1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : قصص الأنبياء : قصة النبي إلياس واليسع :

نبيّ اللّه إلياس عليه السّلام

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 139-142.

23-1-2023

1483

هو إلياس النشبي ابن اليسع ، وقيل : ياسين ، وقيل : نميس ، وقيل : يامين ، وقيل :

تشبين بن فنحاس بن العيزار بن هارون بن عمران من سلالة إبراهيم الخليل عليه السّلام .

أهل الكتاب يسمّونه إيليا ، أو إيلياه ، أو الياهو التسبي ، وهناك من وحّده مع إدريس وذي الكفل والخضر عليهم السّلام .

أحد أنبياء بني إسرائيل ، وكان عابدا تقيّا ، بعثه اللّه بعد حزقيل النبيّ عليه السّلام إلى أهل بعلبك ، وكانوا يعبدون صنما يقال له : بعل ، وقيل : بعل اسم امرأة كانوا يعبدونها .

دعا إلياس عليه السّلام أهل بعلبك إلى عبادة اللّه وحده ، وترك أوثانهم وما يعبدونه من دون اللّه ، فاستهزءوا به وكذّبوه .

في تلك الفترة كان يحكم بعلبك ملك كافر يدعى : آحاب ، وقيل : لاجيب ، وكانت له زوجة تسمى إيزابل ، وقيل : أدبعل بنت اتباعل ، وكانت فاجرة زانية قاسية ظالمة ، تزوّجت من سبعة ملوك من ملوك بني إسرائيل ، وعمّرت طويلا ، ولم يعرف على وجه الأرض امرأة أزنى منها . كانت تقتل صلحاء ومؤمني قومها ، وتصادر أموالهم ظلما وعدوانا ، وكان يحيى بن زكريا عليه السّلام أحد الذين تولّت قتلهم .

قام إلياس عليه السّلام بإرشاد الملك وزوجته وقومه ، طالبا منهم الكفّ عن الفساد والظلم ، والتوجه إلى اللّه وتوحيده ، وحذّرهم غضبه وسخطه ، فقابلوه بالسخرية والتكذيب والتهديد بالقتل ، ثم طردوه .

اختبأ مدّة في دار أم يونس بن متّى ، ثم انتقل إلى الجبال والبوادي ، ولم يزل يتجوّل فيها حتى استقرّ بجبل حوريب بفلسطين .

لما أوغل الإسرائيليون في جرائمهم وظلمهم له وللمؤمنين من قومه دعا اللّه أن يمنعهم قطر السماء ، ويصبّ غضبه عليهم ، فسلّط اللّه عليهم القحط والجدب والجوع والهلاك مدّة ثلاث سنوات ، فلما تفشّى بين صفوفهم البؤس والموت استشفع لهم عند اللّه طالبا رفع البلاء عنهم ، فرفع اللّه البلاء عنهم ، وأصبحوا مؤمنين صلحاء ، ولم تمض عليهم مدّة طويلة حتى عادوا إلى فسادهم وكفرهم وطغيانهم ، فتمرّدوا عليه وعصوا أوامره ونواهيه ، فغضب اللّه عليهم مرّة أخرى ، وسلّط عليهم أناسا قتلوا الملك وزوجته ورؤساء الفساد بينهم .

وبعد أن قام بأعباء النبوّة 15 سنة رفعه اللّه من بين قومه ، فصار إنسيّا ملكيّا أرضيّا سماويّا . ويقال : إنه كالخضر عليه السّلام شرب ماء الحياة ، وسيظلّ حيّا إلى أن تقوم الساعة .

وهناك قول بأنّ زرادشت - معلّم المجوسية - كان من جملة تلاميذه .

والفترة الزمينة الّتي قضاها بين قومه هي النصف الأوّل من القرن التاسع قبل ميلاد المسيح عليه السّلام ، وقيل : حوالي عام 880 قبل الميلاد ، وقيل : رفعه اللّه سنة 840 قبل الميلاد .

بعث اللّه من بعده لبني إسرائيل أحد تلامذته وكان يدعى : اليسع ، وقيل : أليشع بن أخطوب ، فصدّقوه وآمنوا به .

يعيّد المسيحيون له في اليوم الرابع والعشرين من شهر حزيران من كل سنة .

القرآن المجيد وإلياس

{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ} الأنعام 85 .

{وَإِنَّ إِلْياسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} الصافّات 123 .

{إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ} الصافّات 124 .

{أَ تَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخالِقِينَ} الصافات 125 .

{فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ} الصافّات 127 . « 1 »

____________________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 409 و 410 و 542 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 186 - 192 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 385 - 389 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 99 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 314 - 316 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 78 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 378 - 680 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 678 - 680 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ص 189 - 191 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 107 - 109 ؛ تاريخ ابن خلدون ج 2 ، ص 129 و 130 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 107 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 325 - 327 ؛ تاريخ گزيده ، ص 45 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 35 و 49 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 524 و 525 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 372 و 373 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 33 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 301 ؛ تفسير الجلالين ، ص 451 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 203 و 204 ؛ تفسير شبّر ، ص 138 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 282 ؛ تفسير الطبري ، ج 23 ، ص 58 - 62 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 447 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 26 ، ص 161 و 162 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 20 و 21 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثامن ، الجزء الثالث والعشرون ، ص 80 و 81 ؛ تفسير الميزان ، ج 17 ، ص 157 - 161 ؛ تنوير المقباس ، ص 378 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 125 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 3 ، ص 98 - 103 ؛ التوراة - سفر الملوك الأول - ، ص 480 و 482 وغيرها ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 15 ، ص 115 - 120 ؛ جوامع الجامع ، ص 401 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 224 - 227 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 49 و 50 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 2 ، ص 604 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 4 ، ص 335 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 1 ، ص 565 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 536 و 537 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 285 و 286 ؛ الروض المعطار ، ص 109 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 27 و 28 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 55 ؛ عرائس المجالس ، ص 223 - 229 ؛ فارسنامه ، ص 40 ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 288 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 175 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 181 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 144 و 145 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 359 - 364 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 228 - 230 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 248 - 251 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 615 - 617 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 225 - 230 ؛ قصص الأنبياء ، للكسائى ، ص 243 ؛ قصص قرآن ، للسورآبادي ، ص 359 و 360 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 212 - 214 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 60 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 294 - 297 ؛ لسان العرب ، ج 6 ، ص 213 وج 11 ، ص 59 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 8 ، ص 120 ؛ مجمع البحرين ، ج 4 ، ص 125 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 712 - 714 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 93 و 141 و 206 و 426 و 435 ؛ المحبر ، ص 388 ؛ المخلاة ، ص 401 و 402 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 459 - 465 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 62 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 130 و 131 ؛ المعارف ، ص 30 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 64 و 66 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 454 وفيه : وبها قبر الياس النبي عليه السّلام ؛ المعرب ، ص 102 ؛ المناقب ، لابن شهرآشوب ، ج 1 ، ص 137 ؛ مواهب الجليل ، ص 594 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 309 - 311 ؛ نهاية الإرب ، ج 14 ، ص 5 و 15 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي