x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : المعاد : تعريف المعاد و الدليل عليه :

امكان المعاد و الدليل عليه‏

المؤلف:  محمد حسن آل ياسين

المصدر:  أصول الدين

الجزء والصفحة:  ص467-481

9-08-2015

737

  إننا نعيش مسألة المعاد بأكملها في داخل اطار العقيدة وضمن مجالها الخاص ... وأن الايمان بالمعاد مرحلة متفرعة من الايمان بالأساس الاعظم، ونعني به الايمان باللّه تعالى خالقا للكون ومنشأ للوجود وسببا أعلى ترجع إليه الأسباب، من دون أن يكون لوجوده سبب أو يشاركه في ايجاده سبب.

وعندما يتحقق مثل هذا الايمان الثابت الرصين باللّه تعالى وبكونه علة الخلق ومصدر الوجود وبكون المادة احدى مخلوقاته وان توهم ازليتها بعض الماديين‏ (1) فلن يكون أمام الانسان ما يقف مانعا عن الايمان بالعودة والرجوع والبعث وعن الاقرار بإمكان ذلك وعدم استحالة وقوعه.

ان ايمان العقل بالفاعل الأول يفتح الطريق أمامه للإيمان بقدرة ذلك الفاعل على تكرار فعله للمرة الثانية ولآلاف‏ المرات، وان ذلك من البداهة ما لا يحتاج الى مزيد توضيح و استدلال، وحسبنا في التمثيل لذلك أن نرى الانسان الذي استطاع أن يصنع شيئا ما- عقلا الكترونيا أو محركا نفاثا مثلا- فان قدرة هذا الانسان على تكرار صنع ذلك الشي‏ء لن تكون محل تردد أو تشكيك، ما دمنا مقتنعين بكونه الصانع الأول ...

وان صانع السيارة لو قام بتفكيك تلك السيارة الى آلاف من القطع الصغيرة؛ ثم قال بانه قادر على اعادتها سيارة مترابطة كما كانت؛ فليس هناك في العالم من يتصدى له ليطلب منه الدليل على هذه القدرة، وما ذاك إلا لأن فاعل الشي‏ء أولا قادر على فعله ثانيا وثالثا والى مئات المرات وملايين المرات.

وبهذا النحو من الاستدلال على امكان المعاد وبموجب هذا التدرج في سلم العقيدة برهن القرآن الكريم على بداهة البعث والعودة بعد الموت.

و لنستعرض بعضا من تلك الآيات الشريفة التي عنيت ببيان هذه الحقيقة وتوضيح امكانها لكل ذي لب و وعي و إدراك.

قال تعالى:

{وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا * قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا * أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ } [الإسراء: 49، 51].

{وَيَقُولُ الْإِنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا * أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا} [مريم: 66، 67].

{يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ} [الأنبياء: 104] .

{اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [الروم: 11] .

{وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا * أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ } [الإسراء: 98، 99].

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ * ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ} [المؤمنون: 12 - 16].

{نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلَا تُصَدِّقُونَ * أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ * أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ * نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ * عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ * وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الْأُولَى فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ} [الواقعة: 57 - 62].

{أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى * أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى * ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى * فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى} [القيامة: 36 - 40] ؟؟ .

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [الأحقاف: 33].

{أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ * فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ * فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ } [المرسلات: 20 - 24].

{أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ * وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ} [يس: 77 - 79].

{أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ} [يس: 81] .

{أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ} [ق: 15] .

{لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [غافر: 57].

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ * ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِ الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ} [الحج: 5، 7].

{لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا} [الكهف: 48] .

وهكذا يتجلى لنا بوضوح: {أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ} [الإسراء: 99] كما بدأ اوّل خلق يعيده.

وان النشأة الاخرى لن تختلف عن النشأة الاولى المعلومة لدينا بالعيان و البرهان.

وان من اودع في النطفة قابلية التطور الى ... علقة .. مضغة .. جنين ... طفل ... شاب ... شيخ .. قادر على تكرار عملية الخلق والايجاد بعثا واحياء واعادة، ف «يحي‏ العظام وهي رميم» كما خلقها من قبل ولم تك شيئا.

وليس ذلك بغريب ما دام هو سبحانه‏ { الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ } ؛ و هو {الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى} [الأحقاف: 33] ؛ «وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ».

{فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ } [يس: 83] «سُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ».

وهذا هو منطق العقل والفطرة والوجدان؛ مبرءا عن أية شائبة من شوائب الشكوك والريب والاحتمالات.

اما ذو الشك والريبة في هذه الحقيقة الناصعة فلا نعتبره شاكا في المعاد لندخل في نقاش فيه، بل ان شكه هذا انما يدل على عدم صدقه في ادعائه الايمان بكون اللّه تعالى هو المبدأ الاول، وحينذاك لن يحق له ان يطالب بالاستدلال على مسألة المعاد او يزعم الانكار لها او عدم الاقتناع بها، وانما يجب عليه ان يبحث عن دلائل الايمان بالخلق الاول والخالق الاول، باعتبار ان المعاد ... هو التكرار العملي لشي‏ء كان قد سبق صنعه ووقوعه ، وعندما يتحقق الايمان بالسالف عن قناعة ويقين فلن يكون للشك في تحقق اللاحق اي مجال ابدا.

لعل هناك من يعترض على ما سلف فيقول: ان انكارنا للمعاد ليس انكارا لخلق اللّه تعالى وايجاده، وانما هو نزول على حكم العقل في استحالة العودة، بعد ان اصبح الانسان بموته معدوما، وبديهي ان المعدوم تستحيل اعادته، وليس من المعقول ان يطلب من الانسان العاقل ان يؤمن بالمستحيلات!!

هذه هي خلاصة موجزة لشبهة يكثر معتنقوها ويتعدد مطلقوها، بعد ان التبس عليهم الامر فخلطوا هذا بذاك او غفلوا عن المعنى الحقيقي للموت والمعاد.

ولو اراد ذو الشبهة التعمق قليلا لوقف على جلية الامر، حيث يتضح له ان الموت في واقعه ليس انعداما لأجزاء الانسان، بل تفريقا وبعثرة لتلك الاجزاء، وقد ظن بعض الناس ان الجسم بعد التفرق والتشتت معدوم لا وجود له، ولكنه في الحقيقة موجود متفرق الاجزاء والذرات، وعندما يريد اللّه تعالى اعادته يجمع بقدرته هذه الاجزاء المتشتتة ويؤلفها على حالها السابقة جسما وروحا وميزات، وذلك هو المعاد.

ويرشدنا الى هذا المعنى خير ارشاد ما ورد في القرآن الكريم من سؤال ابراهيم الخليل (عليه السلام) ربه بقوله: {أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى } [البقرة: 260]؟، فكان جواب اللّه تعالى اياه قوله عز ذكره: {فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ} [البقرة: 260] بمعنى ان يقطعهن ابراهيم الى اجزاء صغيرة يختلط بعضها ببعض خلطا غير قابل للتجزئة والتمييز، {ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا } اي جزءا من ذلك الخليط، {ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا } حيث يميز اللّه تعالى اجزاء كل طير عن صاحبه، و يجمع ما يتعلق بكل واحد منها مستقلا عن الباقي، و يودع فيها الحياة عند ما تكمل لكل طير هيئته الخاصة به.

وهذا المثل القرآني الدقيق صريح الدلالة على ان الموت تفريق للأجزاء وليس انعداما لها كما يظن بعض المنكرين.

واذن فليس في الامر أي معنى من معاني الاستحالة، وأي شبهة من شبهات الاصطدام بالامتناع العقلي كما يزعم بعض الزاعمين.

لما كان المعاد ... عبارة عن عودة الناس- كل الناس- بعد الموت لغرض الحساب والمحاكمة؛ ثم الاثابة والمعاقبة على ضوء نتائج هذه المحاكمة {وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا } [الكهف: 47] {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ} [آل عمران: 30].

فانه لا بد ان يسبقه فناء العالم بكل من فيه وما فيه حيث تقف حركة الحياة و تموت الاحياء {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} [الأنبياء: 104] {يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ} [إبراهيم: 48].

فهل ذلك ممكن في العقول؟ وهل يستطيع العلم الحديث ان يرشدنا الى هذا الامكان فيما تفتحت امامه من آفاق ومجالات لكشف المجهول والتنبؤ بشئون المستقبل؟.

يقول البروفسور فرانك اللن:

«ان قوانين الديناميكا الحرارية تدل على ان مكونات هذا الكون تفقد حرارتها تدريجيا؛ وانها سائرة حتما الى يوم تصير فيه جميع الاجسام تحت درجة من الحرارة بالغة الانخفاض هي الصفر المطلق، ويومئذ تنعدم الطاقة وتستحيل الحياة، لا مناص من حدوث هذه الحالة من انعدام الطاقات عند ما تصل درجة حرارة الاجسام الى الصفر المطلق بمضي الوقت».

ويقول البروفسور ادوارد لوثركيل:

«هنالك انتقال حراري مستمر من الاجسام الحارة الى الاجسام الباردة، ولا يمكن ان يحدث العكس بقوة ذاتية بحيث تعود الحرارة فترتد من الاجسام الباردة الى الاجسام الحارة. ومعنى ذلك ان الكون يتجه الى درجة تتساوى فيها حرارة جميع الاجسام وينضب فيها معين الطاقة. ويومئذ لن تكون هنالك عمليات كيماوية او طبيعية، ولن يكون هنالك اثر للحياة نفسها في هذا الكون».

ويقول البروفسور كلود. م. هاثاوى:

«ادرك سير اسحاق نيوتن ان نظام هذا الكون يتجه نحو الانحلال وانه يقترب من مرحلة تتساوى فيها درجة حرارة سائر مكوناته ... وأيدت دراسة الحرارة هذه الآراء وساعدتنا على التمييز بين الطاقة الميسورة والطاقة غير الميسورة، وقد وجد انه عند حدوث اي تغييرات حرارية فان جزءا معينا من الطاقة الميسورة يتحول الى الطاقة غير الميسورة، وانه لا سبيل الى ان يسير هذا التحول في الطبيعة بطريقة عكسية».

«وقد اهتم بولتزمان بتمحيص هذه الظاهرة، واستخدم في دراستها عبقريته ومقدرته الرياضية، حتى اثبت ان فقدان‏ الطاقة الميسورة الذي يشير إليه القانون الثاني من قوانين الديناميكا الحرارية، ليس الا حالة خاصة من ظاهرة عامة تشير الى ان كل تحول او تغير طبيعي يصحبه تحلل او نقص في النظام الكوني. وفي حالة الحرارة يعتبر تحول الطاقة من الصورة الميسورة الى الصورة غير الميسورة فقدانا ونقصا في التنظيم الجزي‏ء، او بعبارة اخرى: تفتتا وانحلالا للبناء».

ويقول الدكتور محمد جمال الدين الفندي:

«يؤكد علماء الفلك جميعا ان الشمس- كأي نجم آخر- لا بد ان يعتريها ازدياد مفاجئ في حرارتها و حجمها واشعاعها بدرجة لا تصدقها العقول، وعند ذلك يتمدد سطحها الخارجي بما حوى من لهب ودخان حتى يصل القمر ويختل توازن المجموعة الشمسية كلها. وكل شمس في السماء لا بد ان تمر على مثل هذه الحالة قبل ان تحصل على اتزانها الدائم، ولم تمر شمسنا بالذات بهذا الدور بعد (2). قال تعالى:

{فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِين} [الدخان: 10] {إِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ}؟ [القيامة: 7 - 10].

{وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً } [الحاقة: 14].

واذن فيوم المعاد بكل ما يدل عليه من فناء الكون والعالم وانعدام الحياة ممكن كل الامكان، بل محتم وقطعي في المفهوم العلمي المعاصر.

واذا كان العلم الحديث قد زادنا اطمئنانا بهذه الحقيقة، فان بعض الفلاسفة القدماء ممن لم يساعدهم العلم في عصرهم على معرفة الحقائق ذهب الى ضرورة بقاء العالم على صورته الحالية من دون فناء او زوال، مستدلا على ذلك بالشمس التي لم يظهر عليها- رغم عمرها المديد- اي تغير يشعر بنقص أو ذبول، وهذا يعني انها باقية الى أبد الآبدين، اذ لو كان مقررا لها الفناء لبدا فيها ما يدل عليه من نقص او تبدل او ذبول.

ويتضح بطلان هذا الزعم من معرفة الحقائق الآتية:

1- ان قانون الديناميكا الحرارية قد أعلمنا بأن الحرارة غير خالدة الى الابد، وان يوم انتهائها المؤدي الى فناء العالم سيأتي حتما...

2- ان الارصاد قد اخبزت عن عدة انفجارات وقعت‏ على سطح الشمس في مساحات كبيرة جدا، وقد ظهرت بقع في أماكن وقوع هذه الانفجارات لا يمكن تفسيرها الا كونها تآكلا في جرم الشمس.

3- تأكيد علماء الفلك على وصول تمدد سطح الشمس الخارجي الى القمر؛ حيث يختل توازن المجموعة الشمسية كلها...

ومعنى ذلك كله ان فناء العالم حتمي لا مفر منه، وان القول بخلود الشمس وابديتها قول لم يقم عليه أي دليل.

اما استدلال القائلين بعدم المعاد بقاعدة «المادة لا تفنى» لتصويب زعمهم فهو مرفوض على كل حال لان القول بعدم فناء المادة اصبح من الاقوال القديمة التي تعداها العلم الى القول بالفناء.

وسواء فنيت المادة او لم تفن فان المسألة لا علاقة لها بموضوع البحث لان المعاد تبدل في صورة المادة و ليس فناء لها. قال تعالى: {يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ}.

وفرق كبير بين التبدل و الفناء!.

وخلاصة القول:

{وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ} [الحج: 7] .

و{إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ} [الشورى: 18] {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ} [الجاثية: 27].

وستأتي هذه الساعة «حينما تبلغ الارض ذروة حضارتها ويبلغ الانسان غاية تقدمه، فتأخذ الارض زخرفها وزينتها، ويظن الانسان انه تحكم في كل شي‏ء واصبح قادرا على كل شي‏ء، فهو يتحكم في الامطار، ويزرع الصحارى، ويداوي ما استعصى من امراض، وينقل القلوب والعيون من موتى الى احياء، ويسافر بين الكواكب، ويفجر الذرة، وينقل الجبال.

 

ان اللّه يتوعدنا منذرا:

{حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ} [يونس: 24].

وفي الآية لطف وخفاء ... فاللّه يقول ان الساعة تأتي ليلا أو نهارا، ولا تفسير لذلك الا ان تكون الارض كروية دوارة نصفها ليل ونصفها نهار، فاذا جاءت الساعة وهي تأتي في لحظة: {وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ} [النحل: 77] فان نصف سكانها يكونون في ليل والنصف الثاني في نهار.

ثم يصل القرآن بنا الى العلامة الاخيرة من علامات الساعة وهي نفخة الصور وقيام القيامة.

والمشاهد التي يرويها القرآن للقيامة رهيبة يتثلج لها الدم في العروق .. فالشمس تكسف، والقمر يخسف، والجبال تنسف، والنجوم تنكدر، والبحار تنفجر، والارض تتزلزل، وكل الاحياء في الارض والسماوات تصعق.

يحدث هذا مع نفخة الصور الاولى ومع النفخة الثانية يبعث الكل ويبدأ الحساب ‏(3).

{وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا} [الكهف: 49].

{وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ * وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ } [الزمر: 69، 70].

 صدق اللّه العلي العظيم.

__________________

 

( 1) يراجع في اثبات عدم ازلية المادة و مناقشة القائلين بالأزلية: كتابنا« هوامش على كتاب نقد الفكر الديني»/ ط بيروت/ 1391 ه- 971 م.

( 2) يراجع في النصوص العلمية السالفة الذكر كتاب« اللّه بتجلي في عصر العلم» صفحات 8 و 29 و 92- 93 و 167.

( 3) القرآن لمصطفى محمود: 207- 209.