x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : النبوة : اثبات النبوة :

ﻣﺎهية النبي ﻭﻭﺟﻮﺩه ﻭﻋﻠته ﺍﻟﻐﺎﺋﻴﺔ

المؤلف:  ابن ميثم البحراني

المصدر:  قواعد المرام في علم الكلام

الجزء والصفحة:  ص 122

3-08-2015

1485

ﻭﻓﻴﻪ ﺃﺑﺤﺎﺙ:

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻷﻭﻝ: ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻔﻪ :

ﺇﻧﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﺈﺻﻼﺡ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺷﻬﻢ ﻭﻣﻌﺎﺩﻫﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻜﻴﻔﻴﺔ ﺫﻟﻚ، ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﻨﻲ ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻣﻪ، ﻭﺃﻣﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻻﻋﻦ ﻭﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﺍﻟﻤﻘﺘﺮﻧﺔ ﺩﻋﻮﺍﻩ ﻟﻠﻨﺒﻮﺓ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﺧﺎﺭﻗﺔ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ. ﻭﺍﺣﺘﺮﺯﻧﺎ ﺑﻘﻮﻟﻨﺎ " ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﻨﻲ " ﻣﻊ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻘﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ، ﻓﺈﻧﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﻭﻣﺄﻣﻮﺭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﺈﺻﻼﺡ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻟﻜﻦ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ. ﻭﻗﻴﺪ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻤﺪﺓ ﻓﻲ ﺧﻮﺍﺹ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﻏﺎﻳﺘﻪ :

ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻓﻲ ﺑﻘﺎﺀ ﻧﻮﻉ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺇﺻﻼﺡ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺷﻪ ﻭﻣﻌﺎﺩﻩ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺿﺮﻭﺭﻳﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻭﺍﺟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ، ﻓﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺍﺟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ.

ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ: ﺇﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻔﺎﺭﻕ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻓﻲ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺍﻧﻔﺮﺩ ﻻ ﻳﺴﺘﻘﻞ ﻭﺣﺪﻩ ﺷﺨﺼﺎ ﺑﺘﺤﺼﻴﻞ ﻣﻌﺎﺷﻪ ﻭﺑﺘﻮﻟﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮﻩ ﺃﻣﺮﻩ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻭﻣﻌﺎﻭﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ﺣﺎﺟﺘﻪ، ﺑﻞ ﻻ ﺑﺪ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ﻭﺃﺷﺨﺎﺹ ﺃﺧﺮ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻧﻮﻋﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻜﻔﻴﺎ ﺑﺼﺎﺣﺒﻪ. ﻭﻧﻈﻴﺮﻩ ﻛﺄﻥ ﻳﺨﺒﺰ ﻫﺬﺍ ﻟﺬﺍﻙ ﻭﻳﺨﻴﻂ ﺫﺍﻙ ﻟﻬﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﺍﺳﺘﻠﺰﻣﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺍﺕ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺑﻴﻦ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﺸﺎﺭﻙ ﺑﻴﻨﻬﻢ ، ﻭﺍﺳﺘﻠﺰﻡ ﺍﻟﺘﺸﺎﺭﻙ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻭﺟﻮﺩ ﺳﻨﺔ ﻋﺎﺩﻟﺔ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻴﻬﺎ، ﺇﺫ ﻟﻮ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﺭﺍﺅﻫﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻻﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﺇﺫ ﻛﺎﻥ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻳﺮﻯ ﻣﺎﻟﻪ ﻋﺪﻻ ﻭﻣﺎ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﻇﻠﻤﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﺴﺘﻠﺰﻡ ﻟﻠﺘﻨﺎﺯﻉ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﺗﻞ ﻭﻓﻨﺎﺀ ﺍﻟﻨﻮﻉ.

ﺛﻢ ﻻ ﺑﺪ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ ﺳﺎﻥ ﻋﺎﺩﻝ ﺑﺸﺮﻯ ﻟﻴﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻃﺒﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺰﺍﻣﻬﻢ ﺑﻬﺎ، ﻭﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﻮﺣﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﻘﺮﻭﻧﺔ ﺩﻋﻮﺍﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺑﻬﺎ ﺑﺸﻮﺍﻫﺪ ﺧﺎﺭﻗﺔ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﻬﺎ ﻋﻨﻬﻢ ، ﻭﺇﻻ ﻟﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺪﺭﺓ ﻏﻴﺮﻩ ﺍﻻﺗﻴﺎﻥ ﺑﻤﺜﻠﻬﺎ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﻘﺒﻞ.

ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﻋﻨﺎﻳﺘﻪ ﺑﺎﻻﻧﺴﺎﻥ ﺇﻧﺒﺎﺕ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﻔﺎﺭ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻣﺜﻼ ﻭﺣﺎﺟﺒﻴﻪ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻭﺻﻼﺡ ﺣﺎﻟﻪ، ﻓﺒﺎﻷﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻑ، ﻓﺈﺫﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻓﻲ ﺑﻘﺎﺀ ﻧﻮﻉ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ: ﻓﻸﻥ ﺑﻘﺎﺀ ﻧﻮﻉ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻐﺎﻳﺔ ﺗﻜﻠﻴﻔﻪ ﻭﺑﻠﻮﻏﻪ ﻛﻤﺎﻟﻪ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺫﻟﻚ ﻭﺷﺮﺍﺋﻄﻪ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻛﺎﻥ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ، ﻷﻥ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺇﻻ ﺑﻪ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺟﺒﺎ.

ﻭﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ: ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺷﺮﻁ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺑﺎﻟﺴﻤﻌﻴﺎﺕ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺟﺒﺎ، ﻓﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺍﺟﺐ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ ﻓﻈﺎﻫﺮﺓ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻓﻸﻥ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻭﺍﺟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﺷﺮﻃﻪ ﻟﺠﺎﺯ ﺍﻻﺧﻼﻝ ﺑﻪ، ﻓﺠﺎﺯ ﺍﻻﺧﻼﻝ ﺑﺎﻟﻤﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻗﺪ ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻻﺧﻼﻝ ﺑﺎﻟﻮﺍﺟﺐ، ﻭﻗﺪ ﺑﺎﻥ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩﻩ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻧﻜﺮﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﻫﻤﺔ ﺑﻌﺜﺔ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ، ﻭﺯﻋﻤﻮﺍ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻓﻴﻬﺎ، ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻤﺎ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺃﻭ ﺑﻤﺎ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺑﻪ ﻏﻨﻴﺔ ﻋﻨﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻗﺒﺢ ﺍﺗﺒﺎﻋﻪ، ﻷﻥ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻗﺒﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ.

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺗﻰ ﺑﻤﺎ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻏﻨﻴﺔ ﻋﻨﻪ، ﺇﺫ ﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺃﻭ ﻣﺴﺘﻘﻼ ﺑﺈﺩﺭﺍﻛﻪ، ﺑﻞ ﺟﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ، ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﻟﺘﻌﺮﻳﻔﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﻣﻔﺼﻼ. ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﻳﺠﺐ ﺗﻨﺎﻭﻟﻪ ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻀﺮﻩ ﻳﺠﺐ ﺍﺟﺘﻨﺎﺑﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺍﻟﻀﺎﺭ ﻭﺍﻟﻨﺎﻓﻊ، ﻓﺈﺫﺍ ﻋﺮﻓﻪ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺃﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻳﻨﻔﻌﻪ ﺃﻭ ﻳﻀﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎ ﻟﻌﻠﻤﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﻲ ﺑﻞ ﻣﻮﺍﻓﻘﺎ ﺑﺘﻔﺼﻴﻠﻪ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻋﻘﻠﻪ ﻏﻨﻴﺔ ﻋﻨﻪ.