اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
العزل الصوتي للاستديو
المؤلف: الدكتور محمد عبد البديع السيد
المصدر: الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة: ص 68-69
14/9/2022
2414
العزل الصوتي للاستديو
يعتمد العزل الصوتي للاستديو التليفزيوني علي نوعيه حوائط الاستديو وسقفه والأرضية ونوعيتها وعدد الموجودين بالاستديو تقريبا ونوعية الأثاث الذي سيستعمل في الاستديو وعادة يكون التأثير في الصوت واضح بالنسبة للجزء المحيط بالميكروفون على العكس في حالة السينما يكون الموضوع أسهل لأن الصوت عادة يسجل في الوقت آخر غير وقت تسجيل الصورة وفي مكان آخر لذلك يمكن تسجيل الصوت في مكان لا تأثير بوجود كاميرات السينما لكن التليفزيون نظرا لأنه تسجيل فوري للصوت والصورة فطريقة التسجيل المنفصل نادرا ما تستعمل.
ويراعي في أثناء التسجيل أن يكون دائما الميكروفون بعيدا عن مكان التصوير مما يجعل مشكلة التقاط الصوت أثناء التسجيل معقدة قليلا.
كذلك يوجد حركة في الاستديو غير حركة الممثلين أو مقدمي البرامج ومدير الاستديو .. فالكاميرات دائما في حركة من منظر لأخر وبالتالي يتحرك المصورون وحامل الكابل كذلك يتحرك الميكروفون لكن بطريقة أقل.
ولتقليل الضوضاء الناتجة عن كل هذه الحركة يجب أن نستعمل بكثرة في الاستديوهات مواد تمتص الصوت بقدر الإمكان لذلك يستحسن أن يعمل الاستديو بحيث يكون ميت صوتيا ويعتمد الصوت فقط علي الأجزاء القريبة من الميكروفون ويلاحظ أن العزل الصوتي للاستديو يكون صعب لأن مساحة الاستديو تكون كبيرة بالإضافة إلي الميكروفون يكون بعيد إلى حد ما عن المتحدث عن مثيله في الإذاعة . ويستحسن أن يكون مدخل الاستديو صغير بقدر الإمكان لتحسين العزل الصوتي لكن طبعا في الاستديوهات الكبيرة ( الدراما ) تحتاج إلي باب يتكون من طبقتين بينهم مادة عازلة للصوت.
وبالنسبة للمواد المستعملة في المعالجة الصوتية يستعمل الصوف الزجاجي وبعض الألواح المعدنية المثبتة بطريقة خاصة لامتصاص الصوت وكذلك بعض الألواح الجبسية.