التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
صفات النبي ونعوته
المؤلف: العلامة المحقق السيد عبد الله شبر
المصدر: حق اليقين في معرفة أصول الدين
الجزء والصفحة: ج 1، ص 145- 148
3-08-2015
1257
ذكر بعض المحققين العارفين للنبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم صفاتا و نعوتا أحببنا إيرادها و هي جارية بعينها في الإمام عليه السّلام قال ما ملخصه: من صفاته صلّى اللّه عليه و آله و سلّم أن يكون صافي النفس في قوته النظرية صفاء تكون معه شديدة الشبه بالروح الأعظم، فيتصل به متى أراد من غير كثير تعمل و تفكر حتى تفيض عليه العلوم اللدنية من غير توسط تعليم بشري بل يكاد زيت عقله يضيء و لو لم تمسسه نار التعليم البشري بمقدحة الفكر و زند البحث و التكرار، فإن النفوس متفاوتة في درجات الحدس و الاتصال بعالم النور، فمن محتاج إلى التعلم في جل المقاصد بل كلها، ومن غبي لا يفلح في فكره و لا يؤثر فيه التعليم أيضا، حتى خوطب النبي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم الهادي في حقه: {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ} [القصص: 56]، ولا تسمع من في القبور و {لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ } [النمل: 80] وذلك لعدم وصولهم بعد إلى درجة استعداد الحياة العقلية، فلم يكن لهم سمع باطني يسمعون به الكلام المعنوي و الحديث الرباني:
{لَهُمْ قُلُوبٌ
لَا يَفْقَهُونَ بِهَا} [الأعراف: 179] وَ {لَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا}
[الأعراف: 179].
و أن يكون شديد الحدس كثيره كمّا و كيفا
سريع الاتصال بعالم الملكوت يدرك بحدسه أكثر المعلومات في زمان قليل إدراكا شريفا
نوريا ينتهي بقوة حدسه إلى آخر المعقولات في زمان قصير من غير تعلم، فيدرك أمورا
يقصر عن إدراكها غيره من الناس، وأن تكون قوته المتخيلة قوية بحيث يشاهد في اليقظة
عالم الغيب، وتتمثل له الصور المثالية الغيبية، ويسمع الأصوات الملكوتية ، ويتلقى
المغيبات و الأخبار الجزئية من الملكوت فيطلع على الحوادث الماضية و الآتية، وأن
تكون قوته الحساسة و المحركة في القوة بحيث تؤثر في مادة العالم بإزالة صورة و
إلباس أخرى، فيحيل الهواء إلى الغيم بإذن اللّه، ويحدث الأمطار و الزلازل لأجل استهلاك
امة فجرت وعتت عن أمر ربها ورسله، وان يسمع دعاءه في الملك و الملكوت لعزيمة
قوته، فيستشفي المرضى ويستسقي العطشى وتخضع له الحيوانات. ومن صفات النبي صلّى
اللّه عليه و آله وسلّم أن يكون جالسا في الحد المشترك بين عالم المعقول و عالم المحسوس،
فهو تارة مع الحق بالحب له و تارة مع الخلق بالرحمة عليهم و الشفقة لهم، فإذا عاد
إلى الخلق كان كواحد منهم كأنه لا يعرف اللّه و ملكوته، و إذا خلا بربه كان مشتغلا
بذكره و خدمته فكأنه لا يعرف الخلق، يأخذ من اللّه و يتعلم من لدنه و يعطي لعباده
و يعلمهم و يهدي لهم، فيسأل و يجاب و يسأل و يجيب ناظما للطرفين واسطة بين
العالمين سمعا من جانب و لسانا إلى جانب، فلقلبه بابان مفتوحان:
أحدهما: وهو الباب الداخلاني إلى مطالعة
اللوح و الذكر الحكيم فيعلمه علما يقينيا لدنيّا من عجائب ما كان أو سيكون، وأحوال
العالم ما مضى و ما سيقع، وأحوال القيامة والحشر و الحساب ومثال الخلق إلى الجنة
أو النار، وإنما ينفتح هذا الباب لمن توجه إلى عالم الغيب و أفرد ذكر اللّه على
الدوام.
الثاني: إلى مطالعة ما في الحواس ليطلع على
سوانح مهمات الخلق و يهديهم إلى الخير و يردعهم عن الشر، فيكون قد استكملت ذاته
في كلتا القوتين، آخذا بحظ وافر من نصيب الوجود والكمال من اللّه سبحانه بحيث يسع
الجانبين و يوفي حق الطرفين، وهذا أكمل المراتب الإنسانية. ومن لوازم الخصائص
المذكورة اثنتا عشرة صفة مفطورة له وهي: أن يكون جيد الفهم لكل ما يسمعه و يقال
له على ما يقصده القائل و على ما هو الأمر عليه، وكيف لا و هو في غاية إشراق العقل
و نورية النفس. وأن يكون حفوظا لما يفهمه و يحسه لا ينساه، وكيف لا و نفسه متصلة
باللوح المحفوظ. وأن يكون صحيح الفطرة والطبيعة معتدل المزاج تام الخلقة قوي
الآلات على الأعمال التي من شأنه أن يفعلها كالمناظرة في العلوم مع أهل الجدال، و
المباشرة في الحروب مع الأبطال لإعلاء كلمة اللّه تعالى و هدم كلمة الكفر و طرد
أولياء الطاغوت ليكون الدين كله للّه و لو كره المشركون، كيف لا و الكمال الأولي
إنما يفيض على المزاج الأتم.
و أن يكون حسن العبارة يطيعه لسانه على
إبانة كلما يظهره إبانة تامة، كيف لا وشأنه التعليم و الإرشاد و الهداية إلى طريق
الخير للعباد. وأن يكون محبا للعلم و الحكمة لا يؤلمه التأمل في المعقولات و لا
يؤذيه الكد الذي يناله منها، وكيف لا والملائم للشيء ملذ إدراكه لأنه يتقوى به. وأن
يكون بالطبع غير شره على الشهوات متجنبا بالطبع عن اللعب ومبغضا للذّات النفسانية،
و كيف لا وهي حجاب عن عالم النور ووصلة بعالم الغرور، فيكون ممقوتا عند أهل اللّه
و مجاوري عالم القدس. وأن يكون كبير النفس محبا للكرامة تكبر نفسه عن كل ما يشين و
يتضع من الأمور، وتسمو نفسه بالطبع إلى الأرفع منها و يختار من كل شيء عقيلته، ويجتنب
سفساف الأمور ويكره خداجها و سقطها اللهم إلا لرياضة النفس و الاكتفاء بأيسر أمور
هذه الدار و أخفها، وذلك لأن في الأشرف مزيد قرب من العناية الأولى. وأن يكون رؤوفا
عطوفا على خلق اللّه أجمع لا يعتريه الغضب عند مشاهدة المنكر إلا للّه، ولا يعطل
حدود اللّه من غير أن يهمه التجسس، وكيف لا و هو شاهد بسر اللّه في لوازم القدر. وأن
يكون شجاع القلب غير خائف من الموت، وكيف لا و الآخرة خير له من الأولى فيكون قوي
العزيمة على ما يرى و ينبغي أن يكون جسورا مقداما عليه لا ضعيف النفس. و أن يكون
جوادا لأنه عارف بأن خزائن رحمة اللّه لا تبيد و لا تنقص، وأن يكون أهش خلق اللّه
إذا خلا بربه لأنه عارف بالحق، كيف لا و هو أجل الموجودات بهجة وبهاء. وأن يكون
غير جموح و لا لجوج سلس القياد إذا دعي إلى العدل صعب القياد إذا دعي إلى الجور و
القبيح. ويجب أن يكون منزها عن كل ما يدنسه و يشينه من الغلظة و الفظاظة و الحسد و
البخل ودناءة الآباء و عهر الأمهات و الأنوثة والخنوثة و ما شابه ذلك. وأن يكون
معصوما من الذنوب محفوظا عن الكبائر و الصغائر عمدا و سهوا، كل ذلك لئلا تتنفر
عنه الطباع بل تطيعه طوعا و رغبة و صفحا، وكيف لا و نفسه أكبر من أن تخرجها زلة
بشر. وأن يكون نسّاء للأحقاد و كيف لا و ذكره مشغول بالحق.