x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : سيرة النبي والائمة : مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة :

قوله تعالى – في قصة النبي[محمد] { لاأعبد ماتعبدون}

المؤلف:  أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

المصدر:  متشابه القرآن والمختلف فيه.

الجزء والصفحة:  ج3: ص5-9.

8-3-2022

1777

قوله - تعالى - في قصة نبينا عليه الصلام والسلام, {لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ } [الكافرون : 2]وقوله : {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } [الرحمن : 13]، وقوله{فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ } [الطور : 11] ، وقوله : {كَلَّا سَيَعْلَمُونَ} [النبأ : 4].

قال صفوان(1) الجمال(2) : جاء زنديق الى هشام بن الحكم ، فقال : من اشعر الناس؟

قال : أمرؤ(3) القيس.

قال : أجل! فبأي شيء؟

قال : بقوله (4) :

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل             [بسقط اللوى بين الدخول فحومل]

قال(5) : لو كرر هذا أربع مرات، ما يكون عندك؟

قال : مجنون!

قال : فكيف لاتجنن نيبك ، إذجاء بـ{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون : 1]،السورة (6) ؟

فقال : وراءك الباب ، فإنّ لي شغلاً(7).ورحل من ساعته الى الصادق-عليه السلام – وحكى له جميع ذلك، فقال-عليه السلام ليس على ما ظنه. إن المشركين، اجتمعوا إلى النبي –عليه السلام(8) -فقالوا : يامحمد! أعبد إلهنا يوماً، نعبد إلهك عشراً، واعبد إلهنا شهراً، نعبد إلهك سنة. فانزل الله - تعالى {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ} [الكافرون : 1، 2] يوما، {وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ } [الكافرون : 3]عشراً(9)، { وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ } [الكافرون : 4]شهراً، {وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ}  الكافرون : 5]سنة. { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ} [الكافرون : 6].

فذكرهشام للزنديق، فقال : ليس هذا من خزانتك؛هذا من خزانة غيرك.

وقال ثعلب(10) : إنماحسن التكرار، لأن تحت كل لفظة مغنى، ليس هو تحت الأخرى.

  وتلخيص الكلام : لا اعبد ما تعبدون الساعة، وفي هذه الحالة، ولا انتم عابدون ما أعبد في هذه (11) الحال-أيضا-. واختص الفعلان منه، ومنهم بالحال.

وقال - من بعد ولا أنا عابد ما عبدتم في المستفبل، ولا انتم عابدون ما اعبد فيما تستقبلون.

فاختلف المعاني، وحسن التكرار لاختلافها.

وقال الفراء (12) : التكرار للتأكيد، كقول المجيب-مؤكداً- : بلى،بلى. والممتنع : لا، لا. قال الشاعر : (13) :

كم نعمة كانت لكم                      كم،كم، وكم [كانت وكم]

وقال بن قتيبة (14) : جاءت (15) المشركون إلى النبي-عليه السلام-فقالوا له : استلم بعض أصنامنا، حتى نؤمن بك، ونصدق بنبوتك. فأمره الله- تعالى(16) - بان يقول لهم : {لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ } ثم غبروا (17) برهة من الزمان، وجاؤوه، فقالوا له (18)، أعبد بعض آلهتنا، واستلم بعض اصنامنا، يوماً، أو شهراً، اًو حولاً، لنفعل مثل ذلك بإلهك. فأمره الله بأن : يقول {وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ}.اي : إن كنتم لاتعبدون إلهي إلابهذا الشرط ، فإنكم لاتعبدوه (19) أبداً.

والجواب القريب : إنني لا أعبد الأصنام، التي تعبدونها. <{ولا أنتم عابدون ما آعبد} أي : انتم غير عابدين الله، الذي أنا عابده ، إذ اشركتم به ، واتخذتم الأصنام ، وغيرها ، معبودة من دونه. وإنما يكون عابداً، من أخلص العبادة له ، دون غيره ، وأفرده بها.

وقوله : {ولا آنا عابد ما عبدتم}. أي : لست اعبد عبادتكم. و(ما)، في قوله : اماعبدتم ، في موضع المصدر، كما قال{ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ } [غافر : 75]. يريد : بفرجكم، ومرحكم.

ومعنى قوله : {وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ}.، اي : لستم عابدين عبادتي.

ولم ، يكرر الكلام  إلا لاختلاف المعاني.

_________

 1- أنظرتفصيل المسألة في كنزالفوائد : 241-243.

2- في(أ) : الحمال. بالحاء المهملة.

3- في (ش) : أمرئ. في حالة الجر.

4- ديوان أمرئ القيس : 8. ومنه عجز البيت.

5- في (ك) : قالوا. بأسناده الى واو الجماعة.

6- سورة الكافرون ترتيبها في القرآن : السورة 109.

7- في (هـ) : شعلاً. بالعين المهملة.

8- في (هـ) و(أ) : صلى الله عليه وآله.

9- في (ش) و(ك) و(أ) : شهراً. وما أثبتناه من (ط).

10- أمالي المرتضى : 1 : 121.

11- في (هـ)و(ح) : فهذا.

12- معاني القرآن : 117 : 1.

13- معاني القرآن : 1 : 177.تأويل مشكل القرآن : 236.الصاحبي : 208 الصناعتين : 199 ومنه تكملة البيت، أمالي المرتضى : 1 : 121. فقه اللغة وسر العربية : 373. البيان في تفسر القرآن : 1 : 15 وكلها بلا عزو الى قائل.

14- تأويل مشكل القرآن : 238.

15- في (ح) : جاء. من دون تاء التأنيث.

16- (تعالى ) ساقطة من (هـ) و(ح).

17- في (ش) و(ك) و(أ) : عبروا. بالعين المهملة. وهو تصحيف.

18- (له) ساقطة من (ح).

19- في النسخ جميعها؛ تعبدوه. بسقوط نون الرفع. والصواب : تعبدونه.