اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
قالب الهرم المعتدل
المؤلف: د. رفعت عارف الضبع
المصدر: الخبر
الجزء والصفحة: ص 221-223
8/11/2022
7757
قالب الهرم المعتدل
وهذا القالب هو أكثر القوالب الصحفية تأثيرا على القراء، وأكثر قدرة على جذب انتباههم من أسلوب الهرم المقلوب، ومع ذلك فإن استخدام الصحافة له بسيط، بالإضافة إلى أن الصحافة لا تستخدمه إلا في صياغة أخبار الجريمة.
ولكن هذا النوع من قوالب الصياغة يمكن أن يكون مناسبة، لكتابة كثير من الأحداث خاصة تلك المتعلقة بالأعمال الفدائية وقصص البطولة وقصص النجاح في الحياة والكفاح من أجل تحقيق أهداف عظيمة، وقصص التضحية، وأخبار الاكتشافات العلمية والأثرية، وفي هذا القالب يتم استخدام الأسلوب الدرامي القصصي، حيث يقوم المندوب الصحفي بترتيب وقائع الحدث طبقا لترتيب وقوعها من الناحية الزمنية.
ويقوم هذا القالب الفني على أساس تشبيه البناء الفني للخبر الصحفي بالبناء المعماري للهرم المعتدل بحيث ينقسم الخبر إلى ثلاثة أجزاء :
1- مقدمة تحتل قمة الهرم:
وهي عبارة عن مدخل يمهد لموضوع الخبر وإن كان لا يحتوي على أهم ما فيه.
2- جسم الخبر يحتل جسم الهرم :
به تفاصيل أكثر أهمية في الحدث وتتدرج بنا هذه التفاصيل حتى نصل إلى الخاتمة.
3- خاتمة الخبر :
التي تحتل قاعدة الهرم وتحتوي على أكثر معلومات الخبر أهمية باعتبارها أخر شيء في الخبر.
وهذا القالب لا يستخدم إلا في الأخبار المتعلقة بالقصص الإنسانية أو الأحداث العاطفية أو الحوادث والجرائم المثيرة، وهذا القالب يأخذ شكل الهرم التالي:
أهم شيء في الخبر (قالب الهرم المعتدل)
ويمكن أن نطبق الشكل السابق على الخبر التالي:
عنوان
سقوط موظف كبير
تفاصيل أقل أهمية
أعتقد الموظف المرموق أن المركز الكبير الذي يشغله سوف يحميه.. استغل منصبه
في سلك دروب غير مشروعة ليزيد من دخله ويحقق الثراء الذي كثيرا ما حلم به وقد جمعت الصداقة بين الموظف الكبير مع ميكانيكي كان يصلح له سيارته التي وفرها له عمله الحكومي وكان وراء هذه الصداقة اتفاق شديد بين ميول هذا الموظف وتوجهات الميكانيكي الإجرامية.
تفاصيل أكثر أهمية
في إحدى الجلسات أشار الميكانيكي على صديقه أن يساعده في إدخال كمية من مخدر الحشيش إلى القاهرة مستغلا منصبه في مرور السيارة بدون تفتيش على أن يتقاسما الربح معا !
وقائع اكثر أهمية من السابق
لمعت الفكرة في ذهن الموظف وبالفعل تم التنفيذ وسافرا إلى الإسماعيلية وجلبا المخدرات وأثناء عودتهما في طريق مصر الإسماعيلية استوقفهما كمين للشرطة فحاول الموظف استغلال نفوذه وأعلن منصبه إلا أن ذلك لم يمنع ضابط الكمين من تفتيش السيارة حيث عثر بها على 7 كيلو جرامات من نبات الحشيش.
اهم شيء في الخبر كله
أحيل المتهمان إلى النيابة التي وجهت لهما تهمتي التعاطي والاتجار في المخدرات وأحيلا إلى محكمة جنايات القاهرة التي قضت بمعاقبتهما بالسجن 10 سنوات وبتغريم كل منهما 50 ألف ومصادرة المضبوطات صدر الحكم برئاسة المستشار جمال بدوي رئيس محكمة جنايات القاهرة وعضوية كل من المستشارين زكريا الفقي وشعبان الشامي بأمانة سر أحمد جاد وأحمد عامر.
ويمكن تشبيه عمل المندوب الصحفي في هذه الحالة بعمل الكاتب المسرحي أو الروائي، حيث يبدأ بتعريف القارئ بالشخصيات التي ستلعب دورة على مسرح الأحداث، ويطلق على هذه المرحلة التقديم أو التشخيص، ثم يتصاعد بالأحداث حتى يصل إلى الذروة، ثم يقدم الحل، وهذا القالب غالبا ما يستخدم في صفحة الحوادث.