الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الأخلاق والآداب.
المؤلف: السيد محمد هادي الخرسان
المصدر: محاضرات في علم الأخلاق.
الجزء والصفحة: ص 20.
29/11/2022
1363
الأخلاق هي الملكات النفسية التي تصدر عنها الأفعال الحسنة أو الأفعال القبيحة.
فالأخلاق صفات نفسية كالكرم والبخل والصبر والجزع، وأمّا الآداب فهي جمع الأدب ويوصف بهذه الكلمة الفعل الحسن فهي بمثابة الهيئة فالفعل الذي يقبل الاتصاف بالهيئة الحسنة وبضدها يسمى الاتصاف بالهيئة الحسنة أدباً فالمدرس والدرس يمكن اتصاف كل منهما بالحسن وبضده فيسمى حسن كل من هذين أدباً بينما الشمس في إشعاعها مثلا فلا يسمى فعلها أدباً لصدور الفعل عنها بلا اختيار فلا يوصف بالحسن أو ضده. فالآداب هيئات حسنة أو ظريفة للأفعال الموصوفة بهذه الهيئات ويمكن وصفها بضدها فمثلا بذل الطعام مظهر للكرم، والكرم هو الملكة النفسانية وصفة نفسية يصدر عنها بذل الطعام بدون تفكر. ويصح أن يوصف بذل الطعام بالحسن وبضده فهیئته الحسنة يقال لها أدب ولذا نجد التعابير التالية: آداب الطعام وآداب اللقاء وآداب الدرس فالآداب مجموعة التزامات ونظم تجعل الأفعال المتعلقة بالمعاشرة متصفة بالحسن (1) فالآداب تلحظ الصورة والهيئة الحسنة للفعل أي إخراج الفعل بهيئة حسنة وأما الأخلاق فتتعلق بصدور الفعل الحسن وترك الفعل القبيح بلا كلفة ودائماً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من هدي النبي (صلى الله عليه وآله) والعترة (عليهم السلام) في تهذيب النفس وآداب العشرة: البهادلي، أحمد كاظم، شركة حسام، بغداد، ط1، 1415هـ، ج2، ص13-33، (بتصرف).