1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : السمعية والمرئية : الاستديو :

أنواع استوديوهات الإذاعة

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 28-30

13/9/2022

6824

أنواع استوديوهات الإذاعة

تختلف استوديوهات الإذاعة من حيث الحجم والاستخدامات فلكل نوع حجم معين ولا يجوز أن يستخدم الاستديو في أداء وظيفة غير الوظيفة المحددة له فلكل استديو إعداد وتجهيز معين لعمل مهمة معينة وتنقسم استوديوهات الإذاعة إلي:

1- استديو الهواء (التنفيذ): هو الاستديو الذي يجلس فيه مذيع التنفيذ ليربط بين الفقرات ويعلن عنها ويسمي مذيع هذا الاستديو بمذيع الربط.

2- استوديوهات التسجيل: وتسمي باستوديوهات الإنتاج حيث تنتج فيها والدراما والبرامج والموسيقي والأحاديث وتشتمل على ما يلي:

* استوديوهات الدراما: يعتمد الإخراج الإذاعي على تصميم الاستديو وفق الأسس الفنية الحديثة من ناحية المعالجة الصوتية وزمن الرنين وأبعاد الاستديو والانتشار الصوتي في أرجائه وعلى المخرج أن يختار الاستديو المناسب للأجواء الصوتية الخاصة بالتمثيلية وفقا لطبيعة الانعكاس الصوتي في المكان الذي يدور فيه الحدث.

ويتكون استديو الدراما من ثلاث حجرات يختلف زمن الرنين فيها من حجرة إلي أخري وقد تعمل هذه الغرف في آن واحد إذا لزم الأمر ويرجع السبب في تصميم هذا النوع من الاستوديوهات إلي أن تمثيل الأصوات في مواقف مختلفة فقد يكون الصوت في بيت أو مكتب أو صحراء أو مقهى أو مكان واسع وبطبيعة الحال يختلف انعكاس الصوت في هذه الأماكن من مكان إلى آخر ويتكون استديو الدراما من ثلاث غرف هي:

أ- استديو الصوت المكتوم ذو الانعكاسات الضعيفة.

ب- استديو الصوت العادي ذو الانعكاسات المتوسطة.

ج- استديو الصوت ذو الرنين وهو ذو انعكاسات عالية.

وتكون غرفة المراقبة مشرفة على كافة الحجرات ويستطيع المخرج الموجود فيها رؤية ما يجري في تلك الحجرات كأن تكون غرفة المراقبة في الوسط والحجرات حولها أو أن تتخذ الحجرات شكل نصف دائرة محيطة بغرفة المراقبة ويحتوي استديو الدراما على كثير من الأشياء الضرورية والمستعملة في التمثيليات كالمؤثرات الصوتية وهي تستخدم مباشرة في حوار الممثلين لإضفاء الواقعية على المكان وبعد الاستديو تأتي الميكروفونات وهي ذات أنواع مختلفة وعلى المخرج الناجح أن يعرف خصائص كل منها كي يمكنه استخدامها الاستخدام الصحيح حسب متطلبات العمل الذي يخرجه فالمخرج يحدد عادة عدد الميكروفونات التي يريدها ونوعية كل منها حسب ما يتطلبه النص الذي بين يديه ثم يطبق ما في ذهنه حول المستويات الصوتية المطلوبة وحركة الممثل تجاه الميكرفون من مكان إلى مكان كي يحقق التوازن الصوتي اللازم باعتبار أن الميكروفون في التمثيلية هو أذن الإنسان فإن كان الصوت قريبة من الأذن سمع بوضوح أكثر مما لو كان بعيدة ونفس النظرية تطبق على الميكروفون فالمخرج غالبا ما يجعل صوت الشخصية الرئيسية في العمل الدرامي قريبة من الميكروفون بينما يجعل الشخصيات الثانوية بعيدة بعض الشيء عنه.

* استديو الأحاديث: يشبه استديو الربط في مواصفاته ويكون زمن الرنين فيه قليلا ويستخدم لتسجيل الأحاديث الإذاعية مع الخبراء في المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها.

3- استديو المونتاج : يتم في هذا الاستديو تجهيز البرنامج قبل إذاعته وتشمل عملية المونتاج ترتيب فقرات البرنامج بالشكل المناسب وحذف بعض الأجزاء من التسجيل ويضاف إلي ذلك التحكم في الزمن المخصص للبرنامج دون زيادة أو نقصان والهدف من عملية المونتاج هي إخراج البرنامج بصورة جيدة وبأسلوب إذاعي جذاب.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي