1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الفضائل

الاخلاص والتوكل

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة

الايمان واليقين والحب الالهي

التفكر والعلم والعمل

التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس

الحب والالفة والتاخي والمداراة

الحلم والرفق والعفو

الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن

الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل

الشجاعة و الغيرة

الشكر والصبر والفقر

الصدق

العفة والورع و التقوى

الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان

بر الوالدين وصلة الرحم

حسن الخلق و الكمال

السلام

العدل و المساواة

اداء الامانة

قضاء الحاجة

فضائل عامة

آداب

اداب النية وآثارها

آداب الصلاة

آداب الصوم و الزكاة و الصدقة

آداب الحج و العمرة و الزيارة

آداب العلم والعبادة

آداب الطعام والشراب

آداب الدعاء

اداب عامة

حقوق

الرذائل وعلاجاتها

الجهل و الذنوب والغفلة

الحسد والطمع والشره

البخل والحرص والخوف وطول الامل

الغيبة و النميمة والبهتان والسباب

الغضب و الحقد والعصبية والقسوة

العجب والتكبر والغرور

الكذب و الرياء واللسان

حب الدنيا والرئاسة والمال

العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين

سوء الخلق والظن

الظلم والبغي و الغدر

السخرية والمزاح والشماتة

رذائل عامة

علاج الرذائل

علاج البخل والحرص والغيبة والكذب

علاج التكبر والرياء وسوء الخلق

علاج العجب

علاج الغضب والحسد والشره

علاجات رذائل عامة

أخلاقيات عامة

أدعية وأذكار

صلوات و زيارات

قصص أخلاقية

قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)

قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم

قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)

قصص من حياة الصحابة والتابعين

قصص من حياة العلماء

قصص اخلاقية عامة

إضاءات أخلاقية

الاخلاق و الادعية : أخلاقيات عامة :

اعلموا ؟

المؤلف:  ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان.

المصدر:  أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)

الجزء والصفحة:  75-78.

15-3-2022

2168

قال علي (عليه السلام) : (اعلموا علما يقينا ان الله لم يجعل للعبد – وان عظمت حيلته، واشتدت طلبته، وقويت مكيدته – أكثر مما سمي له في الذكر الحكيم، ولم يحل بين العبد في ضعفه وقلة حيلته وبين ان يبلغ ما سمي له في الذكر الحكيم، والعارف لهذا ، العامل به، أعظم الناس راحة في منفعة ، والتارك له الشاك فيه ، أعظم الناس شغلا في مضرة، ورب منعم عليه مستدرج بالنعمى، ورب مبتلى مصنوع له البلوى ، فزد أيها المستمع في شكرك ، وقصر من عجلتك ، وقف عند منتهى رزقك).

تتضمن الحكمة بيان امرين :

الأول : ان العبد لا يستطيع ان يصل لأكثر مما سمى الله تعالى له في اللوح المحفوظ، بما يمثله من حالة تقدير وتقسيم، فعليه ان لا يستعمل الحيلة، ولا يجهد نفسه، ولا يركن إلى مكيدة لأحد.

الثاني : ان العبد الذي لا يستطيع تأمين مورده – لضعف جسد او قلة تدبير - ، غير محروم من الرزق،  - عطاءا او توسعة.

فالدعوة إلى ان يتأكد الإنسان من ذلك ، ويعمل على أساسه ، فيقتنع بضمان الله سبحانه للرزق ، في قوله تعالى : {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ } [هود : 6].

{إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا } [الإسراء : 30].

{ اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [العنكبوت : 62].

{وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [يونس : 107].

 لينعكس ذلك على قناعاته ، وتوجهاته ، وما يفعل او يقول ، وعندئذ فيامن المجتمع من سلبيته التي قد تطغى به إلى حد تأثيره العملي في مجتمعه ، فتسوء الحالة ، ويتفشى الحرص او البخل او الجشع او اللؤم او سوء الظن بالله تعالى او غير ذلك مما يحدث تغييرات غير حميدة ، فضلا عن النزوع الاجرامي الذي يتزايد عندما لا يطمئن الانسان بعمق ان المخصص له آت لا يناله الغير ، كما ان المحتوم مقضي لا يصيب الغير ، وليس على العبد سوى العمل والسعي الموجب لديمومة عجلة الحياة ، مع التسليم لله تعالى المطلع على المصالح والمفاسد ، الذي لم يجعل الإنسان مجبورا على افعاله ، بل اتاح له مصادر الرزق ، وهيء له اسبابه ، وجعله يسعى في تحصيله وجمعه ، فلذا من قصر في ذلك ، فعلى نفسه ضيق ، فانحصر تأثير وجوده.

وعد بالخالق ، الرازق ، المقدر ، ليطمئن العبد ، فتنقطع ، او تقل محاولاته في الالتفات على الاخرين من اجل الزيادة لنفسه ، او المنع لغيره ، كي تتقلص حالات التعدي والتجاوز التي تشيع لدى بعض الاشخاص، بدوافع متنوعة، ومبررات متعددة – وهي جميعا غير وجيهة ، لا مقبولة - ، فينبغي التخلي عنها ، لئلا يطول عناء الإنسان ، وتعظم حسرته ، عندما يجد ان سعيه غير مؤثر، بل انه محاسب عليه ، ولم ينفعه تغافله عن حقيقة قوله تعالى : {وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى} [النجم : 40].

ليجد نفسه امام قوله تعالى : {فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ } [المدثر: 48].

وعندها لا يجديه ما جمعه ، ولا يدفع عنه ما منعه عن غيره ، وكان من المهم – في ظل هذه الحالة – العمل على تقليصها ، او التقليل منها فأكد (عليه السلام) من خلال جمعه بين العلم ، وهو نقيض الجهل(1)، واليقين ، وهو زوال الشك(2)، على حتمية ان ما قدره سبحانه لعباده كائن ، وان محاولات الحصول على المال ، او الجاه ، او التوفق في سائر مناحي الحياة ، مما لا يؤدي إلى نتيجة محمودة ، بعد ان يكون المقدر القائم على أسس العدالة في التوزيع، المبنية على مراعاة الاصلح، مما اختص بعلمه تعالى دون سواه، للفرق بين الواجب الذي علمه بالأشياء عين ذاته ، والممكن المفتقر في مراحله الحياتية إلى تعليم ، وتسديد ، ولطف ورعاية، مما لا يترك مجالا للمقارنة ، بل هي مع الفارق الواضح ، فعلى الإنسان ان يتوجه إلى توظيف الطاقات التي يتصف بها والعمل بطاعة الله المنعم  تعالى ، من خلال أنشطته الحياتية المباحة العديدة ، ليكون عضوا صالحا في مجموعته ، فيلزمه اقتناص الفرصة واستثمارها، دون الانشغال بما لا يتصل به ، وهذا مقتضى الحكمة ، وإلا فالإصرار على التشبث بتحصيل ما لم يكتبه تعالى ، هدر للوقت والجهد ، لا يليق بعاقل الإقدام عليه ، فهو (عليه السلام) يقرر حقيقة واقعية ، فمن عمل على تطبقها استهلك وقته في نفعه ، وإلا فهو ساه عما يصلحه.

وان الاقتناع المؤدي للعمل لما يكسب الإنسان الراحة ، وهي ما يبحث عنها ، في طلبه أسباب الرزق ، وان هذه الحقيقة لا تعني التثبيط عن ممارسة الانشطة والفعاليات ، بل تعني الجد في النافع منها ، وإلا فيضيع عليه العمر ، ولا يمكن تعويضه ، او استرجاع الفائت ، فالمهم إدراك انه أمام فضاء واسع من الإمكانيات التي وهبها الله تعالى له ، فعليه الإفادة منها ضمن مساحته ، لئلا يستبد به الامل بنفسه ، فيتصور انه قادر على ان يفعل ويفعل، وهو ما يوجب وقوعه في خلل كبير ، يؤدي به إلى خسارة معنوية عظيمة ، حيث لا يحسن التأدب في مقام عبوديته لله سبحانه ، لينزلق في الغرور ويتيه في لوازمه من مغريات الدنيا ، فلا ينتبه حتى يرد موردا صعبا ، ليقع ضحية جهله وسوء تقديره ، كما انه إذا تحقق من هذا الأمر وعمل بموجبه ، فقد ارتاح وانتفع في الوقت ذاته ، فلا يقلق من أفضلية غيره ، لعلمه بضمان الرزق ، وهو مستثمر لعمره ، فلا يتحسر على شيء فاته ، لما يعتقده من ان التوسعة في الرزق ليست معيارا للأفضلية، بل يعتقده من أن التوسعة في الرزق ليست معيارا للأفضلية ، بل الامر متصل بما يخفى على العباد ، من مصالح وحكم ، وأمل لو لم يتحقق من ذلك – سواء عرفه واهمله ، ام شك فيه – فيبقى مشغولا ، مهموما ، وهو ما يؤثر عليه نفسيا ثم جسديا، فيتضرر جراء ذلك ، والعاقل لا يختار ذلك حتما ، لما يعلمه من ان المال لا يمثل كل شيء في الحياة ، بل هو من الوسائل التي قد ينتفع بوجوده البعض ، فعدمه لا يساوي المنقصة ، بل سيدخر لمن حجب عنه ، لما هو أصلح لحالة ، وهذا ما يجعل العبد مستقر النفس ، فالغنى لا يعني غاية التكامل ، والفقر لا يعني العكس انما هما بحيثيات يجهلها العباد ، وبهذا نضمن عدم تعيير الفقير بفقره ، بعد ان ضمنا عدم افتخار الغني بغناه ، ليعمر طريق الحياة من دون حصول جفوة او فجوة، وانما العمل بالشكر للمنعم ، لاستحقاقه ذلك عقلا وشرعا ، وعدم العجلة ، لأنها لا تنتج ، وفسح المجال لآخرين ، لأن إشغاله مضيعة للوقت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (1)  مقاييس اللغة 4/110.

(2) المصدر نفسه 6/157.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي