x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
اجتماع الثواب والعقاب معا واحوال العاصي من اهل الايمان
المؤلف: ابن ميثم البحراني
المصدر: قواعد المرام في علم الكلام
الجزء والصفحة: ص 164
11-08-2015
916
[اولا]:
ﺍﺗﻔﻘﺖ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻟﻠﻤﻜﻠﻒ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻣﻌﺎ، ﺛﻢ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻓﻌﻞ ﻃﺎﻋﺔ ﻭﻣﻌﺼﻴﺔ. ﻓﺬﻫﺐ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺠﺒﺎﺋﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻻﺣﺒﺎﻁ ﻭﺍﻟﺘﻜﻔﻴﺮ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺇﺫﺍ ﺗﻌﻘﺒﺖ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ - ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺃﺯﻳﺪ ﺃﻭ ﺃﻧﻘﺺ - ﻛﻔﺮﺕ ﺑﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻘﺐ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﺃﺣﺒﻄﺖ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ.
ﻭﺫﻫﺐ ﺃﺑﻮ ﻫﺎﺷﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺇﺫﺍ ﻓﻌﻞ ﻃﺎﻋﺔ ﻭﻣﻌﺼﻴﺔ ﻓﺄﻳﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﺳﻘﻄﺖ ﺍﻷﺧﺮﻯ.
ﻭﻋﻨﺪﻧﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻣﻌﺎ. ﻟﻨﺎ ﻭﺟﻬﺎﻥ:
(ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ) ﺇﻥ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻝ، ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻋﻠﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ، ﻭﻫﻮ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﺑﺎﻕ ﺑﻌﺪﻫﺎ، ﻓﻮﺟﺐ ﺑﻘﺎﺀ ﻣﻌﻠﻮﻟﻪ ﺑﻌﺪﻫﺎ. ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ... ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻳﻈﻬﺮ ﺑﻄﻼﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻻﺣﺒﺎﻁ.
(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﺇﻥ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺎﻓﻴﺎ ﺃﻭ ﻻ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺑﺎﻃﻞ، ﻷﻥ ﺗﻨﺎﻓﻴﻬﻤﺎ ﺇﻣﺎ ﻟﺬﺍﺗﻴﻬﻤﺎ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ، ﻷﻥ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻠﻮﺍﺯﻡ، ﻭﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺎﻃﻞ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻻ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻟﻮﺍﺯﻣﻬﺎ، ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻌﻮﺍﺭﺽ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻌﺎﺭﺽ ﻟﻤﺎ ﺟﺎﺯ ﺯﻭﺍﻟﻪ ﺟﺎﺯ ﺯﻭﺍﻝ ﻣﺎ ﺑﻪ ﺗﻨﺎﻓﻰ ﺍﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻗﻴﻦ ﻓﺠﺎﺯ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻬﻤﺎ، ﻓﻮﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﺼﻼ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺍﻟﻌﺎﺻﻲ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :{ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } [الزلزلة: 7، 8]
[ثانيا]:
ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺣﻮﺍﻝ:
ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﻔﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ، ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺸﻔﺎﻋﺔ، ﺃﻭ ﻳﻌﺬﺑﻪ ﻣﻨﻘﻄﻌﺎ. ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﻋﻘﺎﺑﻪ: ﺃﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻗﻲ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻓﺒﺘﻘﺪﻳﺮ ﺣﺼﻮﻟﻬﻤﺎ ﻓﺈﻥ ﻋﻔﻲ ﻋﻨﻪ ﻓﻼ ﻋﻘﺎﺏ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻒ ﻭﺟﺐ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻗﻴﻦ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺜﺎﺏ ﺃﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺛﻢ ﻳﻨﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ ﻹﺟﻤﺎﻋﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﻡ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻭﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا} [الرعد: 35] ﺃﻭ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﺃﻭﻻ ﺛﻢ ﻳﻨﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻳﻨﻘﻄﻊ ﻋﻘﺎﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ.
ﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ:
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ: ﻓﻬﻮ ﺃﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﻣﺰﻳﻼ ﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻣﻀﺮﺓ ﺧﺎﻟﺼﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺧﺎﻟﺼﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﺤﺎﻝ، ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻗﻴﻬﻤﺎ ﻣﺤﺎﻻ، ﻓﻮﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﻲ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ ﻓﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﺎﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻠﻴﺪ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا} [النساء: 93] ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻪ. ﺛﻢ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ } [الأنبياء: 34]، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻜﺚ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﻗﺒﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﺯﻣﺎﻧﺎ ﻃﻮﻳﻼ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﺻﺎﺩﻗﺎ.
ﻭﺟﻮﺍﺏ ﺍﻷﻭﻝ: ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﺧﺎﻟﺺ ﺍﻟﻤﻀﺮﺓ ﺩﺍﺋﻤﻬﺎ. ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ: ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺟﺐ ﻟﻪ ﻭﻟﻠﻤﺪﺡ ﻭﺍﻟﺬﻡ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻫﻤﺎ ﺩﺍﺋﻤﺎﻥ، ﻓﻜﺎﻥ ﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎ ﺩﺍﺋﻤﺎ، ﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺘﻪ ﻟﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺘﻀﻰ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻔﻌﻞ. ﻗﻠﺖ: ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﻮﺟﺐ ﻟﻠﻤﺪﺡ ﻭﺍﻟﺬﻡ ﺩﺍﺋﻤﺎ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺇﺫﺍ ﺃﺗﻰ ﺑﺠﺮﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﺄﺧﺬ ﻣﻮﻻﻩ ﻳﻠﻮﻣﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻧﺴﺒﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻔﻪ ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﻥ. ﺳﻠﻤﻨﺎﻩ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺍﺳﺘﻠﺰﺍﻡ ﺩﻭﺍﻡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻟﻴﻦ ﺩﻭﺍﻡ ﺍﻵﺧﺮ.
ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇﻥ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﻛﻤﺎ ﻳﺼﺪﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺚ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﻳﺼﺪﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺚ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﺍﻟﻤﻨﻘﻄﻊ، ﻭﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻙ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﺻﻞ، ﻓﻮﺟﺐ ﺟﻌﻠﻪ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ، ﻭﻫﻮ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﻤﻜﺚ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ، ﻷﻧﻪ ﺃﻋﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﻭﺍﻟﻤﻨﻘﻄﻊ. ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﺇﻧﻪ ﺇﻥ ﺩﻝ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﺑﻘﺮﻳﻨﺔ ﻓﻼ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﺪﻝ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﻭﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﺴﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ.