x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : المعاد : الثواب و العقاب :

الوعد والوعيد واستحقاق الثواب

المؤلف:  ابن ميثم البحراني

المصدر:  قواعد المرام في علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 157

11-08-2015

788

 [اولا]: الوعد والوعيد:

ﺍﻟﻮﻋﺪ ﻫﻮ ﺍﻹﺧﺒﺎﺭ ﺑﻮﺻﻮﻝ ﻧﻔﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺃﻭ ﺩﻓﻊ ﻣﻀﺮﺓ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺨﺒﺮ،  ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ ﻫﻮ ﺍﻹﺧﺒﺎﺭ ﺑﻮﺻﻮﻝ ﺿﺮﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺃﻭ ﻓﻮﺕ ﻧﻔﻊ ﻛﺬﻟﻚ. ﺛﻢ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﺑﺎﻻﻓﻌﺎﻝ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﻳﺔ ﺳﺘﺔ: ﻣﺪﺡ، ﻭﺷﻜﺮ، ﻭﺫﻡ، ﻭﺛﻮﺍﺏ، ﻭﻋﻘﺎﺏ، ﻭﻋﻮﺽ:

ﻓﺎﻟﻤﺪﺡ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﺒﺊ ﻋﻦ ﻋﻈﻢ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ.

ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ ﻫﻮ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﻨﻌﻤﺔ ﻣﻊ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺑﻘﻮﻝ ﺃﻭ ﻓﻌﻞ.

ﻭﺍﻟﺬﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﻨﺒﺊ ﻋﻦ ﺍﺗﻀﺎﻉ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ.

ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻟﻠﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﺒﺠﻴﻞ.

ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻫﻮ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﺍﻟﻤﺤﺾ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻟﻼﺳﺘﺨﻔﺎﻑ ﻭﺍﻹﻫﺎﻧﺔ.

ﻭﺍﻟﻌﻮﺽ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺨﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻭﺗﺒﺠﻴﻞ.

ﻭﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻭﺍﻟﻤﻨﺪﻭﺏ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺬﻡ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻓﻴﺴﺘﺤﻘﺎﻥ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﻭﺍﻻﺧﻼﻝ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺐ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻓﻴﺴﺘﺤﻖ ﺑﺎﻟﻨﻌﻢ ﻭﺍﻻﺣﺴﺎﻥ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻓﻴﺴﺘﺤﻖ ﺑﺎﻟﻤﺸﻘﺔ ﺍﻟﻮﺍﺻﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ.

[ثانبا]:استحقاق المكلف المطيع الثواب:

ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻄﻴﻌﺎ ﺃﻭ ﻋﺎﺻﻴﺎ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻄﻴﻌﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺑﻄﺎﻋﺘﻪ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ، ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻸﺷﻌﺮﻳﺔ ﻭﺃﺑﻲ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﻟﺒﻠﺨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ.

ﻟﻨﺎ: ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻨﻘﻞ: ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻤﻦ ﻭﺟﻬﻴﻦ:

(ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ) ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺇﻣﺎ ﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﺃﻭﻟﻴﺲ ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺒﺚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻭ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺑﺎﻃﻼﻥ ﻟﺘﻨﺰﻫﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﺘﻌﻴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ. ﻫﻲ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺟﻞ، ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ ﻷﻥ ﺍﺷﺘﻐﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻗﺔ ﻣﺤﺾ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﺃﻭ ﺭﺍﺟﺢ ﺍﻟﻀﺮﺭ، ﻓﺘﻌﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻞ، ﻭﻫﻮ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﺑﺎﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺒﺢ ﺑﺪﻭﻧﻬﺎ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﺑﻪ.

(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺇﻟﺰﺍﻡ ﻣﺸﻘﺔ، ﻭﺇﻟﺰﺍﻡ ﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﻮﺽ ﻗﺒﻴﺢ ﻋﻘﻼ ﻓﺎﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﻮﺽ ﻗﺒﻴﺢ ﻋﻘﻼ. ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺘﺎﻥ ﺿﺮﻭﺭﻳﺘﺎﻥ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ: ﻓﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [السجدة: 17] ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻪ.

ﺛﻢ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﺑﻤﺜﻠﻪ ﺃﻭ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺑﺎﻃﻞ ﻭﺇﻻ ﻟﻜﺎﻥ ﺗﻮﺳﻂ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻷﺟﻠﻪ ﻋﺒﺜﺎ. ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ. ﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﺨﺼﻢ ﺑﻮﺟﻬﻴﻦ:

(ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ) ﺃﻥ ﺍﻹﻧﻌﺎﻡ ﻳﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻭﺍﻟﺨﺪﻋﺔ، ﻭﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻻ ﺗﺤﺼﻰ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا} [إبراهيم: 34] ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﺒﺔ ﻷﺩﺍﺀ ﺷﻜﺮﻩ، ﻭﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﺔ ﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺷﺊ ﺁﺧﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.

(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﺇﻧﺎ ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﺻﺪﻭﺭ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ، ﻭﺃﻥ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻔﻌﻞ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻌﻠﻪ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻮﺍﺑﺎ.

ﻭﺟﻮﺍﺏ ﺍﻷﻭﻝ: ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﺔ ﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺷﺊ ﺁﺧﺮ ﻟﻤﺎ ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻞ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ.

ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇﻧﺎ ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﺴﺘﻘﻞ ﺑﻔﻌﻠﻪ، ﻓﻔﻌﻠﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺠﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺑﻪ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﻣﻨﻪ.