النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الميزان الصرفي
المؤلف: د.صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش.
المصدر: المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة: ص31- 37
17-02-2015
53827
أراد الصرفي ان يضع مقياسا يقيس به الألفاظ التي يعني بها ليتعرف من خلاله عدد حروفها وترتيبها(1)، وما فيها من احرف أصلية او زائدة، والمتحرك من حروفها والساكن، وما يعتريها من تغيير حذف احد اصولها او قلبه وما الى ذلك. فنظر في ألفاظ اللغة فوجد (ان الأسماء التي لا زيادة فيها تكون على ثلاثة أصول : اصل ثلاثي؛ واصل رباعي، واصل خماسي. والأفعال التي لا زيادة فيها تكون على اصلين : اصل ثلاثي واصل رباعي(2) وتبين له ان غالبية الألفاظ ثلاثية الاصول فاختار لمقياسه مادة ثلاثية الاصول توزن بها جميع الألفاظ وهي ( ف ع ل ) واختياره لهذه المادة يعود الى ثلاثة أسباب هي:
1- ان تركيب مادة (فعل) (مشترك بين جميع الأفعال والأسماء المتصلة بها)(3) فالأكل فعل، والجلوس فعل، والنوع فعل ... الخ.
ص31
2- ان مخارج مادة (فعل) تمثل كل مخارج أصوات اللغة، فالفاء من الأصوات الشفوية، واللام من الأصوات اللثوية، والعين من الأصوات الحلقية.
3- لما كانت الكلمات الثلاثية الأصول اكثر من غيرها اختاروا الميزان على أساسها، اذ انهم لو وضعوا على اكثر من ثلاثة احرف لاضطروا الى الحذف، وقد راوا ان الزيادة اسهل من الحذف (4).
وعلى أساس أصول الكلمات كان تحليلهم لها، فسموا اصلها الاول فاء، واصلها الثاني عينا، واصلها الثالث لاما، فان كانت اصولها اكثر من ثلاثة كرروا اصلها الثلاث.
ولما كان الميزان يبين صورة الموزون ، وما يعتريها من تغيير قوبلت أصول الموزون باصول الميزان، وصور الميزان بصورة الموزون على ما سنفصل القول فيه.
أ- اذا كانت الكلمة التي يراد وزنها ثلاثية الأصول قوبلت اصولها بمسمياتها في الميزان مع حركاتها وسكناتها، ولا ينظر الى التغيير الذي يحصل ليها بسبب الادغام، اذ توزن الكلمة بحسب اصلها قبل حدوث الادغام.
ضرب – فعل فرح – فعل شمس – فعل قمر – فعل
ربح – فعل طير – فعل شرف – فعل حسب – فعل
شد، واصلها شدد، فعل، ظل واصلها ظلل – فعل، عد واصلها عدد – فعل.
ب- عند وزن الكلمات غير الثلاثية يجب ملاحظة ما يأتي :
ص32
1- اذا كانت الزيادة حاصلة من أصل وضع الكلمة على أكثر من ثلاثة أحرف كررنا الحرف الأخير من حروف الميزان (اللام) بحسب الزيادة.
درهم – فعلل برثن(5) – فعلل. جردحل(6). فعلل. دحرج – فعلل.
قرطم(7) فعلل. سفرجل – فعلل. جحمرش(8) – فعللل. حملق – فعلل.
2- إذا كانت الزيادة حاصلة من تكرير أصل من أصول الكلمة كرر ما يقابله في الميزان.
قردد(9) – فعلل، عتل- فعلل, سلّم – فعّل.
عرمرم – فعلعل, قُدّس- فُعّل، جلْبب – فعلل.
4- اذا كانت الزيادة حاصلة من زيادة حرف او اكثر من حروف الزيادة قوبلت الأصول بالاصول، وعبر عن الزائد بلفظه.
عالم – فاعل، استهدف – استفعل، يأكل – يفعل، تعاتب – تفاعل
منكشف – منفعل، عطشان – فعلان، شهيد – فعيل، نحتفل – نفتعل
اذين(10) – فعيل، عصيفير – فعيليل، مفيتيح – مفيعيل.
ج – عند حدوث حذف او حذف، ونقل في الموزون بسبب علة تصريفية (11).
ص33
يحذف ما يقابل المحذوف في الميزان، وتوزن الكلمة في صورتها الاخيرة.
قم – فل، ق – ع، واع – فاع، كرة – فعة، مرتق- مفتع
ادن – افع، اقض – افع، ع – ع، نم- فل، حد – فل
مقول (اصلها مقوول – اسم مفعول من قال – نقلت حركة الواو الاولى الى الساكن الصحين قبلها، فاجتمع ساكنان- مقوول – حذفت الواو الثانية فأصبحت مقول) – مفعل، ومثلها معود، معوم، مسود، مبيع (أصلها مبيوع – اسم مفعول من باع – نقلت حركة الواو الاولى الى الساكن الصحيح قبلها، فاجتمع الساكنان – مبيوع – حذفت الواو فأصبحت مبيع، قلبت الضمة كسرة فأصبحت مبيع) مفعل. ومثلها مطيب، مسير.
د – اذا حدث اعلال بالقلب، او النقل، او القلب والنقل معا في كلمة فانها توزن بحسب صورتها الأصلية قبل حدوث الاعلال.
قام (اصلها قوم) – فعل، استقام (اصلها استقوم) – استفعل يبيع (اصلها يبيع) يفعل، يصوم (اصلها يصوم) – يفعل يخاف (اصلها يخوف) – يفعل، ارضى (اصلها ارضو) – افعل.
هـ- اذا حدث ابدال(12) من تاء الافتعال. او حصل تغيير في الكلمة بسبب الادغام(13) فانها توزن على اصلها نيل حدوث الابدال او التغيير.
مصطبر (اصلها مصتبر) – مفتعل، ازدهار (اصلها ازتهار)، - افتعال اطهر
ص34
(اصلها اطتهر) – افعتل، مدكر (اصلها مدتكر) مفتعل(14) اشتد (اصلها اشتد)- افتعل، اكف (اصلها اكفف) – افعل اسنة (اصلها اسننة) – افعالة، جار (اصلها جارر) فاعل.
و- عند حدوث تغيير في ترتيب احرف الكلمة – واعني بها ما اصطلح تسميته عند الصرفيين بالقلب المكاني – يحدث التغيير نفسه في الميزان، فان تقدمت العين على الفاء في الموزون مثلا تقدمت أيضا في الميزان ويعرف القلب المكاني بأمور خمسة هي :
1- اصل اشتقاق الكلمة نحو : جاه – فعل (اصلها وجه، بديل ان اكثر اشتقاقاتها من الوجه مثل التوجه، المواجهة، يواجه التوجيه، أي : ان عين كلمة وجه تقدمت على فائها فتقدمت العين على الفاء في الميزان).
ناء – فلع (ناء بمعنى بعد، اصلها نأى بدليل ان مصدرها النأي، وقالوا تناءوا، أي : تباعدوا، والمنتأى : الموضع البعيد، وعلى هذا تقدمت لام كلمة نأي على عينها فتقدمت في الميزان) ومثلهما الحادي – العالف (اصلها الواحد).
قسي – فلوع (أصلها قووس جمع قوس)(15).
2- ان يكون في الكلمة حرف علة يجب اعلاله، ولكنه لا يعل بسب
ص35
القلب المكاني نحو : ايس – فعل ( الياء في ايس متحركة مسبوقة بفتح، وعلى هذا يجب قلبها الفا كما انقلبت في هاب التي اصلها هيب وعدم انقلاب ياء ايس الفا يؤدي الى البحث عن مبرر تصحيحها فقيل : ان اصل أيس يئس، أي : ان العين تقدمت على الفاء فتقدمت في الميزان).
3- ان يؤدي ترك القلب المكاني الى اجتماع همزتين في طرف الكلمة وهو أمر لا تجوزه اللغة.
جائي – فالع (الفعل جاء واصله جيأ، واسم الفاعل من اصله جايئ ثم نقلب الياء همزة فتصبح جائئ كما انقلبت في اسم الفاعل بائع اذ ان اصله بايع من الفعل باع واصله بيع.
4- ان يؤدي ترك القلب المكاني الى صرف كلمة ممنوعة من الصرف.
أشياء – لفعاء (أشياء كلمة ممنوعة من الصرف، ووزنها في ظاهره افعال غير ان هذا الوزن مصروف والموزون ممنوع من الصرف.
رأى بعض الصرفيين ان اصل كلمة أشياء شيئاء ووزن شيئاء فعلاء وهي زنه ممنوعة من الصرف كحمراء وبيضاء، أي : ان الهمزة التي هي لام الكلمة أخذت موضع الفاء)(17).
ص36
5- قلة الاستعمال وندرته.
راء – فلع
ادر – افعل
في هذا النوع تكون كلمتان احداهما اقل استعمالا من الأخرى فيحدث في الكلمة الكثيرة الاستعمال قلب مكاني يؤدي الى احداث كلمة أخرى قليلة الاستعمال.
فكلمة راء مأخوذة من كلمة رأى بدليل قلة استعمال راء، وعلى هذا فقد قدر الصرفيون ان الياء في كلمة رأى وهي لام الكلمة تقدمت على الهمزة وهي عينها فتولدت كلمة جديدة هي راء وكلمة ادر مأخوذة من كلمة ادور بدليل قلة استعمال ادر وعلى هذا فقد قدر الصرفيون ان الهمزة التي هي عين كلمة ادور تقدمت على الدال التي هي فاء كلمة ادور فتولدت كلمة جديدة هي ادر.
ص37
________________________
(1) المنصف 1 /11- 17 شرح ابن عقيل 2/ 421 – 423، شرح شافية ابن الحاجب 1/ 10 – 32 شذا العرف 5-8 ابنية الصرف في كتاب سيبويه 87 – 130، علم الصرف 16 – 24، نظرة وصفية في تصريف الأفعال 19 – 28.
(2) المنصف 1 / 18.
(3) شرح الشافية 1 / 13.
(4) أبنية الصرف في كتاب سيبويه 87 – 88.
(5) البرثن : مخلب الاسد.
(6) الجردحل : الضخم من الابل.
(7) القرطم : حب العصفر.
(8) الجحمرش : العجوز.
(9) القردد : المرتفع من الارض.
(10) هناك فرق بين الميزان الصرفي وأوزان التصغير، فأوزان التصغير هي (فعيل، فعيعل، فعيعيل) ينظر الفصل الخاص بالتصغير.
(11) راجع الفصل الخاص بالاعلال.
(12) اذا كان المبدل حرف مد زائدا فان اثره يظهر في الوزن مثل رسالة : (رسائل – فعائل) عجوز : عجائز – فعائل، ويظهر هذا التأثير في الهمزة خاصة (علم الصرف 20).
(13) يشترط في الادغام الذي تون فيه الكلمة على صورتها الأصلية ان يكون الحرفان أصليين نحو شد شدد – فعل، او في حرفي علة نحو سيد : سيود – فيعل أبي : ابيي- فعيل، عدو : عدوو – فعوا
(15) قسى حدث في اصلها (قووس) قلب مكاني واعلال
- تقدمت السين على القاف فأصبحت (قسوو)
- قلب الواو المتطرفة ياء لتطرفها قبل واو وضعتين فأصبحت (قسوي).
- قلبت الواو ياء بسبب اجتماعها مع الياء في كلمة وهي أصلية وساكنة فأصبحت قسيي.
- ادغمت الياء الساكنة بالياء المتحركة فأصبحت (قسي).
- قلبت ضمة السين كسرة لتجانس الياء فأصبحت (قسي).
- قلبت ضمة القاف كسرة لصعوبة الانتقال من ضم الى كسر فأصبحت قسي.
(16) يرى سيبويه ان مثل هذه الكلمات لم يحدث فيها قلب كاني، انما قلبت الهمزة المتطرفة ياء بسبب تطرفها وسبقها بهمزة.
(17) يرى الكسائي ان كلمة أشياء لم يحدث فيها قلب مكاني فهي جمع لشيء كبيت وابيات، وقد منعت من الصرف.
وانظر تفصيلات أخرى في المنصف 2/ 94 – 97.