x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : مقالات قرآنية :

بعض المشركين كان يؤمن بقلبه ويكذب بلسانه

المؤلف:  أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

المصدر:  متشابه القرآن والمختلف فيه.

الجزء والصفحة:  ج3،ص41-44.

26-3-2022

1772

{قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ} [الأنعام: 33].

وهل الجحد بآياته ، إلا تكذيب تبيه [ - عليه السلام-](1)؟

نفى تكذيبهم بقلوبهم تديناً ، واعقاداً ، وإن كانوا يظهرون بأفواههم (2) التكذيب .كما قال : {وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [البقرة: 146].

قال أبو زيد (3) المدني : لقي ابو جهل النبي – عليه السلام (4) – فصافحه أبو جهل ، فقيل له في ذلك ، فقال :- والله – أعلم أنه نبي ، ولكن متى كنا تبعاً لبني عبد مناف . فأنزل الله الآية.

وقال الأخنس (5)- وقد سئل – عن النبي – عليه السلام – بالسر -: والله إن محمداً ، لصادق ، وما كذب قط ، ولكن إذا ذهب بنو قصي باللواء ، والحجابة ، والسقاية ، والندوة ، والنبوة ، ماذا يكون لقريش؟

(فإنهم لا يكذبونك): لا يفعلون ذلك يحجة ، ولا يتمكنون من إبطال ما جئت به . يقال : فلان لا يستطيع أن يكذبني ، ولا يدفع قولي .

(لا يكذبونك) : لا يلقونك (6) متقولاً (7).

كما تقول : قاتلته فما أحييته (8). وحادثته فما أكذبته.

قال الكسائي: (9) : أي : لا ينسبونك الى الكذب ، فيما أتيت به ، لأنه كان – عندهم – أميناً.

قوله : {وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ} [الأنعام: 66]. ولم يقل : قومك (10).

المعنى في قوله : { لا يكذبونك} : إن تكذيبك ، راجع إلي ، وعائد [عليَ](11)، ولست المختص به . لأنه (12) رسول الله ، فمن كذبه ، فقد (13) كذب الله .

{لا يكذبونك} في الأمر الذي توافق (14) فيه كتبهم ، وإن كذبوك في غيره.

وقال المرتضى (15): { لا يكذبونك } جميعهم ، وإن كذبك (16) بعضهم ، وهم الظالمون الذين ذكر (17) في الآية أنهم يجحدون بآيات الله . وهذا تسلية للنبي – عليه السلام – أنه (18) إن كذبك (19) بعضهم ، فإن فيهم من يصدقك.

______

1- مابين المعقوفتين زيادة من (ح).

2- في (أ) : بأهوائهم.

3- مجمع البيان : 2: 294. الدر المنثور: 3: 264 وفيهما : أبو زيد المدني. وهو الصواب . وهو مروي في الجامع لأحكام القرآن : 6: 416 عن أبي ميسرة.

4- في (ك): صلى الله عليه واله ، وكلا العبارتين غير موجودة في (هـ) و(أ).

5- مجمع البيان :2: 294. وفي البيان :7: 182: الرواية عن الأخنس بن شريق والقول لأبي جهل.

6- في (أ) : يقلونك. بقاف ثم لام . وهو تحريف.

7- في (ك): متقاولاً.

8- في (ش): أحببته . بجيم معجمة من تحت بعدها باء موحدة من تحت . وهو تصحيف.

9- أمالي المرتضى: 2: 267. الجامع لأحكام القرآن : 6: 417، بلفظ مختلف.

10- في (هـ) : وقومك . مع الواو.

11- ما بين المعوقفتين ساقط من (ش) و(أ).

12- في (ك) : لأن ، من دون ضمير الغائب (الهاء).

13- (فقد) ساقطة من (ك) و(أ).

14- في (ك) : نوافق . بنون المضارعة الموحدة من فوق.

15- أمالي المرتضى: 2: 267.

16- في النسخ جميعها : كذبوك . بإسناده الى واو الجماعة.

17- في (هـ): ذكروا . بصيغة المبني للمجهول وبإسنادع الى واو الحماعة.

18- (أنه) ساقطة من (هـ).

19- في (ش): كذبوك . مسنداً الى واو الجماعة.