x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

الميزان الصرفي

المؤلف:  إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب

المصدر:  المعجم المفصّل في علم الصّرف

الجزء والصفحة:  ص:445-449

27-7-2022

6742

الميزان الصرفي

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، لفظ يؤتى به لمعرفة أحوال بناء الكلمة من حيث حروفها الأصلية وزوائدها، وحركاتها وسكناتها، نحو: (سمع ـ فعل)، و (سامع ـ فاعل) ويسمى أيضا: الوزن، والمثال، والبناء، والصيغة، والزنة، والبنية، والوزان، والبناء الصرفي، والموزون به، والصورة.

2 ـ الميزان الأساسي :

اختار اللغويون مادة لفظية تتألف من ثلاثة أحرف وهي ف، ع، ل، وجعلوها ميزانا لهم، وسموا الحرف الأول المقابل للفاء: فاء الكلمة، والحرف الثاني المقابل للعين :عين الكلمة، والحرف الثالث المقابل للام: لام الكلمة. والتزموا ضبط كل منها بالحركة التي ضبط بها الحرف الذي يقابله في الكلمة الموزونة، نحو: (درس) (فالدال) هي فاء الكلمة، و (الراء) هي عين الكلمة، و (السين) هي لام الكلمة، ووزنها (فعل)، وكذلك (درس)، وزنه (فعل)، وهكذا دواليك.

3 ـ وزن الكلمات المجردة: بما أن (الفاء) و (العين) و (اللام) لا تقابل إلا الأصول الأساسية في الكلمة، أصبح من السهل وزن الكلمة الثلاثية المجردة، لأن الميزان الصرفي وضع على قياس صيغتها، نحو: (كتب ـ فعل)، و (علم ـ فعل) و (عظم ـ فعل) و (عنق ـ فعل)، و (شيخ ـ فعل) و (عطر ـ فعل) ...

أما إذا كانت الكلمة رباعية، فيقتضي وزنها أن نكرر اللام، نحو: (دحرج ـ فعلل)، و (درهم ـ فعلل)، و (جعفر ـ فعلل)، و (ضفدع ـ فعلل) و (قنفذ ـ فعلل) ...

وإذا كانت الكلمة خماسية مجردة، فإننا نزيد لامين، نحو: (فرزدق ـ فعلل) و (خزعبل (الباطل) ـ فعلل)، و (جردحل (الغليظ) ـ فعلل) و (جحمرش (العجوز من النساء) ـ فعللل).

4 ـ وزن الكلمات المزيدة :

إذا كان الزائد بالتكرير، كرر حرف من حروف الميزان، نحو: (عبد ـ فعل) ،

 

وإذا كان الزائد بغير تكرير، أي بأحرف الزيادة (سألتمونيها)، تضاف الزيادة نفسها إلى الميزان، نحو: (أقدم) (أصلها: قدم ـ فعل)، زيد عليها الهمزة فصار وزنها (أفعل) و (احتمل ـ افتعل) و (تبلغ ـ تفعل) و (استخرج ـ استفعل) و (استخراج ـ استفعال)، و (احتمال ـ افتعال)، ما عدا المبدل من تاء الافتعال فإنه بالتاء، نحو: (اصطبر ـ افتعل).

5 ـ وزن الكلمات الناقصة

: أ ـ ما سقطت فاؤه :

يعل ـ عل، نحو: وصف ـ يصف ـ صف.

يعل ـ عل، نحو: وضع ـ يضع ـ ضع.

ب ـ ما سقطت عينه :

إذا كانت عينه (واوا) واتصل به ضمير الرفع، تكون أوزانه في الماضي :

ـ فلت، نحو: (قال ـ قلت).

ـ فلنا، نحو: قال ـ قلنا).

ـ فلن، نحو: قال ـ قلن).

في المضارع، إذا جزم: يفل، نحو: لم يقل.

ج ـ ما سقطت لامه :

ـ يفع، نحو: (لم يدع).

ـ يفع، نحو: (لم يرم).

ـ افع، نحو: (ادع).

ـ افع، نحو: (ارم).

ـ فع، نحو: (أب)، و (يد)، و (حم)، و (أخ)، و (فم)، و (دم) (في التثنية (أبوان)، و (يدان)، و (حموان) ... على وزن (فعلان).

د ـ وما سقطت فاؤه ولامه :

ـ ع، نحو: (ق) (الأمر من (وقى))، و (ف). (الأمر من (وفى))، و (ع) (الأمر من (وعى)) والأغلب زيادة هاء السكت: (فه)، و (قه)، و (عه)، ووزنها: (عه).

ه ـ وزن ما فيه إدغام أو إعلال أو إبدال :

لقد طرأ الإدغام والإعلال والإبدال على كلمات عربية كثيرة، وهذا الأمر لا يؤثر في وزنها، لأنه نزن أصولها قبل أن يطرأ عليها هذا الإدغام، أو الإعلال، أو الإبدال. فوزن (رد) (الأصل: ردد)، هو (فعل)، ووزن (ارتد) (الأصل: (ارتدد)) هو (افتعل)، ووزن (مرتد) (الأصل: (مرتدد)) هو (مفتعل)، ووزن (باع) (الأصل: (بيع)) هو (فعل)، ووزن (قال) (الأصل ؛ (قول)) هو (فعل)، ووزن (ملهى): مفعل، و (استقال): و (استفعل، و (ازدان): افتعل، و (اتصل): افتعل، و (اضطرب): افتعل.

و ـ وزن ما فيه قلب مكاني :

إن تبدل مواقع الحروف في الكلمة يؤثر في الميزان الذي يؤخذ بحسب وضع

 

الحروف الجديد، فوزن (حادي) (الأصل: (واحد)) هو (عالف)، ووزن (قسي) (الأصل: (قووس)) هو (فلوع)، ووزن (أيس) (مقلوب (يئس)) هو (عفل) ....

وجاء في كتاب (الممتع في التصريف) باب التمثيل :

(اعلم أنك إذا أردت أن تبين وزن الكلمة من الفعل، عمدت إلى الكلمة، فجعلت في مقابلة الأصول منها الفاء والعين واللام ؛ فتجعل الفاء في مقابلة الأصل الأول، والعين في مقابلة الثاني، واللام في مقابلة الثالث. فإن فنيت الفاء والعين واللام ولم تفن الأصول، كررت اللام في الوزن، على حسب ما بقي لك من الأصول، حتى تفنى.

وأما الزوائد فلا يخلو أن تكون مكررة من لفظ الأصل، أو لا تكون. فإن لم تكن مكررة من لفظ الأصل أبقيتها في المثال على لفظها، ولم تجعل في مقابلتها شيئا. وإن كانت مكررة من لفظ الأصل وزنتها بالحرف الذي تزن به الأصل الذي تكررت منه.

فعلى هذا إذا قيل لك: ما وزن (زيد) من الفعل؟ قلت (فعل)، لأن حروفه كلها أصول، وهي ثلاثة. فتجعل في مقابلتها الفاء والعين واللام.

فإن قيل لك: ما وزن (جعفر) من الفعل؟ قلت: (فعلل)، لأن حروفه كلها أصول أيضا. فجعلت في مقابلتها الفاء والعين واللام، فبقى حرف من الأصول، فكررت اللام كما تقدم.

فإن قيل لك: ما وزن (أحمد)؟ قلت: (أفعل)، لأن (أحمد) همزته زائدة، فأبقيتها في الوزن بلفظها، وسائر حروفه كلها أصول، فجعلت في مقابلتها الفاء والعين واللام.

فإن قيل لك: ما وزن (عقنقل) (1)؟ قلت: (فعنعل)، لأن حرفين من حروفه زائدان ـ وهما النون وإحدى القافين ـ وسائر حروفه أصلية، فجعلت في مقابلة الأصول الفاء والعين واللام، وبقيت النون في المثال بلفظها، لأنها زائدة، وجعلت في مقابلة القاف الزائدة العين، ولم تزنها بلفظها، لأنها تكررت من لفظ العين، فكررتها في المثال من لفظ العين، حتى يوافق المثال الممثل.

فإن قيل: وما الفائدة في وزن الكلمة بالفعل؟ فالجواب أن المراد بذلك الإعلام بمعرفة الزائد من الأصلي، على طريق الاختصار ؛ ألا ترى أنك إذا وزنت (أحمد) بـ (أفعل) غنى ذلك عن قولك: الهمزة من (أحمد) زائدة، وسائر حروفه أصول. وكان أخصر منه.

فإن قيل: فلم كنوا عن الأصول بالفاء والعين واللام؟ فالجواب أن الذي حملهم

 

على ذلك أن حروف ال (فعل) أصول، فجعلوها لذلك في مقابلة الأصول.

فإن قيل: فهلا كنوا عن الأصول بغير ذلك من الألفاظ التي حروفها أصول، كـ (ضرب) مثلا ؛ ألا ترى أن الضاد والراء والباء أصول؟ فالجواب أنهم لما أرادوا أن يكنوا عن الأصول، كنوا بما من عادة العرب أن تكني به، وهو (الفعل) ؛ ألا ترى أن القائل يقول لك: هل ضربت زيدا؟ فتقول: فعلت. وتكني بقولك (فعلت) عن الضرب.

وزعم أهل الكوفة أن نهاية الأصول ثلاثة، فجعلوا الراء من (جعفر) زائدة، والجيم واللام من (سفرجل) زائدتين. وجعلوا وزن (جعفر) من الفعل (فعللا)، ووزن (سفرجل): (فعللا) كما فعلناه نحن. وأما الكسائي منهم فجعل الزيادة من (جعفر) وأشباهه ما قبل الآخر. وكان الذي حملهم على ذلك أن رأوا المثال يلزم ذلك فيه ؛ ألا ترى أن إحدى اللامين من (فعلل) زائدة. وكذلك (فعلل) اللامان من هذه الثلاثة زائدتان. هكذا قياس كل مضعف. أعني أن يحكم على أحد المثلين، أو الأمثال، بالأصالة، وعلى ما عداه بالزيادة. فلما رأى ذلك لازما في المثال قضى على الممثل بمثل ما يلزم في المثال.

وذلك فاسد من وجهين :

أحدهما أنه لا يحكم بزيادة حرف إلا بدليل من الأدلة المتقدمة الذكر، أعني الاشتقاق والتصريف وأخواتهما (2). ولا شيء من ذلك موجود في (جعفر)، ولا (سفرجل). فالقضاء بالزيادة فيهما تحكم محض.

والآخر أن قياس المثال أن يبقى الزائد فيه بلفظه، إذا لم يكن من لفظ الأصل. فكان ينبغي أن يجعل وزن (جعفر) من الفعل ـ على هذا ـ: (فعلر)، عند من يجعل الآخر زائدا، و (فعفل) عند من يجعل الزائد ما قبل الآخر، وأن يجعل وزن (سفرجل) :(فعلجل) أو (فعرجل).

ومن أهل الكوفة من ذهب إلى ما ذكرناه من أن الأصول ثلاثة، إلا أنه وزن ما عدا الأصول بلفظه، فجعل وزن (جعفر): (فعلر)، و (سفرجل): (فعلجل).

ومنهم من قضى بزيادة ما عدا الثلاثة، إلا أنه لا يزن. فإن قيل له: ما وزن (جعفر) و (فرزدق)؟ قال: لا أدري! وكل ذلك باطل، لما ذكرناه، من أنه لا ينبغي أن يقضى على حرف بزيادة، إلا بدليل. فالصحيح في النظر، والجاري في تمثيل الكلمة بالفعل، ما ذهب إليه أهل البصرة) (3).

 

 

__________________

(1) العقنقل: الكثيب العظيم من الرمل.

(2) راجع مادة حروف الزيادة.

(3) الممتع في التصريف 308 ـ  313.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+