الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
ألوان اللباس المكروهة والمستحبة.
المؤلف: العلامة محمد باقر المجلسيّ.
المصدر: حلية المتقين في الآداب والسنن والأخلاق
الجزء والصفحة: ص 33 ـ 35.
31-1-2023
2523
إنّ أفضل الألوان في اللّباس هو الأبيض ثم بعده الأصفر ثم الأخضر ثم الأحمر الفاتح والعدسي، ويكره لبس الأحمر القاتم وخصوصا في الصلاة، ويكره كراهة شديدة لبس الأسود في جميع الحالات، إلّا في الخّف والعمامة والكساء، وإذا لم تكن العمامة والعباءة سوداء فيكون أفضل.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): البسوا البياض، فإنه أفضل وأطهر وكفّنوا فيه موتاكم (1).
عن جعفر بن محمد، عن أبيه (عليهما السلام) أنّ علّيا (عليه السلام) كان لا يلبس إلا البياض أكثر ما يلبس، و يقول: فيه تكفين الموتى (2).
عن زرارة قال: خرج أبو جعفر (عليه السلام) يصلّي على بعض أطفالهم وعليه جبّة خزّ صفراء، ومطرف خزّ أصفر (3).
عن الحكم بن عينية قال: دخلت على أبي جعفر (عليه السلام) وهو في بيت منجد (4) عليه قميص رطب وملحفة مصبوغة قد أثرّ الصّبغ على عاتقه، فجعلت أنظر إلى البيت وأنظر في هيئته، فقال لي: يا حكم ما تقول في هذا؟ فقلت: ما عسيت أن أقول وأنا أراه عليك، فأمّا عندنا فإنما يفعله الشّاب المرهق، فقال: يا حكم من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده، فأمّا هذا البيت الذي تراه فهو بيت المرأة وأنا قريب العهد بالعرس، وبيتي البيت الذي تعرف (5).
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: يكره المفدّم (6) إلا للعروس (7).
عن يونس قال: رأيت على أبي الحسن الرضا (عليه السلام) طيلسانا (8) أزرق (9).
عن محمّد بن علي قال: رأيت على أبي الحسن (عليه السلام) ثوبا عدسيّا (10).
عن أبان بن تغلب، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: أخبرني جبرئيل إنّي عن يمين العرش يوم القيامة و إنّ الله كساني ثوبين: أحدهما أخضر، و الآخر ورديّ، و إنّك يا عليّ عن يمين العرش و إنّ الله كساك ثوبين أحدهما أخضر، والآخر ورديّ، وإنّك يا فاطمة عن يمين العرش وقد كساك الله ثوبين أحدهما أخضر والآخر ورديّ قال: قلت: جعلت فداك إنّ الناس يكرهون الورديّ فقال: يا أبان إنّ الله عزّ وجلّ لما رفع المسيح إلى السماء رفعه إلى جنّة فيها سبعون غرفة، وإنّ الله كساه ثوبين أحدهما أخضر والآخر ورديّ قال: قلت: جعلت فداك أخبرني بنظيره من القرآن قال: إن الله يقول: {فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ} [الرحمن: 37] (11).
عن أبي عبد الله (ع) قال: قلت له أصلّي في القلنسوة السّوداء؟ فقال: لا تصلّ فيها فإنّها لباس أهل النّار (12).
روي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يكره السّواد إلا في ثلاث: الخفّ، والعمامة، والكساء (13).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الوسائل: ج 3 ص 355 باب 14 من أبواب أحكام الملابس ح 1.
(2) الوسائل: ج 3 ص 356 باب 14 من أبواب أحكام الملابس ح 6.
(3) الكافي: ج 6 ص 450 ح 1.
(4) المنجد: المزين، والنجد ما ينجد به البيت من فرش وبسط.
(5) الوسائل: ج 3 ص 359 باب 17 من أبواب أحكام الملابس ح 10.
(6) وهو الأحمر القاتم والمشبع حمرة، كأنه لتناهي حمرته كالممتنع من قبول زيادة الصبغ.
(7) الوسائل: ج 3 ص 358 باب 17 من أبواب أحكام الملابس ح 2.
(8) الطيلسان: جمع طيالس: كساء أخضر يلبسه الخواص من المشايخ والعلماء وهو من لباس العجم يوضع على الرأس والظهر والكتفين.
(9) الوسائل: ج 3 ص 361 باب 18 من أبواب أحكام الملابس ح 1.
(10) الوسائل: ج 3 ص 359 باب 17 من أبواب أحكام الملابس ح 9.
(11) الوسائل: ج 3 ص 360 باب 17 من أبواب أحكام الملابس ح 16.
(12) الوسائل: ج 3 ص 280 باب 20 من أبواب لباس المصلي ح 1.
(13) الوسائل: ج 3 ص 278 باب 19 من أبواب لباس المصلي ح 2.