1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : آداب : آداب الطعام والشراب :

آداب الطعام.

المؤلف:  العلامة محمد باقر المجلسي.

المصدر:  حلية المتقين في الآداب والسنن والأخلاق

الجزء والصفحة:  ص 111 ـ 118.

29-1-2023

1417

قال المصنف العلامة المجلسي (رحمه الله): ورد في الحديث أنه يستحب الأكل باليد اليمنى والجلوس جلسة العبد وألا يأكل الإنسان وهو نائم ويكره وضع إحدى الرجلين على الأخرى ويكره أن يأكل الانسان طعامه وحده. ويستحب أن يأكل مع الخدّام وأن يجلس على الأرض حين الأكل والمشهور أنّه يكره الأكل حال المشي ويستحب غسل اليدين قبل الطعام وبعده وأن يبدأ صاحب الطعام بغسل يديه أولا ثمّ من يكون على جانبه الأيمن وهكذا بالترتيب إلى آخر المجلس وأمّا لو كان غسل اليدين بعد الطعام فيبدأ بالغسل من يكون على الجانب الأيسر ويغسل صاحب البيت يديه أخيرا ويستحب أن يغسل الجميع أيديهم في طشت واحد، وغيرها من المستحبات ...

عن الكاظم (عليه السلام) قال: إذا جمع للطعام أربع خصال فقد تمّ إذا كان من الحلال، وكثرت الأيدي عليه وسمّى الله تبارك وتعالى في أوّله، وحمد في آخره (1).

‌كان أبو الحسن الرضا (عليه السلام) إذا أكل اتى بصفحة فتوضع بقرب مائدته فيعمد إلى أطيب الطعام مما يؤتى به فيأخذ من كل شي‌ء منه شيئا فيوضع في تلك الصحفة ثم يأمر بها للمساكين (2).

... وروي أنه إذا وضع الطعام وأتى سائل فلا تردنّه‌ (3).

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ملعون من جلس على باب مائدة يشرب عليها الخمر (4).

وفي حديث آخر عنه (صلى الله عليه وآله) قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يشرب عليها الخمر (5).

وورد في حديث آخر عن الرضا (عليه السلام) قال: لا تأكل طعاما من بيوت إذا خرجت منها شرب فيها الخمر. وورد في بعض الأحاديث أن الأكل على الجنابة يورث الفقر (6).

ورد في الأحاديث الكثيرة أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) نهى عن الأكل والشرب باليد اليسرى إلّا مع الاضطرار أو وجود علّة في اليد اليمنى.

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ما أكل رسول الله (صلى الله عليه وآله) متّكئا منذ بعثه الله حتى قبض، وكان يأكل أكلة العبد ويجلس جلسة العبد قلت: ولم؟ قال: تواضعا لله (عزّ وجلّ) (7).

‌عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال سألته عن الرجل يأكل متّكئا. قال: لا ولا منبطحا على بطنه (8).

‌عن الفضيل بن يسار قال: كان عبّاد البصري عند أبي عبد الله (عليه السلام) يأكل فوضع أبو عبد الله (عليه السلام) يده على الأرض فقال له عبّاد. أصلحك الله أما تعلم أنّ رسول الله نهى عن ذا، فرفع يده فأكل. ثمّ أعادها أيضا فقال له أيضا فرفعها ثمّ أكل فأعادها فقال له عبّاد أيضا. فقال له أبو عبد الله (عليه السلام) لا والله ما نهى رسول الله عن هذا قطّ (9).

قال أمير المؤمنين (عليه السلام) إذا جلس أحدكم على الطّعام فليجلس جلسة العبد ولا يضعنّ إحدى رجليه على الأخرى ويتربّع فإنّها جلسة يبغضها الله ويمقت صاحبها (10).

عن سماعة عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال سألته عن الرجل يأكل بشماله ويشرب بها قال لا يأكل بشماله ولا يشرب بشماله ولا يتناول بها شيئا (11).

... عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال لا تأكل وأنت تمشي إلّا أن تضطر إلى ذلك (12).

‌قال: وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من سرّه أن يكثر الخير في بيته فليتوضّأ عند حضور طعامه (13).

‌وزاد الموسوي في حديثه قال هشام: قال لي الصادق (عليه السلام) والوضوء هاهنا غسل اليدين قبل الطعام وبعده (14).

... عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الوضوء قبل الطعام يبدأ صاحب البيت لئلّا يحتشم (15) أحد. فإذا فرغ من الطعام بدأ بمن على يمين الباب حرّا كان أو عبدا (16).

في المحاسن عن عثمان بن عيسى إلا أنّه قال: فإذا فرغ من الطّعام بدأ بمن على يسار صاحب المنزل ويكون آخر من يغسل يده صاحب المنزل لأنه أولى بالصبر على الغمر ويتمندل عند ذلك إن شاء (17).

عن مرازم قال: رأيت ابا الحسن (عليه السلام) إذا توضأ قبل الطعام لم يمسّ المنديل وإذا توضأ بعد الطعام مسّ المنديل (18).

... عن مفضل قال: دخلت على أبي عبد الله وشكوت إليه الرمد فقال لي: أتريد الطريق؟ ثمّ قال: إذا غسلت يدك بعد الطعام فامسح حاجبيك وقل: ثلاث مرات الحمد لله المحسن المجمل المنعم المفضل قال ففعلت فما رمدت عيني بعد ذلك (19).

عن أبي عزيز المرادي قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: اتّخذوا في أسنانكم السّعد (20) فإنه يطيب الفم ويزيد في الجماع‌ (21).

عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام) أنّه يوم قدم المدينة تغدّا معه جماعة فلمّا غسل يديه من الغمر مسح بهما رأسه ووجهه قبل أن يمسحها بالمنديل وقال: "اللهم اجعلني ممّن لا يرهق وجهه قتر (22) ولا ذلة"(23).

عن النبي (صلى الله عليه وآله): "إذا غسلت يدك بعد الطّعام فامسح وجهك وعينيك قبل أن تمسح بالمنديل وتقول: اللّهم إنّي أسألك المحبّة والزينة وأعوذ بك من المقت والبغضة" (24).

كان النبي (صلى الله عليه وآله) إذا فرغ من غسل اليد بعد الطعام مسح بفضل الماء الذي في يده وجهه، ثم يقول: "الحمد لله الذي هدانا وأطعمنا سقانا وكلّ بلاء صالح أولانا" (25).

‌قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لأمير المؤمنين (عليه السلام):

"يا علي افتتح طعامك بالملح واختمه بالملح فإنّ من افتتح طعامه بالملح واختمه بالملح دفع عنه سبعون نوعا من أنواع البلاء أيسرها الجذام" (26).

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعليّ (عليه السلام): "افتتح طعامك بالملح واختم به فإن من افتتح طعامه بالملح واختم به عوفي من إثنين وسبعين نوعا من أنواع البلاء منه الجنون والجذام والبرص" (27).

عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن الله أوحى إلى موسى (عليه السلام) ابتدئ بالملح واختتم بالملح فإنّ في الملح دواء من سبعين داء اهونها الجنون والجذام والبرص ووجع الحلق والأضراس، ووجع البطن (28).

‌‌‌قال أمير المؤمنين (عليه السلام): "ابدأوا بالملح في أوّل طعامكم فلو يعلم الناس ما في الملح لاختاروه على الترياق (29) المجرّب (30).

عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "إنّ بني إسرائيل كانوا يستفتحون بالخلّ ويختمون به ونحن نستفتح بالملح ونختم بالخل" (31).

قال أبو عبد الله (عليه السلام): "من ذرّ الملح على أوّل لقمة يأكلها استقبل الغنى" (32).

عن الصادق (عليه السلام) قال: "أطيلوا الجلوس على الموائد فإنّها ساعة لا تحسب من أعماركم" (33).

عن الرضا (عليه السلام) في حديث أنّه كان إذا خلا ونصب مائدته أجلس معه على مائدته مماليكه ومواليه حتى البواب والسّائس (34).

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "اخلعوا نعالكم عند الطعام" (35).‌‌‌

‌‌‌كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا أكل مع قوم طعاما كان أول من يضع يده وآخر من يرفعها ليأكل القوم (36).‌

‌عن سماعة بن مهران قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الصلاة تحضر وقد وضع الطعام. فقال إن كان في أوّل الوقت يبدأ بالطعام. وإن كان قد مضى من الوقت شي‌ء وتخاف أن تفوتك الصلاة فابدأ بالصلاة (37).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الخصال: ص 216 ح 39.

(2) الوسائل: ج 16 ص 442 باب 26 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 22.

 (3) الوسائل: ج 16 ص 498 باب 69 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 2.

(4) الكافي: ج 6 ص 268 ح 1.

(5) الوسائل: ج 1 ص 376 باب 16 من أبواب آداب الحمام ح 8.

(6) الوسائل: ج 1 ص 496 باب 20 من أبواب الجنابة ح 6.

(7) الوسائل: ج 16 ص 414 باب 6 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 7.

(8) الوسائل: ج 16 ص 415 باب 6 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 9.

(9) الوسائل: ج 16 ص 415 باب 7 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 1.

(10) الوسائل: ج 16 ص 419 باب 9 من كتاب الأطعمة الأشربة ح 2.

(11) الوسائل: ج 16 ص 419 باب 10 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 1.

(12) الوسائل: ج 16 ص 472 باب 49 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 12.

(13) الوسائل: ج 16 ص 473 باب 49 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 17.

(14) الوسائل: ج 16 ص 475 باب 51 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 1.

(15) يحتشم: تحشّم من فلان: استحيا وتذمّم، واحتشم: استحيا وانقبض

(16) الوسائل: ج 16 ص 474 باب 50 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 1.

(17) الوسائل: ج 16 ص 474 باب 50 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 2.

(18) الوسائل: ج 16 ص 476 باب 52 من كتاب الأطعمة والأشربة ح2.

(19) الوسائل: ج 16 ص 476 باب 52 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 2.

(20) السعد: بفتح السين ويكون العين جمع أسعد وسعود: اليمن ونقيض النحس ويضم السين هو نبات من فصيلة السعديّات، ومنه نوع ينتج بصلا صالحا للأكل.

(21) الوسائل: ج 16 ص 536 باب 107 من كتاب الأطعمة والأشربة ح3.

(22) قتر: أي ضيق في العيش.

(23) الوسائل: ج 16 ص 478 باب 54 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 3.

(24) الوسائل: ج 16 ص 478 باب 54 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 4.

(25) مكارم الأخلاق: ص 140

(26) الوسائل: ج 16 ص 520 باب 95 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 2.

(27) الوسائل: ج 16 ص 519 باب 95 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 1.

(28) الوسائل: ج 16 ص 522 باب 95 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 13.

(29) الترياق: دواء يدفع السموم.

(30) المحاسن: ص 591 ح 10.

(31) الوسائل: ج 16 ص 523 باب 96 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 3.

(32) الوسائل: ج 16 ص 522 باب 95 من كتاب الأطعمة والأشربة ح 15.

(33) مكارم الأخلاق: ص 141.

‌(34) الوسائل: ج 16 ص 524 باب 13 من كتاب الأطعمة و الأشربة ح 3.

(35) الوسائل: ج 3 ص 385 باب 37 من ابواب أحكام الملابس ح 3.

(36) الكافي: ج 6 ص 285 ح 2.

‌(37) الوسائل: ج 16 ص 498 باب 70 من كتاب الأطعمة و الأشربة ح 1.

 

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي