x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : العدل : اللطف الالهي :

الآلام والاعواض

المؤلف:  ابن ميثم البحراني

المصدر:  قواعد المرام في علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 119

9-08-2015

380

ﻭﻓﻴﻪ ﺃﺑﺤﺎﺙ:

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻷﻭﻝ: ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﻤﺎ ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻟﻢ ﻓﻘﺪ ﺳﺒﻖ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺨﺎﻟﻲ ﻋﻦ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻭﺗﺒﺠﻴﻞ. ﻭﻓﺼﻠﻨﺎﻩ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻔﻀﻞ، ﻭﺑﺎﻟﺨﺎﻟﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺴﺘﺤﻖ ﻳﻘﺎﺭﻧﻪ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻻﺟﻼﻝ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻓﻲ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻻﻳﻼﻡ ﺇﻧﻪ ﺇﻣﺎ ﺣﺴﻦ ﺃﻭ ﻗﺒﻴﺢ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﺨﺘﺺ ﺑﻔﻌﻠﻨﺎ ﻭﺍﻟﻌﻮﺽ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﻓﺄﻣﺎ ﻣﻦ ﻓﻌﻠﻨﺎ ﻭﻫﻮ ﺇﻣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺡ ﻛﺬﺑﺢ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻟﻸﻛﻞ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺪﻭﺏ ﻛﺬﺑﺤﻪ ﻟﻸﺿﺤﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻛﺪﻡ ﺍﻟﻨﺬﺭ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ، ﻭﺍﻟﻌﻮﺽ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.

ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﻛﺎﻟﻌﻘﺎﺏ ﺃﻭ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﻛﺎﻻﻳﻼﻡ ﺍﻟﻮﺍﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﻭﻫﻮ ﺣﺴﻦ، ﻭﻭﺟﻪ ﺣﺴﻨﻪ ﺃﻣﺮﺍﻥ:

(ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ) ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻘﺎﺑﻼ ﺑﻌﻮﺽ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺿﻌﺎﻓﺎ، ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻮ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻭﺍﻷﻟﻢ ﻟﻠﻤﺆﻟﻢ ﻭﺧﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻟﻢ ﻣﻊ ﻋﻮﺿﻪ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﻻﺧﺘﺎﺭ ﺍﻷﻭﻝ.

(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻻ ﺗﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻪ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻠﻄﻒ ﺇﻣﺎ ﻟﻠﻤﺆﻟﻢ ﺃﻭ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻸﻥ ﺍﻹﻳﻼﻡ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻇﻠﻢ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻸﻥ ﺍﻹﻳﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﻏﺮﺽ ﻋﺒﺚ، ﻭﻫﻤﺎ ﻣﺤﺎﻻﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻓﻲ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﺇﻧﻪ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﺎﻭﻳﺎ ﻟﻸﻟﻢ ﻭﻫﻮ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻋﻠﻴﻨﺎ، ﺃﻭ ﺃﺯﻳﺪ ﻭﻫﻮ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻣﺎ ﺑﻔﻌﻠﻪ ﺃﻭ ﺇﺑﺎﺣﺘﻪ ﺃﻭ ﺃﻣﺮﻩ ﺃﻭ ﺗﻤﻜﻴﻨﻪ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺑﺨﻠﻖ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻟﻺﻳﻼﻡ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻓﻴﻪ ﻭﺧﻠﻘﻪ ﻏﻴﺮ ﻋﺎﻗﻞ ﺑﻘﺒﺢ ﻭﺣﺴﻦ ﻓﻴﻔﻌﻞ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻟﻴﺔ: ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺆﺫﻱ. ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﺇﻧﻪ ﻻ ﻋﻮﺽ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﻳﺘﻬﺎ ﺃﺻﻼ. ﻭﺍﺩﻋﻰ ﻣﻦ ﺃﻭﺟﺐ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻭﺣﺠﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﺟﺐ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺆﻟﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ " ﻳﻮﻡ ﻳﻘﺘﺺ ﻟﻠﺠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻧﺎﺀ " ﻭﺍﻟﻘﺼﺎﺹ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺑﺄﺧﺬ ﺍﻟﻌﻮﺽ، ﻭﺣﺠﺔ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻋﻮﺿﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ " ﺟﺮﺡ ﺍﻟﻌﺠﻤﺎﺀ ﺟﺒﺎﺭ ".

ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ: ﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ ﻭﺑﺎﻟﻘﺮﻧﺎﺀ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ، ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺸﺎﺑﻬﺔ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ ﻟﻠﺠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﻭﻇﻠﻤﻪ ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﻟﻠﻘﺮﻧﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ.

ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺑﺎﻟﺠﺒﺎﺭ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺑﻪ ﻗﺼﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻌﻮﺽ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻓﻘﺪ ﻣﺮ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻪ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻷﻋﻮﺍﺽ ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻨﺎ ﻓﻸﻥ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﺼﻒ ﻟﻠﻤﻈﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺫﻣﻪ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﻭﻋﺪﻭﻩ ﺟﺎﺋﺮﺍ، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﺎﻝ، ﻓﻮﺟﺐ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﻑ ﻭﺃﺧﺬ ﺍﻷﻋﻮﺍﺽ.