1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : أسباب النزول :

سبب نزول المعوذتان

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.

الجزء والصفحة:  ص558-559.

5-3-2022

1984

 

عن طريق أهل السنة:

1- زاد المسير: قال المفسرون : كان غلام من اليهود يخدم رسول الله (صلى الله عليه واله)، فأتت إليه اليهود ، ولم يزالوا به حتى أخذ مشاطة (1) النبيّ (صلى الله عليه واله) وعدّة أسنان من مشطه ، فأعطاها اليهود ، فسحروه فيها ، وكان الذي تولى ذلك لبيد بن أعصم اليهودي ، ثم دسها في بئر لبني زريق يقال لها : ذروان ، ويقال له : أروان فمرض رسول الله (صلى الله عليه واله) وانتثر شعر رأسه ، ويرى أنه يأتي نساءه ولا يأتيهن ، وجعل يدور ولا يدري ما عراه.

فبينما هو نائم ذات يوم أتاه ملكان ، فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه ، فقال الذي عند رأس : ما بال الرجل؟ قال : طُب ، قال : وما طب؟ قال : سحر ، قال : ومن سحره؟ قال : لبيد بن أعصم اليهودي ، قال : وبم طبّه؟ قال : بمشط ومشاطة ، قال : وأين هو؟ قال : في جُفّ طلعة تحت راعوفة(2) في بئر أروان.

فانتبه رسول الله (صلى الله عليه واله) فقال : يا عائشة ، ما شعرت أن الله أخبرني بدائي ، ثم بعث علياً والزبير وعمار بن ياسر ، فنزحوا ماء تلك البئر كأنه نقاعة (3) الحناء ، ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الجفّ ، فإذا هو مشاطة رأسه وأسنان مشطه ، وإذا وتر معقد فيه أحد عشر عقدة مغروزة بالإبر ، فأنزل الله تعالى سورتي المعوذتين ، فجعل كلما قرأ آية انحلّت عقدة ، ووجد رسول الله (صلى الله عليه واله) خفة حتى انحلت العقدة الأخيرة ، فقام كأنما نشط من عقال (4) . وجعل جبريل (عليه السلام) يقول : بسم الله أرقيك(5) من كل شيء يؤذيك ، ومن كل حاسد وعين ، الله يشفيك ، فقالوا : يا رسول الله ، أو لا نأخذ الخبيث فنقتله؟ فقال : أما أنا فقد شفاني الله ، وأكره أن أنور على الناس منه شراً(6).

2- صحيح البخاري: عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : سحر النبي (صلى الله عليه واله) حتى إنه ليخيل إليه انه بفعل الشيء وما فعله ، حتى إذا كان ذات يوم وهو عندي دعا الله ودعاه ، ثم قال : أشعرت - يا عائشة - أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه ، قلت : وما ذاك يا رسول الله؟ قال : جاءني رجلان... القصّة بطولها(7).

عن طريق الإمامية:

3- طب الأئمة: عن أبي عبدالله الصادق (عليه السلام) أنه سئل عن المعوذتين ، أهما من القرآن؟ فقال : نعم ، هما من القرآن ، فقال الرجل : ليستا من القرآن في قراءة ابن مسعود ، ولا في مصحفه ، فقال أبو عبدالله (عليه السلام): أخطأ ابن مسعود ، هما من القرآن.

قال الرجل : فأقرأ بهما في المكتوبة؟ قال : نعم ، وهل تدري ما معنى المعوذين؟ وفي أي شيء أنزلتا؟ إن رسول الله (صلى الله عليه واله) سحره لبيد بن أعصم اليهودي ، فقال أبو بصير : وما كاد أو عسى أن يبلغ من سحره؟ فقال أبو عبدالله الصادق (عليه السلام): بلى ، كان النبي (صلى الله عليه واله) يرى أنه يجامع وليس يجامع ، وكان يريد الباب ولا يبصره حتى يلمسه بيده ، والسحر حق وما يسلط السحر إلا على العين والفرج؟ فأتاه جبرائيل (عليه السلام) فأخبره بذلك ، فدعا علياً (عليه السلام) وبعثه ليستخرج ذلك من بئر أروان... الحديث بطوله (8).

ــــــــــــــــــــــــ

1-  مشاطة: ما يجتمع على المشط بعد تمشيط الشعر.

2- الجُفّ: قشر الطلع وهو زهر النخيل ونحوه ، والراعوفة: حجر في أسفل البئر يقوم عليه الرجل النازل ليملأ دلوه من مائه القليل.

3- النُقاعة : اسم ما نقع فيه الشيء من ماء ونحوه.

4- نشط من عقال: فك من حبل كان قد اوثق به.

5- أرقيك: من الرقية ، وهي القراءة على المريض ليبرأ من علته.

6- زاد المسير٩: ٢٧٠-٢٧١ ، وانظر تفسير القرطبي ٢٥٣:٢٠.

7- صحيح البخاري ٢١٧٦:٥ حديث ٥٤٣٣ كتاب الطب.

8- طب الائمة: ١١٤.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي