الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة
المؤلف: الشيخ ابو علي البصري
المصدر: مجــالس في الاخــلاق الاسلامية
الجزء والصفحة: 135
30-5-2022
1860
في مجمع البيان في رواية الضحاك عن ابن عباس قال: سألت النبي (صلى الله عليه وآله) عن النعم الظاهرة: والباطنة فقال: (يابن عباس اما ما ظهر فالإسلام وما سوى الله أفاض علـيك مـن الرزق، وأما ما بطن فستر مساوئ عملك ولـم يفضـحك به، يابـن عـباس إن الله تعالى يقول: ثلاثة جعلتهـن للمؤمـن ولـم تـكـن لـه: صلاة المؤمنين عليه بعد انقطاع عمله، وجعلت ثلث ماله أكفر به عن خطاياه، والثالث سترت مساوى عمله ولم أفضحه بشيء منه ولو أبديتها عليه لنبذه أهله فمن سواهم)
وعن الامام الباقر (عليه السلام) في تفسير آية وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة، قال (عليه السلام): (النعمة الظاهرة النبي (صلى الله عليه وآله) وما جاء به النبي من معرفة الله عز وجل وتوحيده وأما النعمة الباطنة فولايتنا أهل البيت، وعقد مودتنا .
أقول: لا تنافي بين هاتين الروايتين وكلها نعم الله عز وجل ويجوز حمل الآية على الجميع.