التوحيد
النظر و المعرفة
اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته
صفات الله تعالى
الصفات الثبوتية
القدرة و الاختيار
العلم و الحكمة
الحياة و الادراك
الارادة
السمع و البصر
التكلم و الصدق
الأزلية و الأبدية
الصفات الجلالية ( السلبية )
الصفات - مواضيع عامة
معنى التوحيد و مراتبه
العدل
البداء
التكليف
الجبر و التفويض
الحسن و القبح
القضاء و القدر
اللطف الالهي
مواضيع عامة
النبوة
اثبات النبوة
الانبياء
العصمة
الغرض من بعثة الانبياء
المعجزة
صفات النبي
النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
الامامة
الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها
صفات الأئمة وفضائلهم
العصمة
امامة الامام علي عليه السلام
إمامة الأئمة الأثني عشر
الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
الرجعة
المعاد
تعريف المعاد و الدليل عليه
المعاد الجسماني
الموت و القبر و البرزخ
القيامة
الثواب و العقاب
الجنة و النار
الشفاعة
التوبة
فرق و أديان
علم الملل و النحل ومصنفاته
علل تكون الفرق و المذاهب
الفرق بين الفرق
الشيعة الاثنا عشرية
أهل السنة و الجماعة
أهل الحديث و الحشوية
الخوارج
المعتزلة
الزيدية
الاشاعرة
الاسماعيلية
الاباضية
القدرية
المرجئة
الماتريدية
الظاهرية
الجبرية
المفوضة
المجسمة
الجهمية
الصوفية
الكرامية
الغلو
الدروز
القاديانيّة
الشيخية
النصيرية
الحنابلة
السلفية
الوهابية
شبهات و ردود
التوحيـــــــد
العـــــــدل
النبـــــــوة
الامامـــــــة
المعـــاد
القرآن الكريم
الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)
الزهراء (عليها السلام)
الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء
الامام المهدي (عليه السلام)
إمامة الائمـــــــة الاثني عشر
العصمـــــــة
الغلـــــــو
التقية
الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة
الاسلام والمسلمين
الشيعة والتشيع
اديان و مذاهب و فرق
الصحابة
ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم
نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)
البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين
التبرك و الزيارة و البناء على القبور
الفقه
سيرة و تاريخ
مواضيع عامة
مقالات عقائدية
مصطلحات عقائدية
أسئلة وأجوبة عقائدية
التوحيد
اثبات الصانع ونفي الشريك عنه
اسماء وصفات الباري تعالى
التجسيم والتشبيه
النظر والمعرفة
رؤية الله تعالى
مواضيع عامة
النبوة والأنبياء
الإمامة
العدل الإلهي
المعاد
القرآن الكريم
القرآن
آيات القرآن العقائدية
تحريف القرآن
النبي محمد صلى الله عليه وآله
فاطمة الزهراء عليها السلام
الاسلام والمسلمين
الصحابة
الأئمة الإثنا عشر
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
أدلة إمامة إمير المؤمنين
الإمام الحسن عليه السلام
الإمام الحسين عليه السلام
الإمام السجاد عليه السلام
الإمام الباقر عليه السلام
الإمام الصادق عليه السلام
الإمام الكاظم عليه السلام
الإمام الرضا عليه السلام
الإمام الجواد عليه السلام
الإمام الهادي عليه السلام
الإمام العسكري عليه السلام
الإمام المهدي عليه السلام
إمامة الأئمة الإثنا عشر
الشيعة والتشيع
العصمة
الموالات والتبري واللعن
أهل البيت عليهم السلام
علم المعصوم
أديان وفرق ومذاهب
الإسماعيلية
الأصولية والاخبارية والشيخية
الخوارج والأباضية
السبئية وعبد الله بن سبأ
الصوفية والتصوف
العلويين
الغلاة
النواصب
الفرقة الناجية
المعتزلة والاشاعرة
الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب
أهل السنة
أهل الكتاب
زيد بن علي والزيدية
مواضيع عامة
البكاء والعزاء وإحياء المناسبات
احاديث وروايات
حديث اثنا عشر خليفة
حديث الغدير
حديث الثقلين
حديث الدار
حديث السفينة
حديث المنزلة
حديث المؤاخاة
حديث رد الشمس
حديث مدينة العلم
حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه
احاديث متنوعة
التوسل والاستغاثة بالاولياء
الجبر والاختيار والقضاء والقدر
الجنة والنار
الخلق والخليقة
الدعاء والذكر والاستخارة
الذنب والابتلاء والتوبة
الشفاعة
الفقه
القبور
المرأة
الملائكة
أولياء وخلفاء وشخصيات
أبو الفضل العباس عليه السلام
زينب الكبرى عليها السلام
مريم عليها السلام
ابو طالب
ابن عباس
المختار الثقفي
ابن تيمية
أبو هريرة
أبو بكر
عثمان بن عفان
عمر بن الخطاب
محمد بن الحنفية
خالد بن الوليد
معاوية بن ابي سفيان
يزيد بن معاوية
عمر بن عبد العزيز
شخصيات متفرقة
زوجات النبي صلى الله عليه وآله
زيارة المعصوم
سيرة وتاريخ
علم الحديث والرجال
كتب ومؤلفات
مفاهيم ومصطلحات
اسئلة عامة
أصول الدين وفروعه
الاسراء والمعراج
الرجعة
الحوزة العلمية
الولاية التكوينية والتشريعية
تزويج عمر من ام كلثوم
الشيطان
فتوحات وثورات وغزوات
عالم الذر
البدعة
التقية
البيعة
رزية يوم الخميس
نهج البلاغة
مواضيع مختلفة
الحوار العقائدي
* التوحيد
* العدل
* النبوة
* الإمامة
* المعاد
* الرجعة
* القرآن الكريم
* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
* فضائل النبي وآله
* الإمام علي (عليه السلام)
* فاطمة الزهراء (عليها السلام)
* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء
* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)
* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)
* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم
* العـصمة
* التقيــة
* الملائكة
* الأولياء والصالحين
* فرق وأديان
* الشيعة والتشيع
* التوسل وبناء القبور وزيارتها
* العلم والعلماء
* سيرة وتاريخ
* أحاديث وروايات
* طُرف الحوارات
* آداب وأخلاق
* الفقه والأصول والشرائع
* مواضيع عامة
النبوة
المؤلف: المحقق الحلي
المصدر: المسلك في اصول الدين وتليه الرسالة الماتعية
الجزء والصفحة: ص 303
2-08-2015
1058
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻫﻮ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻐﻴﺮ ﻭﺍﺳﻄﺔ ﺑﺸﺮﻱ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﺻﺪﻗﻪ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ، ﻭﻫﻲ ﻓﻌﻞ ﺧﺎﺭﻕ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ، ﻣﺘﻌﺬﺭ ﻓﻲ ﺟﻨﺴﻪ ﺃﻭ ﺻﻔﺘﻪ، ﻣﻄﺎﺑﻖ ﻟﺪﻋﻮﻯ ﺍﻟﻤﺪﻋﻲ. ﻭﺍﻟﺸﺮﻉ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﻢ ﻭﻣﻔﺎﺳﺪﻫﻢ، ﻭﺃﻧﺖ ﺗﺠﻮﺯ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻷﺯﻣﺎﻥ، ﻓﺠﺎﺯ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﺗﺒﻌﺎ ﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ. ﻋﻘﻴﺪﺓ ﻭﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﺖ ﺃﻥ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻧﺼﺒﻮﺍ ﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﻌﺼﻮﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻛﺒﻴﺮﻫﺎ ﻭﺻﻐﻴﺮﻫﺎ ﻷﻧﻬﻢ ﻗﺪﻭﺓ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻓﻠﻮ ﺟﺎﺯ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﺤﻤﻞ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﻓﻴﻪ.
ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} [البقرة: 124].
ﻭﻷﻥ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻣﻨﻔﺮ ﻋﻦ ﺍﻻﺗﺒﺎﻉ، ﻭﻳﺠﺐ ﺻﻮﻥ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﻔﺮﺓ. [و] ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﻷﻧﻪ ﺍﺩﻋﻰ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﻇﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺩﻕ. ﺃﻣﺎ ﺩﻋﻮﺍﻩ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻓﻤﺘﻮﺍﺗﺮ، ﻻ ﻳﺪﻓﻌﻪ ﺇﻻ ﻣﻜﺎﺑﺮ، ﻭﺃﻣﺎ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻓﻸﻧﻪ ﺗﺤﺪﻯ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺎﺭﺿﻮﻩ. ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﺭﺿﺘﻪ ﻟﻌﺎﺭﺿﻮﻩ، ﻷﻥ ﺩﻭﺍﻋﻴﻬﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻮﻓﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﻏﻠﺒﺘﻪ، ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺩﺍﻋﻴﻪ ﻣﺘﻮﻓﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺷﺊ ﻭﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﺎﺭﺿﻮﻩ ﻭﻋﺪﻟﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﺑﻪ، ﻣﻊ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﺷﺪﺗﻬﺎ، ﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻻ ﻳﻌﺪﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻬﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺷﻖ ﺇﻻ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺠﺰ. ﻭﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻣﺎ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﻧﻘﻠﻪ - ﻭﺍﺳﺘﻔﺎﺽ ﻣﺜﻞ ﺣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺠﺬﻉ، ﻭﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ، ﻭﻛﻼﻡ ﺍﻟﺬﺭﺍﻉ، ﻭﺇﻧﺒﺎﻉ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻧﺎﻣﻠﻪ، ﻭﺇﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ (1) ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﺍﻟﺠﺰﻡ ﺑﻈﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺃﻇﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺩﻕ، ﻓﻸﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻳﺠﺮﻱ ﻣﺠﺮﻯ ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ: ﺻﺪﻗﺖ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺇﺫﺍ ﺍﺩﻋﻰ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺑﺤﻀﺮﺗﻪ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﻋﻨﻪ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﻓﻊ ﻋﻤﺎﻣﺘﻪ ﻋﻦ ﺭﺃﺳﻪ ﺃﻭ ﻳﻔﻌﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﻟﻢ ﺗﺠﺮ ﻋﺎﺩﺗﻪ ﺑﻪ ﺛﻢ ﻓﻌﻠﻪ، ﺩﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﻣﺪﻋﻲ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ.
ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻓﻌﻞ ﺟﻨﻲ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ؟!
ﻗﻠﻨﺎ: ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺸﻒ ﺫﻟﻚ، ﻭﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻤﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﺷﺘﺒﺎﻩ ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺑﺎﻟﻤﺘﻨﺒﺊ ﺍﻟﻜﺎﺫﺏ، ﻭﺫﻟﻚ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺋﺰ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ﻭﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﻧﺒﻮﺓ ﻧﺒﻴﻨﺎ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﺛﺒﺖ ﺑﻄﻼﻥ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﻤﺪﻋﻴﻦ ﺑﻘﺎﺀ ﺷﺮﻋﻬﻢ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ﺭﺍﺟﻊ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻬﺪﺍﺓ ﺑﺎﻟﻨﺼﻮﺹ ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﺤﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ ﺭﻩ.