .

كان مواليا مخلصا للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وفي أحد الأيام قال له الإمام عليه السّلام :

أرادوا أن يحرقوا عليّ بيتي ، فقال ثابت : لا تفارق كفّي يدك حتى أقتل دونك .

في عهد أبي بكر بن أبي قحافة كانت إليه قيادة الأنصار يوم اليمامة في حرب المسلمين مع مسيلمة الكذاب سنة 11 هـ ؛ وبعد أن قاتل مقاتلة الأبطال استشهد في ذلك اليوم ، وقبل وفاته قطع رجل من عساكر مسيلمة رجل ثابت ، فأخذها وضربه بها فقتله ، ويقال : كانت شهادته سنة 12 هـ .

القرآن المجيد وثابت بن قيس

زوجته جميلة منحته بستانا كان لها ، وطلبت الطلاق منه ، فنزلت فيه وفي زوجته الآية 229 من سورة البقرة : {الطَّلاقُ مَرَّتانِ فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ . . . .}

قال مرّة : لو أمرنا بأن نقتل أنفسنا في سبيل اللّه لامتثلنا لذلك وقتلنا أنفسنا ، فنزلت فيه الآية 66 من سورة النساء :{ وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيارِكُمْ ما فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ . . . .}

أهدى ثابت بساتينه ونخيله إلى الفقراء والمستضعفين من المسلمين ، ولم يبق لعياله منها شيئا ، فنزلت فيه الآية 141 من سورة الأنعام :{ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }.

كان المترجم له جهوري الصوت وفي أذنيه وقر ، وكان إذا كلّم شخصا جهر بصوته حتى مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، فكان النبي صلّى اللّه عليه وآله يتأذّى من صوته ، فنزلت فيه الآية 2 من سورة الحجرات :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْواتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ . . . .} فلما أخبر ثابت بتلك الآية قال : أنا الذي كنت أرفع صوتي فوق صوت النبي صلّى اللّه عليه وآله فأنا من أهل النار ، فذكر ذلك للنبي صلّى اللّه عليه وآله فقال : هو ليس من أهل النار هو من أهل الجنّة .

في أحد الأيام حضر مجلس النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فرأى في المجلس رجلا ، فأخذ ثابت يغمز ذلك الرجل ويعيّره بأمّه التي كانت يعيّر بها في الجاهلية ، فاستحى الرجل ونكس رأسه ، فنزلت في ثابت الآية 11 من سورة الحجرات :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ . . . .}

ومرّة أخرى عيّر رجلا بأمّه عند رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، فقال له النبي صلّى اللّه عليه وآله : انظر في وجوه القوم ، فنظر ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : ما رأيت يا ثابت ؟ قال : رأيت وجوها مختلفة ، فمنها الأحمر والأبيض والأسود ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : فإنّك لا تفضلهم إلّا في الدين والتقوى ، فنزلت الآية 13 من نفس السورة : {يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً وَقَبائِلَ لِتَعارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاكُمْ . . . . ونزلت فيه الآية 9 من سورة الحشر : وَيُؤْثِرُونَ عَلى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كانَ بِهِمْ خَصاصَةٌ . . . .} « 1 »

____________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - حاشية تفسير الجلالين - ، ص 162 و 244 و 421 و 623 و 627 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 324 و 330 و 331 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 192 - 195 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 229 و 230 ؛ الاشتقاق ، ص 453 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 195 و 196 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 98 ؛ أعيان الشيعة ، ج 4 ، ص 16 و 17 ؛ البداية والنهاية ، ج 6 ، ص 339 و 340 ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 201 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 382 و ( المغازي ) ، ص 81 و 82 و 90 و 119 و 263 و 280 و 316 و 676 و 684 و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 29 و 32 و 38 و 39 و 69 و 430 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 423 و 445 و 470 و 497 و 502 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 42 و 66 و 67 و 69 و 73 و 81 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 2 ، ص 167 ؛ تاريخ گزيده ، ص 221 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 129 و 179 وغيرها ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 2 ، ص 244 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 64 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 196 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 122 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ج 1 ، ص 226 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 2 ، ص 280 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 390 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 6 ، ص 106 وراجع فهرسته ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 274 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثاني ، ص 173 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 2 ، ص 254 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 116 ؛ تنقيح المقال ؛ ج 1 ، ص 193 ؛ تنوير المقباس ، ص 32 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 139 و 140 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 2 ، ص 11 و 12 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 32 و 33 ؛ تهذيب الكمال ، ج 4 ، ص 368 - 371 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 85 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 43 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 139 وراجع فهرسته ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 343 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 139 ؛ الجرح والتعديل ، ج 2 ، ص 456 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 66 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 364 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 48 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 6 ، ص 304 و 305 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 280 وراجع مفتاح التفاسير ؛ رجال الحلى ،  ص 29 ؛ رجال ابن داود ، ص 60 ، و 234 ؛ رجال الطوسي ، ص 11 ؛ الروض المعطار ، ص 419 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 129 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 308 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 152 وج 3 ، ص 253 و 307 و 318 وج 4 ، ص 208 و 295 و 296 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 92 و 325 و 373 ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 626 و 627 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 94 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 294 ؛ العقد الفريد ، ج 1 ، ص 190 وج 3 ، ص 108 وغيرها ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 85 ؛ قاموس الرجال ، ج 2 ، ص 466 - 468 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 184 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 361 و 363 و 365 وراجع فهرسته ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 353 و 370 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 618 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 466 وج 3 ، ص 11 و 217 وج 5 ، ص 73 وج 7 ، ص 279 وج 13 ، ص 337 وج 14 ، ص 150 وج 15 ، ص 415 و 434 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 15 ، ص 7 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 577 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 1 ، ص 298 ؛ المحبر ، ص 74 و 89 و 306 و 403 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 14 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 3 ، ص 397 و 398 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 70 ؛ منتهى المقال ، ص 72 ؛ منهج المقال ، ص 75 ؛ مواهب الجليل ، ص 46 ؛ نقد الرجال ، ص 63 ؛ نمونه بينات ، ص 86 و 217 و 353 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 10 ، ص 454 و 455 .

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+