الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
أسباب وجود الخُلُق (بضم الخاء واللام).
المؤلف: السيد محمد هادي الخرسان
المصدر: محاضرات في علم الأخلاق.
الجزء والصفحة: ص 10 ـ 11.
23/11/2022
1478
إنّ صدور الأفعال من الإنسان تارة يكون طبيعية ومن أصل المزاج، فبعض الأمزجة في أصل الخلقة مستعدة للغضب والحزن بأدنى سبب وبعضها بالعكس وبعضها يكون معتدلا بحيث يكون الإنسان كامل العقل فاضل الأخلاق كما في المعصومين (عليهم السلام).
وتارة يكون صدور الأفعال نتيجة للعادة والتدريب كالكرم والشجاعة فيفعل الإنسان فعلا ما بالروية أو التكلف ويصبر عليه حتى يصير ملكة أو حالا حسب درجة تمكن الفعل في النفس فيصدر الفعل بسهولة فيقال حينئذ لدى هذا الإنسان خلق الكرم ولق حسن الظن مثلا (1) فمن يصدر منه بذل المال نادر لا يقال له الكرم فليس الخلق مجرد الفعل بل هو الفعل مع ثبوته في النفس، وقد يكون صدور بعض الأفعال نتيجة حادثة ما توجب عليه ممارسة فعل ما خلق من يمر بتجربة مع الناس لا يساعدونه فيقرر عدم التعاون مع الناس فيصدر عنه البخل والظلم.
وقد تمر به تجربة السجن والاحتجاز فيقرر عدم الظلم فيصدر عنه العدل واحترام الغير ولحسن الظن بالآخرين ثم إنّ المرض والشيخوخة قد يجعلان لدى الإنسان خلقا سيئة لضعف احتياله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) انظر: تهذيب الأخلاق: ص251؛ جامع السعادات: النراقي، الشيخ محمد مهدي، (ت ۱۲۰۹هـ)، تقديم محمد رضا المظفر، مؤسسة الأعلمي، بيروت، ط6، 1408هـ/ 1988م، ج1، ص 54 - 55، بتصرف.